عشر حقائق علمية ممتعة عن القوائم

عشر حقائق علمية ممتعة عن القوائم


 

اذا قمت بزيارة أي موقع معروف على الإنترنت، فستجد العديد من المقالات المكتوبة بطريقة القائمة.

لوحظ أن أغلب الناس يفضلون هذا النوع من المقالات, ولكن لماذا؟؟

إليك عشر حقائق عن القوائم قد تساعد على الإجابة عن هذا التساؤل.

 

1- يميل الناس لتذكر أول بند من القائمة:

تستخدم القوائم بشكل شائع لاختبار وتقييم قدرة البشر على تذكر ما يقرأونه. واعتماداً على وجود تأثير أولي لأي شيء جديد تقرأه وبما أن انتباهك سيكون على أشده, فأنت غالباً ستتذكر أول فكرة قرأتها في مقال ما.

فإذا أردت إخبار أحدهم عن هذه القائمة التي تقرأها الآن, قد ينتهي بك الأمر بالقول بأن أول بند على هذه القائمة كان أنك ستتذكر أول بند من أي قائمة!!

pexels-photo-131979

2-  الدماغ البشري غالباً ما يرتب معلوماته بشكل تلقائي على شكل قائمة:

اتجهت الكثير من الأبحاث إلى معرفة كيفية حفظ البشر لمعلوماتهم وأفكارهم. واقترح البعض أن الدماغ يقسم المعلومات الواردة إليه إلى مفاهيم وفئات مرتبة بحسب أهميتها بما يشبه القائمة. وبرغم الانتقادات لهذه الفكرة باعتبار أن الذاكرة البشرية غير منظمة بشكل ثابت في الكثير من الأحيان, إلا أنها تعطينا فكرة عن أهمية القوائم.

14601014695_30cfe1972d_z

 

 

3- للقوائم فضل في زيادة مدى التركيز:

تقترح العديد من الأبحاث أن الانتباه البصري للشخص ينجذب نحو ما هو جديد ومثير للاهتمام. وبما أن المقالات التي على شكل قوائم تقدم لك معلومة أو معلومات جديدة كل بضعة أسطر, فهي بذلك تساعد على الحد من تشتيت انتباهك أثناء القراءة.

photostudentnotpayingattention

 

4- أنت على الأغلب لن تتذكر كل ما يرد في قائمة ما:

تتكون أغلب القوائم من عشرة بنود. في حين أن ذاكرة الإنسان قصيرة المدى لديها القدرة غالباً على تخزين حوالي ٧ بنود . ومن الممكن أن تختزن هذه المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد من خلال التدريب والمثابرة على القراءة.

فإذا حاولت أن تتذكر ما ورد في هذه القائمة لتفيد بها غيرك لاحقاً, فإنك ستكون غير قادر على تذكر ثلاثة فقرات منها على الأقل. وسيكون من المثير للسخرية أن تنسى هذه الفقرة بالذات..

 

 

5- يفضل الناس تجميع المعلومات المتنوعة مع بعضها, لذلك فمن الممكن أن تتحدث القوائم حول أي موضوع:

تقترح بعض النظريات أننا نميل لتجميع أشياء مختلفة تماماً في محتواها في نفس الفئة. كمثال فإن كرة القدم والشطرنج لا يملكان أي شيء مشترك إلا أن كلاهما يعتبران من فئة الألعاب أو الرياضة.

وانطلاقاً من هذا الميل لتجميع الأفكار برغم اختلافها, فإن القوائم قد تضم عناوين بسيطة لمعلومات شديدة الغرابة.

image

 

6- يمكن صنع قوائم للأحداث الأكثر شعبية:

تحظى المعلومات التي تكون على شكل قوائم على شعبية كبيرة عامةً, فإذا كانت القائمة نفسها تضم أحداثاً مثيرة ومحببة للناس, فهذا سيجعلها تحظى بالمزيد من الاهتمام.

 

7- تناسب القوائم الطريقة التي يفضلها الناس في القراءة:

أثبتت دراسات علمية أن معظم الناس يميلون لطريقة معينة للقراءة على شبكة الانترنت. ففي حين قد يمل البعض من قراءة مدونة طويلة أو موضوع واحد مستمر, فإن قراءة القوائم متعددة الفقرات تعد أكثر متعة.

 

8- هناك العديد من أنماط القوائم, ليست حكراً على شبكة الانترنت:

سبقت فكرة القوائم وجود الانترنت بكثير. لديك مثلا قوائم التسوق, قوائم الضيوف, قوائم بالأشياء التي تتمنى تحقيقها قبل أن تموت…

 

9- قد يكون بعض المحتوى في القائمة مجرد حشو زائد:

بما أن معظم القوائم تتكون من عشرة بنود, فقد يسعى كاتب القائمة أحياناً لوضع أفكار أو فقرات ليس لها علاقة قوية بالموضوع لمجرد أن يجعل قائمته تصل إلى عشرة بنود. لذلك لا تدع كل ما هو معنون بكلمات مثل رائع أو مذهل أو استثنائي يلفت كل انتباهك.

 

10- يميل الناس أيضاً لتذكر آخر بند في القائمة:

مثلما ذكرنا في البداية بأن أول بند في أي قائمة هو الأكثر قابلية للتذكر من قبل القارئ, فإن البند الأخير غالباً ما يتمتع بهذه الميزة أيضاً.


إعداد: فدوى كرم.
المصدر



 

إعداد فدوى كرم

فدوى كرم

طبيبة سورية. أحب العلم وأؤمن به وأكره التعصب بكل أشكاله. مهتمة بالقراءة والموسيقى والأفلام .