عشر حقائق عن حياة ماريا شارابوفا

عشر حقائق عن حياة ماريا شارابوفا


على الرغم من صغر سنها، تمكنت ماريا شارابوفا من تحقيق أعظم الإنجازات في مهنتها كلاعبة تنس محترفة. ماريا يوريفنا شارابوفا هي من أفضل لاعبي التنس، و قد تم تصنيفها الثالثة على العالم من قبل مؤسسة التنس النسائية (WTA). قامت بجمع عدد كبير من الألقاب خلال حياتها المهنية، لقبٌ وحيدٌ لكلٍ من Grand Slam,WTA Championships وسبعة ألقابٍ في WTA Tour Tournaments، فضلاً على ذلك فقد حازت على 4 جوائز من ال WTA و ميدالية فضية في أولمبياد لندن 2012. المصنفة الأولى عالمياً سابقاً ماريا شارابوفا حتى بعد كونها أفضل لاعبة تنس في العالم، و فوزها بكمٍ هائلٍ من الجوائز المالية كل عام، فإن هذا الشيء لم يغير من تلك الطفلة الروسية الجميلة، التي مازالت تتمتع بصراحتها و تواضعها و لطفها. هذه الطفلة التي لم تتنعم بفخامة العيش الراقي خلال سنها المبكر. إليكم 10 حقائق عن ماريا شارابوفا:

1. الأولى عالمياً

49b35a11242bcb71bd9928cee83f156e

في عمر 17 عاماً و في عام 2004، تمكنت ماريا من تحقيق خطوة كبيرة في حياتها، من خلال وصولها لنهائيات ويمبلدون. منافستها كانت سيرينا ويليامز التي كانت تحافظ على لقب البطولة على الدوام، وفي الملعب وخلال بطولة ال Grand Slam بدت ويليامز أكثر توتراً من البطلة صاحبة السبعة عشر عاماً. إنجاز ماريا في تلك المباراة كان كحلمٍ أصبح حقيقة، و مضرباً للمثل لجميع لاعبات التنس في روسيا. و أصبحت ثالث أصغر امرأةٍ تحصل على اللقب في تاريخ المسابقة، كما تم تصنيف شارابوفا في المركز الأول من قبل WTA خمس مرات على امتداد أوقاتٍ مختلفة، يصل مجموعها إلى إحدى وعشرين أسبوعاً، و أول مرة تم تصنيفها في المركز الأول كانت في الثاني و العشرين من آب عام 2005، وآخر مرة كانت في الحادي عشر من حزيران عام 2012 إلى الثامن من تموز من نفس العام لمدة 4 أسابيع تقريباً.

2.اهتماماتها

81e7eb9aeac485c658ca4d94f97af714

خارج الملعب و خلال أوقات فراغها تستمتع ماريا بقراءة الكتب، و خصوصاً بمجموعة قصص “Sherlcok Holmes” , “Pippi Long stocking”. علاوةً على ذلك فإنها تميل إلى عرض الأزياء، و الغناء، و رقص الجاز، و الأفلام(Pearl Harbor 2001). ماريا تحب الطعام الروسي باستثناء الخبز الإيطالي، كما تحب الموسيقى الروسية و أي نوع من التحلية، فكما تقول أن حلواها المفضلة هي أي شيء.

3.إصابة كتفها

during Day 3 of Rogers Cup Tennis on July 30,2008 at Stade Uniprix in Montreal, Quebec, Canada.

