عشر حقائق عن البروفيسور أحمد زويل ينبغي عليك معرفتها

عشر حقائق عن البروفيسور أحمد زويل ينبغي عليك معرفتها


 

يُصادف اليوم ٢٦ فبراير عيد ميلاد البروفيسور أحمد زويل، شخصيةٌ ألهمتنا جميعًا في العديد من النواحي كما ألهم جيلاً كاملاً من محبي العلم في المنطقة العربية بحصوله على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 1999. كان أستاذًا محترمًا في الكيمياء والفيزياء وقام بنشر معرفته بكافة الوسائل التي استطاع إليها سبيلاً جاعلاً الإلهام مهمةً اتخذها على عاتقه.
ولكن ما الذي نعرفه حقاً عنه؟ هل نعرف مجريات حياته التي جعلته ما هو عليه الآن؟ هل نعرف إنجازاته الفعلية إلى جانب جائزة نوبل؟ أو هل نعرف حتى الأبحاث التي جعلته يربح جائزة نوبل؟
هنا 10 حقائق ستساعدنا على معرفة المزيد عن عزيزنا الراحل الدكتور أحمد زويل.

 

1- ولد وترعرع في مصر، وحصل على البكالوريوس ودرجة الماجستير في الكيمياء من جامعة الإسكندرية عام 1967 وعام 1969.

logo-alexandria-university-mesir

 

2- انتقل إلى الولايات المتحدة لإكمال شهادة الدكتوراه في ولاية بنسلفانيا بحلول عام 1974 ثم انتقل إلى جامعة كاليفورنيا (بيركلي) لإتمام دراسة ما بعد الدكتوراه. وبعد ذلك تم تعيينه عضوًا في هيئة التدريس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (CalTech).

ba6de8pg

 

3- أصبح مواطنًا أمريكيًا في عام 1982.

4- جائزة نوبل لم تكن جائزته الأولى أو الوحيدة، فقد نال حوالي 100 جائزة عالمية أولها كانت جائزة الملك فيصل العالمية في الفيزياء في العام 1989 والتي نالها قبل عشرة أعوام من جائزة نوبل في عام 1999. وشملت بعض من جوائزه جائزة ليوناردو دا فينشي (1995)، جائزة العالم ألبرت أينشتاين للعلوم (2006)، ميدالية ديفي (2011)، والعديد من الجوائز المرموقة عبر مسيرته.

 

5- وقد حصل على جائزة نوبل في مجال كيمياء الفيمتو، التي أوضحت فيها دراسته في فمتوثانية (مقياس صغير جدًا من الثانية) كيف تتفاعل الذرات وتتحرك في الجزيء خلال تفاعل كيميائي باستخدام تقنية الليزر السريع. تم افتراض حركة الذرة دائماً بشكل معين، ولكن نظرًا للسرعة الهائلة فلم يتم تأكيد الفرضية قبل دراسة الدكتور أحمد زويل. مجال كيمياء الفيمتو (مجال البحث الذي أكسب الدكتور أحمد زويل الجائزة) هو مجالٌ جديدٌ في الكيمياء الفيزيائية، أُنشِئ بناءً على التقدم الذي أحرزه الدكتور أحمد زويل.

mideast-egypt-zewail-_horo

 

6- خلال فترة حياته كتب الدكتور أحمد زويل ما يقارب 600 مقال (علمي بشكل أساسي) و 14 كتابًا.

 

7- في عام 2009، تم تعيينه من قبل الرئيس الأميركي باراك أوباما ليكون عضوًا في المجلس الرئاسي الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا، وهو مجلس مهمته تقديم المشورة بكل المواضيع ذات الصلة بالعلم كالقوانين، السياسات والمشاريع وأكثر.

president-barack-obama-2014-billboard-650

 

8- في عام 2009، تم تعيينه من قبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما ليكون أول مبعوث للعلوم من الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط. وكانت مهمة المبعوث الربط بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط من خلال العلم. كونه جزءًا من بعثة يعني أنه سافر كثيرًا إلى مختلف دول الشرق الأوسط من أجل الدعوة للعلم، والتي أثارت الشائعات القديمة حوله بأنه بدأ يدخل عالم السياسة، وإشاعة أنه رفض تمامًا وأكد ولائه للعلوم.

 

9- أسس مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في مصر، والتي شملت حوالي 7 معاهد للعلوم المتخصصة. وبالرغم من اقتراح المشروع في عام 1999، فإنه لم يرَ النور إلا بعد صدور مرسوم من مجلس الوزراء المصري في مايو عام 2011، بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير في عام 2011، على أمل أنه سيقوم بإعادة إحياء الاكتشافات العلمية في البلاد. ومن الجدير بالذكر أن مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا تقع في منطقة الشيخ زايد. ومن هنا نوجّه تحية مزدوجة لكل من زويل وأب دولة الإمارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

zuwail-city

 

10- دعاه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في عام 2013 للانضمام إلى المجلس الاستشاري العلمي التابع للأمم المتحدة. وفي عام 2014، أصدر الرئيس المصري السيسي مرسومًا بتعيين أحمد زويل عضواً في مجلس المستشارين لدولة مصر.

ban-ki-moon


ترجمة : رغد القطلبي
تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر

أؤمن بالعلم لأنه المنهج الوحيد الذي قدم الاسباب والتفسيرات وهو السبيل الوحيد للارتقاء بالمجتمعات