عشر حقائق غير معروفة بشكل كبير حول الاكتئاب

1- الاكتئاب يشوه تفكيرك:

عندما تعاني من الاكتئاب، يمكن لعقلك أن يلعب الكثير من الحيل عليك، فإذا كانت لديك أفكار انتحارية، عليك أن تتصل بأحد فورًا، لا تترك خلل مؤقت في تفكيرك يُسبب ضرر لك أو لأي شخص.

2- الاكتئاب يجعل العطاء صعب:

إنه لمن الصعب أن تفكر في الآخرين عندما تكون ملفوفًا في بطانية شائكة من الحزن، وكل ما يمكنك التفكير فيه هو أَلَمك، كن استباقيًا ولا تدع هذه الأفكار تسيطر عليك وقم ببعض الخطوات لتُشفى؛ جرب قراءة كتاب ليساعدك على فهم ما تمر به وأفضل الوسائل للتعامل معه.

3- يخالج المصاب بالاكتئاب الشعور بالقلق بنسبة 65% من الوقت:

تأكد من أن تحصل على تشخيص دقيق لحالتك، كي تتلقى العلاج المتاح والأكثر فاعلية.

هناك قول في العلاج النفسي وهو أنه “لا حبوب بدون علاج نفسي”، إذا كنت تأخد علاج دوائي فلا بد أيضًا من العلاج النفسي.

4- الهياج المستمر يمكن أن يكون أحد أعراض الاكتئاب:

إذا كان العالم؛ حياتك أو الأشخاص الذين تحبهم يجعلونك غاضبًا بشكل مستمر، فالسبب يمكن أن يكون أن هناك شيء يحدث بداخلك؛ هذا الغضب يمكن أن يؤدي إلى انتقاد أو ابتعاد من تحبهم عنك، ولن تحصل على ما تريد من أي أحد.

5- الألم المزمن يمكن أن يكون عَرَض آخر للاكتئاب:

وفي نفس الوقت كونك غير مرتاحًا باستمرار يمكن أن يجعلك تصبح مكتئبًا، وعندما تكون تعاني من الاكتئاب والآلام، يَصعُب معرفة من منهما أتى أولًا.

6- الكحول يساعد على الاكتئاب:

مثل الحشيش والكثير من المخدرات الأخرى، العلاج الذاتي بالمخدرات لن يجعلك أفضل، بل سيجعلك بكل تأكيد أسوأ مع مرور الوقت، تَذكر أن كل الأدوية، وهذا يشمل مضادات الاكتئاب، لديها آثار جانبية.

7- المصابون بالاكتئاب لا يختارون ذلك، لكن بإمكانهم اختيار كيف يتعاملون معه:

يمكنك اختيار ألا تفعل شيئًا حيال الأمر، لكن إنكارك بأن لديك مشكلة سيجعلك تشعر بشكلٍ أسوأ فقط، اختر أن تقوم بخطوة واحدة، فقط واحدة، وإذا كنت تشعر بأنها مناسبة، قم بها مرة أخرى، هكذا يتعامل كثير من الناس مع الاكتئاب حتى ينتهي.

8- سبب الاكتئاب يمكن أن يكون موقفاً أو/بالإضافة إلى مركبات كميائية وبيولوجية:

إذا كنت تعاني من اكتئاب خفيف إلى متوسط ظرفي (بسبب فقدان وظيفة، على سبيل المثال)، أخذ المشورة سيساعدك، معظم حالات الاكتئاب البيولوجية والكيميائية المتوسطة إلى الحادة أفضل علاج لها خليط من الأدوية والعلاج النفسي.

9- الاكتئاب يمكن أن يكون صعبًا على أحبائك كما هو عليك:

المقربون منك يمكن أن يبدؤوا بالشعور بأنهم غير محبوبين، ويمكن أن يبتعدوا عنك لكي لا يتم سحبهم في ألمك، تذكر أن الآخرين يعتمدون عليك لتصبح بحال أفضل.

10- التمرين هو أسهل وأرخص علاج للاكتئاب:

مجرد المشي لـ30 دقيقة في اليوم ستساعدك، وفي بعض الأوقات ستخفف الأعراض تمامًا، ولهذا السبب بالذات الكثير من الأخصائيين يتمشون مع المرضى عوضًا عن الجلوس على الأريكة.

الاكتئاب قد يأخذ الكثير من الأشكال، لكن المزيد من وسائل التشخيص والطرق الأفضل للعلاج أصبحت متوفرة الآن أكثر من أي وقت مضى، استغل الخيارات الكثيرة المتاحة بسهولة لتساعد نفسك وأحبابك.


  • ترجمة: عبدالرحمن تمراز
  • تدقيق: محمد القيرواني
  • المصدر