عشر فوائد للضحك

عشرُ فوائد للضحك


 

الضحكُ هو جزءٌ من السلوك الإنساني الذي ينظمه المخ مساعداً البشر في الإفصاحِ عن نواياهم في التفاعلِ الاجتماعي وتوفير السياق العاطفي في المحادثات. ويُستخدم الضحك كإشارةٍ إلى القبول والتفاعلات الإيجابية مع الآخرين.
والضحكُ كالبكاءِ وسيلة جيدة للتخلصِ من سمومِ الجسمِ. وبما أن العقل والجسد مترابطيَن فأنت تستخدمُ كميةً مذهلةً من العضلات عندما تضحك.
الضحكُ أفضلُ دواء، هكذا يخبروننا دائماً غير أنه مازال هناك المزيد عن الضحك أكثرَ من كونه شيئاً يرفع معنوياتك لعدة دقائق.

في الحقيقة، للضحكِ آثاراً نافعةً على أجسامنا. إليك عشر فوائد للضحك:

 

1- طولُ العمرِ.

image002

وفقاً لدراسةٍ أُجريت مؤخراً في “the Archives of General Psychiatry” أن المتفائلين من كبارِالسنِ، هؤلاء من يتوقعون حدوث الأشياء الجيدة بدلًا من الأشياء السيئة كانوا أقلَ عرضةً للوفاةِ من المتشائمين. في الواقع، من بين المشاركين في الدراسة البالغين من العمر 65-85 عاماً، هؤلاء الذين كانوا أكثر تفاؤلاً بنسبة 55 في المئة، كانوا أقل عرضة للوفاة بغض النظر عن سبب الوفاة أكثر من المتشائمين.

 

2- تعزيزُ الجهازِ المناعي.

image004

وجدَ الباحثون أن الضحكَ يُعزِّز بالفعل جهاز المناعة مما يزيدُ من الأجسام المضادة التي تنتج الخلايا التائية. ومن ثمَّ يجعلنا هذا أقل عرضةً للإصابةِ بالسعالِ ونزلات البرد. كما أن الضحكَ أيضاً يقللُ من مستوياتِ ما لا يقلُ عن أربعةِ هرموناتٍ ترتبط بالإجهاد، ولهذا بعد قهقهةٍ جميلةٍ يجب أن تكونَ أقلَ توتراً وقلقاً.

 

3- تخفيفُ الألمِ.

image006

تم اكتشاف أن الضحكَ يُذهِب الألم، ليس فقط لأنه يلهي عن الاوجاعِ بل لأنه يُصدر الإندروفين في جسدك الذي يُعد أقوى من نفس كمية المورفين.
وأظهرت دراسة بريطانية كيف أن 15 دقيقة فقط من الضحك يمكن أن تزيد من تحمُّل الألم بنسبة 10 في المئة نتيجةً لإصدارِ الإندورفين في المخ. ويسبب الإندورفين هذا شيئاً يشبه السعادة العارمة مما يؤدي إلى مشاعر سارّة من الهدوء، وكذلك راحة مؤقتة من الألم.

 

4- الحدُّ من الكآبةِ.

image008

عُرف الضحك لفترةٍ طويلةٍ أنه يساعد من يعانون من الاكتئاب المزمن والحزن. فالضحك يقلل من التوتر والإجهاد، ويقلل من القلق والغضب، وكلها من العوامل الرئيسية التي تساهم في الحزن. ووجدت دراسة نشرت في “Geriatrics and Gerontology International” أن العلاج بالضحكِ يقللُ من الاكتئاب لدى المرضى كبار السن من خلال تحفيز الشعور بالسعادة وتحسين التفاعلات الاجتماعية.

 

5- تعزيزُ العلاقةِ.

image010

إذا كنتَ تود العثور على شريكٍ جديد، فالضحك سوف يساعدك على العثور على هذا الرفيق الجديد. فالرجال يحبون النساء الذين يضحكون في وجودهم وفي الواقع تضحك النساء بنسبة 125٪ أكثر من الرجال.

 

6- منافع اجتماعية.

image012

الضحكُ معدٍ، لذلك إذا كنت تودُ الكثير من الضحكِ في حياتك فبامكانك مساعدةِ الآخرين أن يضحكوا أكثر. وبتحسين مزاج من حولك، يمكنك تقليل مستويات التوتر لديهم وربما تحسينُ نوعية التفاعل الاجتماعي التي تعيشها معهم، وبالتالي خفض مستوى التوتر الخاص بك أكثر!
وكلما ضحكت مع الآخرين، كلما تذكروكَ أكثر بالمشاعر الإيجابية والمشاعر التي تسببت بها . وحتى العلاقات الحميمة يحسنها الضحك، الشئ الذي يؤدي إلى المزيد من السعادة وعلاقات بهيجة.

 

7- تدريبٌ باطني.

image014

هل ضحكت مؤخراً ضحكة نابعه من قلبك؟ هذه الضحكة تمرّن الحجاب الحاجز وتقلّص عضلات البطن تاركةً هذه العضلات في استرخاء.
ويعد هذا أيضاً تدريباً جيداً للقلب. فالضحك 100 مرة يعادل 10 دقائق على جهاز التجديف أو 15 دقائق على دراجة التمرين.

 

8- تحسينُ تنفسك.

image016

اضحك أكثر وأكثر، لأن الضحك يفرغ رئتيك من الهواء أكثر مما يأخذ مما يؤدي إلى تطهيرٍ يشبه التنفس العميق. وهذا مفيد خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو.

 

9- المساعدة على إنقاص وزنك.

image018

يعد الضحك تدريباً بدنياً جيداً للغاية، فحرق السعرات من خلال الضحك لا يستخدم كثيراً ولكن ضحكةً عذبةً ترفع معدل ضربات القلب وتسرِّع عملية الأيض. وإذا كنت تتبع نظام غذائي، ففكر في إضافة الضحك الي النظام الخاص بك. وقد تجعلكم المسرحية الهزلية الجيدة تضحكون لمدة 20 دقيقة أو أكثر.

 

10- حمايةُ القلب.

image020

الناسُ الذين يضحكون كثيراً بشكلٍ منتظم لديهم ضغط الدم منخفض أكثر من الأشخاص العاديين. وعندما يضحك الشخص، يزيد هذا من ضغط الدم في البداية، ولكن بعد ذلك ينخفض إلى مستويات أقل من المعدل الطبيعي. وقلبك عبارة عن عضلات، ومثل أي عضلة في الجسم، فإنه يصبح أقوى ويؤدي وظائفه أفضل عندما يتدرب. واكتُشف أيضاً أن الضحك يفيد في تدفّق مجرى الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب.
وأوضحت الدراسة أن 15 دقيقة من الضحك يوميا يماثل في الأهمية لقلبك ممارسة 30 دقيقة من التمارين ثلاث مرات أسبوعياً.


الاسم: عبد الرحمن بلال
تدقيق: ريمون جورج

المصدر

عبد الرحمن، مترجم واعشق الترجمة، أحب القراءة عامة والقراءة في التاريخ خاصة