في عام 2007 أصيبت ماريا في كتفها، مما أدى إلى نزول مستواها، و بالتالي تعرضها للعديد من الهزائم، و لكن رغم ذلك بقيت ضمن أفضل خمسة لاعبات تنس بنهاية العام نفسه. إصابة كتفها استمرت بالتأثير على مستواها في اللعب، مما أجبرها على ترك التنس للخضوع لعمليةٍ جراحيةٍ من أجل إصلاح الإصابة، وفي عام 2011 وبعد العلاج و إعادة التأهيل طوال عامٍ واحد، عادت ماريا إلى اللعب حيث أنهت العام بالمركز الرابع، لكن حلولها بالمركز الأول توقف منذ عام 2007 بسبب إصابة الكتف هذه، حيث خسرت شارابوفا نصف نهائي في مواجهة أرافان ريزاي خلال بطولة فرنسا المفتوحة، وخسرت في مواجهة آنا أيفانوفيتش وبعد ذلك خسرت في مواجهة فينوس ويليامز وهذه الخسارة كانت أبكر خروج لها من بطولة ويمبلدون، كما خرجت من تصنيف أفضل 5 لاعبات تنس في العالم لأول مرة لها منذ عام 2004.

4.انفصالها عن خطيبها ساشا فوجاتيتش

article-2196662-14c7dfd7000005dc-619_468x586

كانت شارابوفا مخطوبةً لساشا فوجاتيتش، وهو لاعب كرة سلة يلعب لنادي Anadolu Efes S.K في اسطنبول-تركيا، وكان الإثنان على علاقةٍ منذ عام 2009، و في عام 2010 تقدم فوجاتيتش لخطبة ماريا في الذكرى الأولى للقائهما في منزل صديقهما. وبعد ذلك كان دائماً بجانب شارابوفا ليقدم الدعم لها في بطولة ويمبلدون، و رافقها خلال مشوارها إلى النهائي، حيث كان يقف في منطقة الضيوف مشجعاً و منادياً باسمها، لكن في الوحد و العشرين من آب وخلال مؤتمرٍ صحفي لماريا بعد مباراة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، أفصحت عن انتهاء علاقتها بساشا فوجاتيتش منذ شهورٍ عدة.

5.الرعايات

sharapova_nike_9

قامت شركة موتورولا بالتوقيع مع شارابوفا لرعاية هواتفها المحمولة، وذلك بعد فوزها في بطولة ويمبلدون عام 2004. وقامت بتوقيع أول عقد مع شركة نايكي في عام 1997 وهي لا تزال في عمر 11 عاماً فقط، كما قامت ماريا باتباع طريق أسلافها فريد بيري و ريني لاكوست، فأنشأت خط أزياءٍ خاصٍ بها، وسُمي بمجموعة نايكي ماريا شارابوفا في عام 2010، بشراكتها مع نايكي شارابوفا أصبحت أكثر غنى. و قامت نجمة التنس الروسية ماريا شارابوفا بتمديد عقد رعاية نايكي لها لثمان سنواتٍ بمبلغ 70 مليون دولار، وتضمن العقد فساتين صممتها ماريا لجميع المسابقات الكبرى. جمالها و شعبيتها قاداها أيضاً إلى القيام بإعلاناتٍ لعلاماتٍ تجاريةٍ مشهورة ك Land Rover,Canon و وافقت على تسمية بعض المنتجات على اسمها من شركات Tag Heuer ومجوهرات Tiffany & Co، وصُنفت ماريا من بين أكثر الرياضيين الإناث دخلاً في العالم، وأكثر الرياضيين دخلاً في روسيا في السنوات العديدة الماضية.

6.الانتقال إلى الولايات المتحدة

_m0jj0v8

في عام 1994 قام والدا ماريا بأخذها إلى الولايات المتحدة لتلقي الدروس في التنس بعد نصيحةٍ من مارتينا نافراتيلوفا. لدفع أجور دروس ماريا قام يوري باستدانة بعض المال و عمل بعض الأعمال المنخفضة الأجور كغسل الأطباق في فلوريدا. صعوبة عدم إتقان الإنكليزية و عيشها وحيدةً وعدم مرافقة أمها لها بسبب أمورٍ تتعلق بالتأشيرة، لم يترك أثراً في حياة شارابوفا المهنية. لاحقاً أصبحت شارابوفا قادرةً على دفع أجور دروسها، و في عام 1995 تعاقدت شارابوفا مع IMG التي قامت بدفع أجور دروسها السنوية البالغة 35000 دولار.

