عشر معلومات مثيرة للاهتمام عن مدينة برشلونة

barcelona-hero

عشر معلومات مثيرة للاهتمام عن مدينة برشلونة.


 

تُعتبر برشلونة من أجمل مدن العالم، فهي مفعمة بالحيوية وبمعالمَ سياحية تؤهّلها للوجود على جميع القوائم السياحية.
بمَشاهدها الأخّاذة وجوّها الثقافي ومطبخها الغنيّ تقدّم المدينة جواً فريداً وشعوراً رائعاً. وأفضل مَن عبّر عن شعوره فيها هو «هانز كريستين آندرسن» الذي قال: “قررت ألا أخلد للنوم، وذلك لرغبتي بالجلوس في وقت مبكر لأتأمّل المدينةَ في وضح النهار، هذه المدينة الجديدة بالنسبة لي؛ برشلونة”. هلمّوا بنا إذاً نستعرض أهم عشر حقائق عن هذه المدينة الخلابة؛ برشلونة.

 

1- بدأ العمل ببناء كنيسة «ساغرادا فاميليا La Sagrada Familia»(العائلة المقدسة) في عام 1882 مع تاريخ انتهاء متوقع في العام 2041. وسيكون للكنيسة برجٌ مميّز بطول 180 متر وعليه حَمَل يرمز للسيد المسيح.

52544190e8e44eff020006cf_ad-classics-la-sagrada-familia-antoni-gaudi_sfpassio-908x1000

 

2- أعلنت اليونيسكو يوم 23 أبريل اليوم العالمي للكتاب والحقوق الفكرية، مستوحيةً ذلك من عيد القديس جورج، وهو أحد أهم الاحتفالات في برشلونة؛ يومٌ يتبادل فيه الأحباب الورود والكتب.

unesco_world_book_copyright_day_2015

 

3- تذكُر ناشيونال جيوغرافيك أن شاطئ «برشلونيتا» في برشلونة هو أفضل شاطئ في المناطق الحضرية في العالم، ومع هذا فقبل إعادة تنمية المدينة تحضيراً لدورة الألعاب الأولمبية في العام 1992، لم تكن ثمة شواطئ سياحية، فقد كانت شواطئها للصناعة فحسب.

platja_barceloneta_barcelona_c1

 

4- في العام 1999 أصبحت برشلونة المدينة الأولى (والوحيدة حتى هذه اللحظة) التي يتمّ منحها الميدالية الذهبية المَلَكيّة لفنّها المعماري. وهي جائزة صادرة عن الملكة البريطانية للمساهمات المعمارية الدولية.

rgm660

 

5- يُعتبر شارع “بورتال دو لانجل Portal de l’angel ” أكثر شوارع إسبانيا ازدحاماً، بمتوسط 3500 زائر في الساعة. وهو كذلك من أغلى الأماكن سعراً، حيث وجدت دراسة في العام 2014 أن متوسط سعر المتر المربع الواحد يبلغ 384$ في السنة.

avinguda-del-portal-de-langel

 

6- وتوجد في برشلونة حانة «بارما بار» التي بُنيت على طراز المسلسل التلفزيوني “Lost”. وتعرض الحانة طائرة على الحائط وبعض ديكورات وتصاميم من المسلسل، بالإضافة إلى شاشةٍ كبيرة تعرض حلقات من المسلسل.

2115276w

 

7- ومنذ إنشاء كاتدرائية سانتا يولاليا، عاشت فيها ثلاث عشرة إوزة تخليداً لذكرى القديس الصغير يولاليا الذي قتله الرومان في العام 303 ميلادية؛ وزة واحدة عن كل سنة من سنيّ عمره الثلاثة عشر.

geese-in-the-cloister-cathedral-of-santa-eulalia-barcelona-2

 

8- استوحى صانع الأفلام «جورج لوكاس» تصميم الجنود Stormtroopers في سلسلة أفلام حرب النجوم، استوحاه من بناء «كاسا ميلا» الذي صممه «جاودي».

CASA MILA O LA PEDRERA

 

9- ينتهي شارع «لا رامبلا Las Ramblas» الشهير بتمثال كولومبوس مُشيراً إلى أمريكا على ما يبدو. ومع ذلك، فإن التمثال يشير في الواقع إلى البحر لأسباب جمالية.

columbus-monument_2-kopie

 

10- كانت برشلونة هي المدينة التي فكّر فيها «جوستاف إيفل» ليبني بها البرج ذي الثلاثمئة متر -برج إيفل- بمناسبة المعرض الدولي في العام 1888، ولكن الفكرة لم تلق ترحيباً هناك إذ اعتُبِرَت مبتدَعةً في ذلك الوقت في المدينة.

gustave_eiffel_1888_nadar2


ترجمة: رامي أبو زرد

المصدر

عابر سبيل يحاول إضافةَ حرفِ معقوليّة على صفحة هذا العالم المجنون قبل انتهاء الرحلة، مهتمّ بقضايا البعث الحضاري والترجمة والنقد، مترجمٌ متطوّع في فريق ليستات للأسباب السابقة :-)