عشر طرق لتكون اكثر سعادة

عشرُ طرقٍ لتكون أكثر سعادة


 

كم مدى سعادتك؟ اذا كان هناك مجال للتحسّن حاول الاستفادة من أحد هذه الاقتراحات.
بقلم:غريتشن رولين.

منذُ عدّة سنوات وفي صباحٍ مُماثلٍ لغيره، شعرت فجأةً بأنّي على وشك تضييعِ حياتي، فحدّقت من نافذة حافلة نيويورك والمطر يهطل في أرجاءها، سألت نفسي: ”ماذا أريد من هذه الحياة؟ فأجبت في قرارة نفسي: أريد أن أكون سعيدة، كان لديّ الكثيرُ من الأسباب لأكون سعيدة، زوج طويل القامة، أسود البشرة، وسيم الوجه، حبُّ حياتي لقد كان لنا بنتين رائعتين وكنت كاتبةً، ومقيمةً في واحدةٍ من أفضل المدن عندي كان لديّ الكثيرُ من الأصدقاء، كنت في صحّة جيدة ولم يكن عليّ أن أغيّر لون شعري.
ولكن في الكثير من الأحيان كنت أتشاجرمع زوجي، أحسُّ أني مكتئبة، وأخسر مزاجي المعتدل بسهولة، أهكذا يكون الشخصُ سعيداً في حياته ؟
لذا قرّرت أن أقوم بدراسة منظّمة عن السعادة اعلم أن ذلك صعبٌ بعض الشيء، لكن هذا النوع من التجارب يستهويني في النهاية قضيت عاماً كاملاً متقيّدة بما جاء في العصور الحكيمة، الدراسات العلمية والثقافات والحضارات المشهورة اِذ أردت إتَّباع جميع هذه النصائح، فهل ستجدي نفعا؟؟
حسنًا، انقضى العام ويمكنني القول: لقد فعلتها، جعلت من نفسي سعيدةً حيث تعلّمت الكثير عن كيفية السعادة في غضون هذه الرحلة الطويلة، لذا هذا ما تعلّمت من دروس:

1- لا تبدأ من الأعماق:

wake up

عندما بدأت مشروع سعادتي، عرفت أنه بدلاً من القفز في دوّامة التّأمل اليومي المطوّل أو البحث عن إجاباتٍ معمّقة لأسئلة الهويّة الذاتيّة، عليَّ أوّلاً أن أبدأ رِحلتي من المبادئ كالذهاب للنوم في الساعات المحدّدة والمناسبة للنوم وألاّ أدع نفسي ضحيّةً للجوع لوقتٍ طويل، العلم يدعم هذه الأمور حيث أنَّ هذين العاملين لهما تأثيرٌ كبيرٌ على إدراك السعادة.

 

2- تمالك نفسك عند الغضب:

latest

عليك أن تُخرِج جميع أحاسيسك السلبّية في الوقت المناسب وليس عشوائيًا، حيث أثبتت الدراسات أن إظهار الغضب مجرّد هراءٍ وأن هذا الأخير متعلق بالقصر حيث أن المضايقات العابرة تُضخِّم الأحاسيس السلبية مما يجعلنا نغضب ونضخّم الأمور.

 

3-اصطنع السعادة حتى تشعر بها:

apple-fake-feelings-mask-real-sad-favim-com-59130

الأحاسيس تتبع التنفيذ، فإذا أحسست بالضيق، سأتصرف وكأني مبتهجة عندها سأجد نفسي أسعد حقّاً!
وإذا أحسستُ بغضبٍ تجاهَ شخصٍ معيّن أقوم بتصرّف مدروسٍ تجاهه كي أجعل إحساسي يلين، هذه الإستراتيجية ناجحة حقّاً.

4- إذا رغبتَ في فعل شيءٍ ما فافعله:

apple-fake-feelings-mask-real-sad-favim-com-59130

التحدّي والإبداع هما مفتاحا النجاح في مشروع السعادة فالمخّ البشريّ يُحفّز بالمفاجأة، والتعامل بنجاحٍ مع موقفٍ غير مُتوَقّع يعطي إحساساً كبيراً بالارتياح والرضى فالناس الذين يقومون بأشياء جديدةٍ كتعلمّ لعبةٍ، أو التجوّل منفردين هم أناسٌ أكثرُ سعادةً من الذين يقومون بنشاطاتٍ مألوفة.

