عشر معلومات مهمة عن دولة منغوليا

mongolian-eagle-hunters-by-asher-svidensky-2

عشر معلومات مهمّة عن دولة منغوليا


 

1- تمتد دولة منغوليا الحديثة على المنطقة التي سمّاها الصينيون القدامى “منغوليا الخارجية.”

2- بتعداد سكانها البالغ ثلاثة ملايين نسمة موزّعين على أراضٍ تبلغ مساحتها 604.000 ميل مربّع، تُعتبر منغوليا أقل دول العالم كثافةً بالسكان.

 

3- كانت الإمبراطورية المغولية التي أسسها جنكيز خان في العام 1206 أكبر إمبراطورية ممتدة مكاناً وزماناً في التاريخ.

CT ct-ent-genghis-preview06.jpg

4- يبلغ متوسط عدد الأيام الصافية في منغوليا 257 يوماً في السنة.

 

5- ولكن متوسط درجة الحرارة في عاصمتها «أولان باتور» هو 1.7- سيلسيوس، ما يجعلها أبرد عاصمة في العالم.

 

6- تبلغ أعداد الأحصنة فيها 13 ضِعف عدد السكان، والخراف 35 ضِعفاً.

original

7- “المنغولي بلا فرس، كالطائر بلا جناحين”، يقول المثل المنغولي القديم.

mongolian-with-a-horse-770356

8- ومن الآلات الموسيقية التقليدية لديهم آلة “موران خور”، وهي عبارة عن كمنجة بِوتَرَين اثنين، أحدهما من شعر ذَكر الحصان والآخر من شعر أنثى الحصان.

9- لمعالجة آثار الفَرط في شرب الكحول، يُستعمل في منغوليا مشروب عصير الطماطم مع الخلّ وعينيّ خروف!

image62

10- من بين الميداليات الأولمبية الست والعشرين التي حصدها لاعبو منغوليا، 24 ذهبت للمصارعة والملاكمة والجودو، وكانت الميداليتان المتبقيتان عن الرماية.

Oly-2012-Mongolia-MGL-medals-mining,FEAT


ترجمة: رامي أبو زرد
تدقيق: رزان حميدة

المصدر

عابر سبيل يحاول إضافةَ حرفِ معقوليّة على صفحة هذا العالم المجنون قبل انتهاء الرحلة، مهتمّ بقضايا البعث الحضاري والترجمة والنقد، مترجمٌ متطوّع في فريق ليستات للأسباب السابقة :-)