عشر حقائق عليك معرفتها عن البيتكوين

عشر حقائق عليك معرفتها عن البيتكوين


 

قد يكون عالم المال مكاناً يصعب فهمه ومليئاً بالمصطلحات الغريبة والأشكال غير العاديّة للعملة والخيارات التجارية التي لا تنتهي، وإنَّ اندماج الانترنت بحياتنا اليومية قد أتاح الفرصة لعالم المال أن يتطوّر. فبالإضافة للصناعة المصرفيّة الواسعة والدفع وخيارات الأوراق المالية التي أصبحت شائعة على شبكة الانترنت، أُنشِئت العديد من العملات الجديدة أيضاً.

هذه العملات المُعمّاة، العملات الرقميّة والمشفّرة للحفاظ على سريّتها وفعاليتها، تتميّز بقيمة حقيقية ويمكن مقايضتها بالدولار الأمريكي USD والجنيه الاسترليني GBP، أو مبادلتها بأيّ نوعٍ آخر من العملة الماديّة من خلال الخيارات المتاحة على الشبكة.

ويُعرفُ أشهرُ نوعٍ من العملات الافتراضيّة بالبيتكوين وقد بدأت شعبيته وقوّته تزدادان وبثباتٍ خلال السنوات. للوهلة الأولى، يبدو البيتكوين معقّداً، ومع ذلك سنتناول في الأسفل عشرَ حقائقَ ستشرح بمصطلحات العامّة ماهيّة البيتكوين وكيف وصل إلى ما هو عليه الآن.

١- لا يوجدُ كيانٌ واحدٌ يتحكّم بقيمة هذه العملة.

video_wuc

هذا ما يعتقده الكثير من الناس، في البداية إنَّ المفهوم العام للعملة والمال هو تحكّم البنك بقيمتها وحدوث ارتفاعٍ وهبوطٍ في قيمتها وفقاً للسوق العالميّة وإمكانية اقتنائها نقداً. إنَّ البيتكوين يدحضُ كلَّ ذلك، حيث يتحكّم به كلّ شخصٍ يستخدمه، طالما أنَّ النظام المُستخدم لهذه العملة يُدوّن التفاصيل ويصادق على كلّ من يُسجّل أو يُبرِمُ نشاطات بيتكوين حولَ العالم.

 

٢- هنالك عددٌ محدودٌ من البيتكوين.

Utah Software Engineer Mints Physical Bitcoins

ولأنَّه لا توجد حاجةٌ لطباعة عملاتٍ ورقيّة أو لصكّ النقود، قد يجول في ذهنك أنَّ هناك عدداً غير محدودٍ من البيتكوين في هذا الكون، ومع ذلك، فإنَّ هذا الأمر قد كان ليُخفّض من قيمة هذه العملة ويجعلها عديمة القيمة حينها. فبدلاً من ذلك، هنالك بالضبط 21000000 من النقود المعدنيّة.

 

٣- ليس للبيتكوينات قيمةٌ مُتأصلّة أو قيمة محدّدة.

Bitcoin

إن ألقيت نظرةً على ورقة دولار نقديّة، فستعلم أنّها ببساطة قطعة ورقٍ وهنالك رقمٌ عليها وبعض الصور الفاخرة التي تقول بأنَّ هذه الورقة ”تُعادل“ دولاراً واحداً. في الواقع، إنَّ هذه الورقة لها قيمة لأنّنا نقول ذلك وحسب. ونفس الأمر ينطبق على البيتكوين، فهذه القطع الرقمية المشفّرة الصغيرة تعادل أموالاً فقط لأنَّ الناس يقولون ذلك ولأنّهم يرغبون بمتاجرة البضائع أوالخدمات الحقيقية مقابلها. كلما ازدادت شعبيةّ البيتكوين، كلّما ارتفعت قيمة كلِّ بيتكوين.

٤- بإمكانك رؤية كلّ الصفقات.

الأمر الفريد من نوعه فيما يتعلّق بالبيتكوين هو امتيازه بالشفافيّة الكاملة، وهذه الشفافيّة لا تتجلّى بالمعلومات الشخصيّة، بل بالعمليات التجاريّة والمبالغ. يمكن رؤية كلِّ شيءٍ على سلسلة الكتل ” block chain“ وإنَّ هذا الانفتاح الكامل هو الذي يُرسّخ الكثير من الثقة والأمان وسط مجتمع البيتكوين.

 

٥- بإمكانك تنقيب البيتكوينات.

