عشر خواص للموز ربما لم تسمع عنها من قبل

الموز، هو تلك الفاكهة التي تجمع بين المكونات اللذيذة والصحية، ويقوم محتواها من الفيتامينات والمكونات المفيدة بحماية أجسامنا دائمًا.

لذا أعددنا لكم قائمة بعشر خواص مفيدة لهذه الفاكهة الإستوائية، تعتمد أغلبها على درجة نضج ثمارها.

1-الوقاية من الأمراض السرطانية:

يحتوي الموز على نوع من البروتين يساعد على الوقاية من العوامل المسرطنة، وتحتوي الثمار الناضجة على كمية أكبر من هذا البروتين، لذا يوصى بأكل الموز ذو القشرة المنقطة والداكنة.

2- مكافحة التشنجات:

يعتبر نقص المعادن سببًا شائعًا لتشنجات عضلة الكاحل، وبإمكانك الوقاية من تشنجات العضلات بتناول منتجات غنية بالبوتاسيوم والماغنسيوم مثل الموز، ولهذا السبب يدخل الرياضيون الموز ضمن حمياتهم الغذائية.

3- الوقاية من أمراض الكلى:

تساعد الأطعمة التي تحتوي على كمية كافية من البوتاسيوم في منع ظهور حصى الكلى، وتبعًا لإحدى الدراسات، فإن الاستهلاك المنتظم للموز يقلل فرصة تضرر الكلى بنسبة 40 %.

4- يمنحك قلبًا قويًا:

ينصح الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع والمعرضون لأمراض القلب والأوعية الدموية باتباع حمية غذائية غنية بالبوتاسيوم، فاستهلاك 1,3 غرامًا من البوتاسيوم يوميًا يقلل خطر الحوادث القلبية بنسبة 26%، ولكي تزود جسمك بالكمية الكافية، عليك تناول موزتين إلى ثلاث موزات يوميًا، حسب حجمها.

5- يمنحك أوعية دموية نظيفة:

يعتبر الكوليسترول المعيق الأساسي في الأوعية الدموية، والذي يؤدي إلى تصلب الشرايين، ويحتوي الموز على الفاتيوستيرولات “الستيرولات النباتية” التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول في دمك، وتحافظ على نظام الأوعية الدموية لديك صحيًا.

6- يمنحك معدة قوية:

ينصح الأشخاص الذين يعانون من القرحة المعدية، والذين في دائرة الخطر أيضًا بتناول الموز، لاحتوائه على أنزيم خاص يزيد إفراز المادة المخاطية التي تحمي جدران المعدة الداخلية.

7- مصدر للطاقة:

غناه بالفيتامينات والمعادن يجعل منه مصدرًا جيدًا للطاقة، كما أن سهولة هضم الكربوهيدرات البسيطة التي يحتويها الموز يمكن أن يجدد مصدر طاقتك بشكل مباشر إن لزم الأمر.

8- يمنحك مزاجًا جيدًا:

يحتوي الموز على الدوبامين “هرمون السعادة” جنبًا إلى جنب مع فيتامين B المركب والذي يؤثر بشكل إيجابي على الجهاز العصبي، وتمنح هذه الميزات الموز مكانًا في قائمة الأطعمة التي ينصح بتناولها عندما تشعر بالإحباط والحزن.

9- المساعدة في مرض السكري:

تمتلك هذه الفاكهة الإستوائية نوعًا معينًا من النشاء المقاوم الذي يساعد على تحسين ظروف الشخص المصاب بمرض السكري، لكن يجب الإنتباه إلى أن الموز الأخضر يحتوي على كمية أكبر من هذه المادة، فالموزة الخضراء من الحجم المتوسط تحتوي على إثني عشرة غرامات ونصف من النشاء، بينما تحتوي الناضجة منها على حوالي خمسة غرامات فقط.

10- يمنحك قوامًا نحيلًا:

يمنع النشاء المقاوم الدهون من أن تخزن في جسمك ويزيد صرف الطاقة، ما يؤدي إلى تحسينات مرئية وسريعة خلال التدريبات المكثفة لفقدان الوزن، وتبلغ الجرعة اليومية الموصى بها من هذا المكون عشرة غرامات، وبالطبع عليك المواظبة على النشاط والاهتمام بعاداتك الغذائية.


  • ترجمة: بشار منصور.
  • تدقيق: إسراء زين الدين.
  • المصدر