عشر صلاحيات لرئيس الولايات المتحدة الأميركية

splash-trump-a1

عشر صلاحيات لرئيس الولايات المتحدة الأميركية


 

تتألف الحكومة الأميركية من ثلاثة فروع، السلطة التنفيذية POTUS ، السلطة التشريعية (الكونغرس)، والسلطة القضائية SCOTUS . إلا أن رئيس الولايات المتحدة يتحمل الجزء الأكبر من الملامة عندما يحدث خطأٌ ما والقليل جداً من التقدير عندما يكون كل شيء على ما يرام.
إليك عشرة أشياء لم تكن تعرف أن رئيس الولايات المتحدة يستطيع بالحقيقة فعلها:

 

١٠- بدءاً من عهد جورج بوش الأب وتحديداً عام ١٩٨٩، يتم العفو عن كل ديك رومي يقدم للرئيس، بمعنى أنه لن يتم ذبحه وأكله في عشاء عيد الشكر في البيت الأبيض. علماً أن هذا العفو حدث لأول مرة من قبل لينكولن عام ١٨٦٣.
ويعتبر هذا الإجراء من واجبات الرئيس غير الرسمية التي مازالت تعتبر تقليداً حتى الآن.

image1

 

٩- أحد أهم واجبات الرئيس كما ينص الدستور بوضوح هي أن يطبق القوانين بمنتهى الأمانة وبغض النظر عن توجهاته الشخصية. على العكس تماماً من الملوك الإنكليزيين الذين يملكون القدرة على تعطيل قانون ما إذا لم يعجبهم.

image2

 

٨- تتم محاكمة الرئيس عند إدانته بالخيانة أو الرشوة أو أي جريمة كبرى أخرى ويفصل من عمله عند إثبات التهم عليه. ويقسم نائب الرئيس في هذه الحالة على تولي المهام الرئاسية لما تبقى من فترة الحكم.

image3

 

٧- تعد الأوامر التنفيذية أوامر ملزٍمة قانونياً موجهة من الرئيس إلى المكاتب الفيدرالية. هناك أيضاً تصاريح وأوامر صارمة من قبل الرئيس فيما يخص الأمن القومي، وبرغم أن هذه التصاريح لا تحتاج إلى موافقة الكونغرس، إلا أنه يتم تطبيقها كالقوانين.

image4

 

٦- يمكن انتخاب الرئيس لفترتين رئاسيتين. وحتى إذا تولى نائب الرئيس مهام رئيس ما بعد عزله، فيمكنه بعد انتهاء الفترة الرئاسية أن يترشح بدوره لفترتين رئاسيتين. كما يمكن أن يترشح الرئيس للعديد من المناصب الرسمية بعد فترة رئاسته، فآندرو جونسون ظل عضواً في مجلس الشيوخ بعد انتهاء فترة رئاسته حتى آخر حياته.

image5

 

٥- يستطيع عضو في الكونغرس فقط أن يطرح قانوناً ليتم التصويت عليه، ولكنها مهمة الرئيس أن يوصي الكونغرس بالأجزاء المهمة من القانون كالميزانية السنوية. كما يضع الرئيس الأجندة الخاصة به للقوانين والتشريعات التي سيتم العمل بها خلال السنة ويحدد أعضاءً من الكونغرس ليهتموا ويكفلوا كل ما يتعلق بالفواتير في تلك السنة. وكمثال شهير نذكر حملة الرعاية الصحية التي قام بها الرئيس أوباما في عهده والتي عرفت باسم Obamacare .

image6

 

٤- يتولى الرئيس المسؤولية الأساسية فيما يتعلق بعلاقات الولايات المتحدة مع الدول الخارجية. كما أنه يعين السفراء والمستشارين القانونيين بموافقة مجلس الشيوخ. ويقوم الرئيس مع وزير الخارجية بالتعامل مع الأمور الرسمية مع حكومات الدول الأخرى ومن ضمنها معاهدات السلام. كما أنه يقدم اقتراحات بمشاريع ومفاوضات تتعلق بالمقايضة مع الدول الأخرى (يجب الحصول على موافقة الكونغرس هنا).

image7

 

٣- كميزة إدارية، يملك الرئيس الحق في عدم الكشف عن معلومات معينة للفروع الأخرى للحكومة أو لعامة الشعب. وهذا يتضمن رفض الإدلاء بشهادته أمام لجنة تابعة للكونغرس إذا ما تمت مساءلته حول قضية ما.

image8

 

٢- يمكن للرئيس أن يحصل على ميزات إضافية للترفيه عن نفسه. ففي عام ٢٠١٦ طلب الرئيس أوباما نسخة من الجزء السادس من مسلسل صراع العروش قبل أن يتم عرضه، وحصل عليها.

image9

 

١- في أوقات الحرب، يعود الأمر للرئيس اذا ما أراد أن يخطب في الأمة ويعبر عن حزنه فهو في النهاية مواطن أمريكي بجانب كونه قائداً. ومن مهامه أن يشرح للشعب الخطر المحدق بهم بكل واقعية بالإضافة إلى إعطاء الإرشادات والخطط المستقبلية. وأفضل مثال على هذا خطاب غيتيسبيرغ الذي ألقاه الرئيس لنكولن خلال الحرب الأهلية وهو ما أعطى الأمريكيين أملاً كبيراً خلال ذلك الوقت العصيب.

image10


ترجمة: فدوى كرم

المصدر

إعداد فدوى كرم

فدوى كرم

طبيبة سورية. أحب العلم وأؤمن به وأكره التعصب بكل أشكاله. مهتمة بالقراءة والموسيقى والأفلام .