2013-04-27-bitcoin

تنقيب البيتكوينات هو مصطلحٌ يعني استخدامك برنامج حاسوب في حلِّ المسائل الرياضيّة من أجل التحقّق من العمليات التجارية حول العالم. ويُدفعُ لمُنقّبي البيتكوين عددٌ من البيتكوينات مقابل حلِّ تلك المسائل.

٦- ليس بإمكانك إلغاء عمليّة تجاريّة أو أن تُرغمَ على الدفع.

bitcoin-transfers

أحدُ أكثر ميّزات البيتكوينات تكاملاً هو أنّك لا تُجبَر على الدفع أبداً، كما أنَّه ليس بمقدورك التراجع عن أيِّ عمليةٍ تجارية. إن أرسلت شركة ما بعض البيتكوينات مقابل مُنتجٍ ما، لا يمكنك فسخ تلك الصفقة وليس بإمكانهم إعادة الحساب وانتزاع الأموال منك.

 

٧- بإمكانك تحويل الأموال برسومٍ قليلة أو بدون رسوم حتّى.

إن أردت إرسال مبلغٍ من المال لصديقٍ في تايلند وأنت تقطن في المملكة المتحدة، فسيتحتّم عليك دفعُ رسومِ الحوالة المصرفية، ورسوم صرف العملات والكثير. وبالإضافة لذلك، قد يتحتّم على صديقك الانتظار عدّة أيامٍ قبل أن يصبح المال متوفراً بحوزته. أمّا عند تحويل البيتكوينات، فهناك رسومٌ قليلة تكاد تكون معدومة كما أنَّ المال يصبح متوفّراً حالاً في الغالب.

٨- تُحفَظ البيتكوينات بمحافظَ رقميّة.

bitcoin-wallet

تسجيل دخولك في حسابك المصرفيّ على الشبكة والتحقّق من رصيدك مماثلٌ جداً لمحفظة بيتكوين التي بحوزتك والتي تأسّسها عند إنشاء حسابك. هذه المحفظة أشبه بمحفظةٍ حقيقيّة، ولكنّها أكثر أمناً. إن فقدت محفظتك تلك، فإنَّك قد فقدتها إلى الأبد، ومع ذلك، يستحيل على الناس أخذ أي مبلغٍ من المال دون منحك ذلك المبلغ لهم. إلى جانب ذلك، إن كنت تعرف عنوان بيتكوين، فبإمكانك رؤية كم يمتلكون من البيتكوينات.

 

٩- فقدانك للمحفظة يعني خسارتك للبيتكوينات إلى الأبد.

على الرغم من أنَّ البيتكوينات لا تزال موجودةً لأنّها مسجّلة على سلسلة الكتل ”block chain“، الّا أنّه لا يمكن إنفاقها بعد ذلك بسبب فقدان المحفظة. لتلك البيتكوينات أرقامٌ مُميّزةٌ لها، ولذلك عندما تضيع تلك البيتكوينات في المحفظة، تجري إزالتها من التداول إلى الأبد.

١٠- بإمكانك حقّاً أن تتبضّع مُستخدماً البيتكوينات.

bitcoin-timeline-poster-superjumbo

قد تبدو البيتكوينات مثيرةً للسخرية في البداية، ولكنّها في الواقع عملة حقيقيّة تُستَخدم لشراء أغراضٍ حقيقيّة. هناك شريحةٌ واسعة من التجّار الذين يقبلون البيتكوينات كدفعاتٍ للمواد في المتاجر الحقيقيّة أو في تلك المتاجر المتوفّرة على الشبكة. ومن ضمن المتاجر الشهيرة التي تقبل البيتكوين: Newegg و Overstock و Microsoft و Dell والكثير من المتاجر الأخرى. وتشمل المتاجر الشخصية ريدز للمجوهراتReeds Jewelery وفنادق وان شات One Shot Hotels وهوليداي إينHoliday Inn (الواقع في مدينة نيويورك) وحتى مجال البيتزا المحليّة والمطاعم والكثير. وبإمكانك أيضاً استخدام البيتكوينات لتمويل إدمانك على المُقامرة أو شراء سبيكةٍ ذهبية أو للتبرّع للجمعيات الخيريّة حتّى.


ترجمة: محمد حميدة
تدقيق روان محمد

المصدر

أنا محمد من سوريا، طالب دراسات عليا في الترجمة. أحب القراءة والكتابة والترجمة. تطوّعت في فريق ليستات لأني لا أريد الاكتفاء بذم الجهل؛ بل أريد إخماده بسيل جارف من العلم.