عشر معلومات مدهشة لا تعلمها عن جسم الانسان

عشر معلومات مدهشة لا تعلمها عن جسم الإنسان


 

نحن نتعايش مع أجسامنا طيلة الوقت لدرجة أننا ننسى النظر إلى أهميتها. ولكن إذا توقفت للحظة وفكرت بكل الأمور التي يقوم بها جسدك سوف تدرك مدى روعة هذا الجسم (وروعتك). في كل ثانية في اليوم يؤدي جسدك ملايين العمليات الحيوية التي لا تدركها (مثل هضم فطورك الصباحي وتكوين طبقات جديدة من الجلد ونقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم دون استثناء)! وهذه عشر حقائق مدهشة عن جسمك.

 

1- صوت الفرقعة الذي تسمعه عندما تحرك أصابعك ورقبتك وظهرك ناتج عن فرقعة فقاعات الهواء داخل سائل المفصل. هل هو مؤذٍ لصحتك؟ ليس بشكل كبير. ولكن طقطقة هذه المفاصل بشكل مستمر قد يؤدي إلى إيذاء الأوتار وهي الأربطة التي تحيط بالمفصل.

image1

 

2- العرق ليس له رائحة كريهة. رائحة الجسم النتنة تنتج عندما تتغذى بكتيريا الجلد على العرق. مخلفات هذه البكتريا هي التي تسبب الرائحة الكريهة.

image2

 

3-قطرة واحدة من الدم تحتوي على عشرة آلاف خلية دم بيضاء ومئتين وخمسين ألف صفيحة دموية.

image3

 

4-أنت معتاد على رؤية الحشرات في حديقتك ولكن ماذا عن وجودها في طبق طعامك؟ إن الحشرات المغذية والقابلة للأكل مثل الجنادب والخنافس والدبابير والديدان وزيز الحصاد واليرقات هي حشرات غنية بالفيتامينات والمعادن ويأكلها الناس بشكل كبير حول العالم! هل زرت يومًا الصين أو تايلاند؟ توقف لتناول الزيز المقلي على عصاة! الوجهة التالية هي هولندا؟ تناول سبرينج رول أو برغر محشو بالجنادب مع ديدان الأرض (كما هو ظاهر في الصورة).

image4

 

5-تغاير لون القزحيتين هو عبارة عن حالة تعدد لون عيني الإنسان. هذه الحالة نادرة الحصول مع البشر (الممثل كيفر سثرلاند لديه هذه الحالة)، ولكن شائعة عند الكلاب (كما هو ظاهر في صورة كلب الأسكيمو (الهسكي)) الجميلة.

image5

 

6-الدماغ عضو كثير التجاعيد! إذا قمنا بفرده، سيكون حجم دماغك بحجم غطاء وسادة. وفي عمر الست سنوات يشكل حجم دماغك تسعين بالمئة من حجمه عندما تصل سن البلوغ.

image6

 

7- هذه صورة مكبرة لكبد الانسان. يمتلك الكبد قدرة عجيبة على إعادة بناء خلاياه والنمو من جديد إذا تم إزالة جزء منه بسبب إصابة ما أو مرض أو عملية جراحية يمكنه الاستمرار في النمو ليصل حجمه إلى حجم الجسم الموجود فيه.

image7

 

8-تتكون خلايا الجلد الميتة من الكرياتين وكذلك شعرك وأظافرك. الكرياتين موجود في أجزاء الجسم القاسية، وفي أجساد الحيوانات أيضاً. فهو يتواجد في الصوف والفرو والريش والمخالب والمناقير والحوافر والقرون وأشواك القنفذ وقوقعة السلحفاة.

image8

 

9- يمكن لما يقارب عشرة آلاف خلية من جسم الإنسان أن توضع على رأس قلم.

image9

 

10-تنتج غددك اللعابية من اثنتين إلى ست كاسات (ما يعادل نصف لتر- لتر ونصف) من اللعاب يوميًا. وست كاسات من اللعاب يمكن أن تملأ زجاجة كبيرة –لتران (67.6 أونصة) من الصودا.

image10


المترجمة: رانا طهبوب

المصدر

أنا طالبة علم تحب المعرفة و القراءة و التعرف على ثقافات الشعوب الأخرى، درست الترجمة لأتمكن من استخدام اللغتين الانجليزية و العربية في التعبير عن الأمور المتعددة بطريقتين مختلفتين كما تستدعي قواعد كل لغة على حدى