عشرون معلومة عن هرمون التستوسترون

strong-shoulders

عشرون معلومة عن هرمون التستوسترون


 

تعرف معنا على الهرمون الذكري المتطور منذ خمسمئة مليون سنة, من الإستروجين.

 

1. ينتج التستوسترون من الخصى عند الرجال والمبيض عند النساء والغدة الكظرية عند الجنسين. في الأسابيع الأولى من الحمل، يعمل التستوسترون على تطوير الأعضاء التناسلية للذكور.

testosterone-molecular-diagram

 

2. بعد الولادة، يلعب التستوسترون دوراً في العمليات التنظيمية كتوزيع الدهون وتوليد خلايا الدم الحمراء.

 

3. قبل اكتشاف التستوسترون بكثير، ربط الناس بين الخصى والقدرة على استرجاع الشباب. كما لاحظ عالم الطبيعة الروماني بليني التأثيرات المحفزة جنسياً لأكل الأعضاء التناسلية للضباع (مع العسل، بالتأكيد).

shepenis

 

4. سيبدو أكل خصى الضباع عادياً إذا ما قورن بما فعله البائع المتجول جون برينكلي من كانساس، والذي قام بإدخال أجزاء من أكياس صفن الأغنام إلى خصى الرجال في عشرينيات القرن الماضي، مدعياً أن هذه العملية قادرة على زيادة خصوبة الرجال والمساهمة في علاج الأمراض.

 

5. على الرغم من ارتباطه بخصوبة الرجال، يستطيع التستوسترون أيضاً أن يحسن من الرغبة الجنسية للنساء عن طريق استهداف المستقبلات العصبية في الجزء من الدماغ المسؤول عن النشاط الجنسي.

davinci

 

6. تطورت الهرمونات الجنسية، ومنها التستوسترون قبل حوالي 500 مليون سنة من أم كل الهرمونات الستيروئيدية، الإستروجين. أي قبل أن تظهر الحيوانات الفقارية بكثير.

estrogen-molecule

 

7. برغم ذلك، يعد التستوسترون هرموناً رجولياً. المعدلات الطبيعية عند النساء تتراوح بين 5-7% من معدلاته عند الرجال.

 

8. تنخفض معدلات التستوسترون مع العمر. حيث أن 50% من الرجال في الثمانينيات من أعمارهم يمتلكون معدلات أقل من الطبيعية.

low-testosterone-sign-and-symptoms

 

9. أما معدلات الطلب على التستوسترون فلا تنخفض أبداً. في عام 2010، حصل 1.3 مليون مريض في الولايات المتحدة الأمريكية على وصفات طبية للهرمون. وتجاوز الرقم 2.3 مليون في عام 2013.

testosterone-injections

 

10. ليس العمر هو المسؤول الوحيد عن خفض معدلات التستوسترون. تستطيع السمنة القيام بذلك أيضاً. كلما زادت الدهون في الجسم، زادت معدلات التستوسترون الذي يتحول لأحد أشكال الإستروجين المسمّى إستراديول، والذي يعمل بدوره على تخفيض إنتاج التستوسترون.

obesity-2295

 

11. يعد انخفاض معدل التستوسترون الناتج عن السمنة بمثابة حلقة مفرغة، حيث يساعد التستوسترون على بناء العضلات من خلال تحفيز إنتاج هرمون (GHRH) والذي يرتبط بدوره بالأجسام النحيلة.

 

12. من غير الواضح حتى الآن فيما إذا كانت فوائد المداواة بالتستوسترون تتفوق على المخاطر المرتبطة به. وجدت بعض الدراسات زيادةً في معدلات الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية عند الرجال الكبار بالسن الذين بدأوا بالمداواة بالتستوسترون. فيما أشارت دراسات أخرى إلى انخفاض في المعدلات الإجمالية للوفاة.

 

13. تم تصنيع الهرمون للمرة الأولى في عام 1935 بعد العزل الأولي لهرمون ذكري آخر هو الأندروسترون. والذي تم استخلاصه من 4000 غالون من عينات البول.

androsterone

 

14. الباحثون الهولنديون هم من سجلوا مصطلح “التستوسترون” في نفس السنة المكتشف فيها.

 

15. يوجد أكثر من ثلاثين نوعاً من الستيروئيدات الأندروجينية البنائية، وهي تلك الستيروئيدات التي يتم استخدامها وتعاطيها لتحفيز نمو العضلات، ولكنها بالمجمل مركبات صناعية تعمل في الواقع على تقليد البنية الكيميائية الطبيعية للتستوسترون.

 

16. يوجد ارتباط بين السلوك العنيف ومعدلات التستوسترون. لكن العديد من الأبحاث لا تملك دلائلاً واقعية عن السبب، في حين توجد بعض النتائج التي تعارض في الواقع هذه الفكرة.

 

17. وجدت إحدى الدراسات أن معدلات التستوسترون المرتفعة ترتبط بالسلوك العنيف لدى الأولاد بأعمار 12-13 سنة، ولكنهم لم يجدوا هذا الارتباط عند الأولاد بأعمار 15-16 سنة. أما الدراسات على الكائنات غير البشرية وجدت علاقة أقوى بين العنف ومعدلات التستوسترون.

 

18. يختلف تأثير وتوقيت إنتاج التستوسترون بشكل كبير بين الكائنات. عند البشر، يبدأ إنتاج التستوسترون قبل الولادة للتفريق بين الجنسين، أما عند الفئران مثلاً، فلا يبدأ إنتاجه إلا بعد الولادة.

 

19. توجد أدلة ضئيلة على تأثير محفزات التستوسترون الطبيعية. لا تملك قرون الغزلان المخملية أي تأثير دائم على معدلات التستوسترون، لكن غذاء ملكات النحل كان له نتائج عجيبة عند اختباره على الفئران.

elk1

 

20. لم تستطع نتائج الاختبارات المتناقضة أن تسيطر على فورة تعاطي التستوسترون. حيث صرحت وكالة الأغذية والأدوية الأمريكية في عام 2013 أن 25% من الأفراد الذين يتعاطون التستوسترون بدأوا بتعاطيه بدون إجراء أي تحاليل ليحددوا فيما إذا كانوا في الواقع يمتلكون معدلات تستوسترون منخفضة.


ترجمة: فدوى كرم

المصدر

إعداد فدوى كرم

فدوى كرم

طبيبة سورية. أحب العلم وأؤمن به وأكره التعصب بكل أشكاله. مهتمة بالقراءة والموسيقى والأفلام .