7.دروس التنس

maria_sharapova-35

بعد تدربها مع والدها، أخذت شارابوفا أول دروسها مع المدرب الروسي المخضرم يوري يوتكين، كان شديد الإعجاب بالتناسق بين عيونها و يديها وبالطريقة التي تلعب بها.
في عام 1993 قامت ماريا بالمشاركة بمسابقة تنس استعراضية في موسكو، بإدارة مارتينا نافراتيلوفا، و خلال المسابقة و بعد مشاهدة موهبة و قوة ماريا، قامت مارتينا بنصيحة ماريا بالتدرب المحترف في أكاديمية نيك بوليتيري للتنس في فلوريدا، حيث كان أشهر اللاعبين كأندريه أغاسي و مونيكا سيلز و آنا كورنيكوفا يتدربون في بداية مسيرتهم. فقد شعرت بأنه المكان و الفرصة الأفضل لهذه الطفلة الصغيرة من أجل تنمية مهاراتها.

8. بداية ممارستها للتنس في سن الرابعة

mariasharapova01_mgzoom

عندما كانت شارابوفا في روسيا، أصبح أبوها و الكساندر كافلنيكوف أصدقاء، وكان ابن الكساندر في ذلك الوقت أول روسي يحتل المركز الأول في العالم في مجال التنس، وكان أيضاً حائزاً على بطولتين فرديتين في ال Grand Slam، وقام والد هذا اللاعب الأكثر نجاحاً بإهداء ماريا مضرب تنس مُستخدمٌ من قبل ابنه، كان عمرها في ذلك الوقت 4 سنوات فقط، و بعد ذلك بدأت بالتدرب على التنس بشكلٍ منتظم مع أبوها في حديقة عامة. ولم تكن عائلة ماريا غنيةً بما فيه الكفاية لتتحمل مصاريف التنس الخاصة بها. لكنهم لم يتراجعوا و لم يوقفوا دعمهم لها، و ساعدوها عند كل مطب، حيث لم تواجه أي ممانعةٍ من أهلها في سبيل التخلي عن اللعبة، و لم يضغطوا عليها من أجل التركيز على دراستها و تقليل تركيزها على التنس.

9.أكثر الرياضيين بحثاً على الياهو في عام 2004-2005

maria-sharapova-2

على الرغم من عدم تمكنها من تقديم أداء جيد في عام 2011، و فشلها في الحصول على لقبٍ كبير، لكنها تمكنت من الوصول لنهائي ويمبلدون، و نصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة. شهرتها لم تتأثر بانخفاض مستواها أبداً. ماريا كانت الأكثر بحثاً لهذا العام وفقاً ل Bing.com.

10.عائلتها و طفولتها

maria-sharapova-parents

وُلدت ماريا شارابوفا في نيجان- سيبيريا- روسيا في 19 نيسان من عام 1987، و هي الطفلة الوحيدة ليوري شارابوفا و يلينا شارابوفا أبويها الذين عاشا في البداية في مدينة غومل- بيلاروسيا، و تركوا المدينة في عام 1986 بسبب حادثة تشيرنوبل النووية في نفس العام، و انتقلوا إلى نيجان حيث وُلدت ماريا، وفي عام 1989 عندما كانت ماريا بعمر السنتين انتقلت العائلة إلى مدينة سوتشي التي تشتهر بكونها مدينة منتجعات، وبكونها مدينة لاعبي التنس المشهورين. تركها لمدينة نيجان كان إيجابي التأثير في مسيرتها، حيث التقت بصديق والدها الكسندر كافلنيكوف، الذي قدم لها مضرب تنس، وعندها بدأ اهتمامها بالتنس يزداد، حيث بدأت بالتدرب باللعب بالكرة على حائط منزلها، وبعد رؤية حماسها هذا قام أبوها بتسجيلها بأكاديميةٍ للتنس بعمر 6 سنوات.


ترجمة: مصطفى الزين
تدقيق: صائب اسماعيل
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.