 

5- عالج نفسك بنفسك:

man_eating_too_much_icecream

غالبًا الأمور التي أختارها كعلاجٍ ليست نافعةً، فمفعولها يدوم لمدّة قصيرة وبعد ذلك تراوِدك أحاسيس فضيعة كخسارة التحكم، الشعور بالذنب ونتائج سلبيّة أخرى، من السهل القول أنني سأكون سعيدة اذا اشتريت القليل من النبيذ أو أكلت القليل من المثلّجات أو أخذت سيجارةً أو اشتريت بنطالَ جينز، لكن من الضروري التوّقف والتساؤل عمَّا إذا كان ذلك سيجعل الأمور أكثر تحسُّنًا حقّاً؟

6- إشترِ بعضًا من السعادة:

placeholder-shopping

أولويّاتنا النفسية تحتاج لإحساس الحبّ، الأمان، الفرح تجاه ما نقوم به وكذلك الإحساس بالتحكم. المال لايستطيع أن يعالج جميع هذه المتطلبات لكن بالطبع يستطيع المساعدة، تعلمت أن أجد طرقاً لِأنفق المال بهدف البقاء قريبة من العائلة والأصدقاء وكذلك حِفاظاً على صحتي ولأجعل عملي اكثر كفاءة ولإزالة مصادر القلق والحيرة ولتشجيع الأسباب المهمة والحصول على الخبرة في الحياة، فمثلاً في زفاف أختي تباهيت بجلب أحسن أنواع الكاميرات الرقمية، كانت غالية الثمن لكن أعطتني الكثير من السعادة.

 

7- لا تُصر على الأفضل:

satisfied-2

هناك نوعان من الناس: الذين يرضون بسهولة، مثلاً الذين يقرّرون بمجرّد أن يجدوا المعايير والصفات التي يريدونها، فإذا وجدوا فُندقاً أوصلصة معكرونة مثلاً بالمعايير والمواصفات التي يحِبونها يرضون من دون أي نقاشات. لكن النوع الثاني ويسمّى بالمتطلبين، الذين يريدون إتخاذَ أفضلِ القرارات على الإطلاق، حتى إذا وجدوا درّاجة أو حقيبة حسب متطلباتهم لا يستطيعون اتّخاذ القرار حتى يتحقّقوا من جميع الخيارات، الراضون هم أكثرسعادة من المتطلبّين.

8- التمرّن لتعزيز الطاقة:

exercise-outside-woman-stock-today-150427-tease_72497df9c4ab67a1d1a016b22206a5af-today-inline-large

كم مرّة قلت لنفسي: “لست قادرةً اليوم على الذهاب للنادي الرياضي”، لكن التمرين هو أكثر الأشياء إعتمادًا لتعزيز الطاقة حتى عشر دقائق مشيٍ تكفي لتجعلنا أكثر بريقًا.

 

9- أوقِف التذمّر:

Couple Having Argument At Home

أعلم أنّ تذمّري لا ينفع أحيانًا، لكن كنت اعتقد أنّي إذا توقّفت عن التذمر فإن زوجي لن يقوم بأعماله حول المنزل، كنت مخطئة، لقد أدركت كم من مرة أحسستُ بغضبٍ عندما تذمّرت من شيءٍ ما لذا استبدلت التذمّر بإتّباع أدواتِ الإقناع: التلميحات الصامتة، وعدم الإصرار على شيءٍ في جدولي، والأكثر أهمية هو تكليف نفسي.

10- القيام بالأفعال:

takeaction

بعض الناس يظنّون أنَّ السعادة متعلقة بالمزاج الفطري للإنسان، صحيحٌ أنّ الجينات تلعبُ دوراً كبيراً في هذا لكن حوالي أربعين في المئة من مستوى سعادتنا ضمن تحكّمنا.
خذ وقتك في التقرير وخذ خطواتٍ ثابتةً وجريئةً لتجعل حياتك أكثر سعادة، حقًّا ستنجح لذا إبدأ في مشروع سعادتك وأعدك أنّك ستنجح في أقل من عام.


الترجمة: نادية بن موسى

المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.