عشرون حقيقة شيقة عن الحب

عشرون حقيقة شيقة عن الحب


 

الحبُ شيءٌ نقي ولكنه مؤلمٌ، جميلٌ غير أنه مرعب. إن الحب الحقيقي لشيءٌ عارِم تعتمد حياتنا عليه ويبدو في كثير من الأحيان أنه في حالة عدم وجود الحب سيتوقف كوكبنا عن الاستمرار.
ونحن نفهم مكنون القلوب ولكن على مدى دورات حياتنا فإننا نميل إلى تفسير هذا الشعور الثمين أكثر وأكثر. ونتعلم من العمليات البيولوجية التي تسبب ردود فعل محددة؛ ونتعلم من التأثيرات الثقافية كيفية التصرف والتفكير في الحب، نتعلم من العمليات النفسية والفسيولوجية التي تجعلنا نقع في حب شخص ما.
دعونا نقدم لكم عشرون معلومة شيقة إضافة إلى نظريات عن الحب سوف تفسر الكثير عن هذه الظاهرة التي تستحوذ على اهتمام كبير وذلك دون تبديد للرومانسية والشعر هنا.

1- توجد العلاقات ذات الزواج الأحادي في جميع مملكة الحيوان

image002

بالرغم من أننا نعتقد في كثير من الأحيان أن جنسنا البشري هو الجنس الوحيد المخلص، غير أننا ليس الوحيدون في المملكة الحيوانية. فالذئاب، والبجع والقرود والنسور السوداء وطيور القطرس وحتى النمل الأبيض هم مجرد عدد قليل من تلك الحيوانات التي تبحث عن رفيق واحد لمدى الحياة.

2- يستغرق الأمر أربع دقائق لتقرر إن كنت تحب شخصًا ما أم لا

image004

إذا كنت تود أن تأخذ انطباعًا جيدًا عن شخص ما، فلديك أربع دقائق فقط لتفعل ذلك. ويعتقد أيضًا أنه لديك الكثير لتفعله من خلال لغة الجسد الخاصة بك ونغمة وسرعة صوتك بدلًا من الشيء نفسه الذي تقوله.

3- عندما يحدق العشاق في أعين بعضهم البعض، فإن معدل ضربات قلوبهم تتزامن.

image006

كشفت بعض الأبحاث الرائعة أن المحبين اللذين بينهما حبٌ وتجمعهما علاقة رومانسية تتزامن معدل ضربات قلوبهم عندما يحدقون في بعضهم البعض لمدة ثلاث دقائق.

 

4- للوقوع في الحب آثار عصبية كالتي عند من يتعاطون الكوكايين

image008

يشبه الوقوع في الحب تناول جرعة من الكوكايين لأن كلا التجربتين تؤثر على المخ وتثير شعورًا مماثلًا من النشوة. ووجدت الأبحاث أن الوقوع في الحب ينتج العديد من المواد الكيميائية المسببة للنشوة والتي تحفز 12 منطقة في المخ في نفس ذات الوقت.

5- يصدِر العِناق مسكنات طبيعية للألم.

image010

ينتج هرمون “الأوكسيتوسين”، أو ما يسمى بـ “هرمون الحب” أثناء العناق أو الحضن. ويظهر الهرمون في الدماغ والمبيض والخصيتين ويعتقد أن هذا الهرمون يشارك في عملية الإلصاق (يشير مصطلح الإلصاق إلى الترابط الذي يتكون بين الأم والأب ومولودهما الجديد)
وقد وجدت الأبحاث أن جرعة الأوكسيتوسين تقلل الصداع بشكل كبير، وحتى بالنسبة للبعض فإنها تذهب الألم تمامًا بعد 4 ساعات. وبالتأكيد فإن دواء العناق والحضن يستحق التجربة قبل أن تتسرع وتتناول الحبوب والمواد الكيميائية.

6- يمكن للنظر إلى صورة المحبوب أن يخفف من حدة الألم.

image012

على الرغم من أنه كان من المعروف منذ فترة طويلة أن وجود شخص مهم يمكن أن يفعل الكثير في تحسين حالة المريض، فقد ثبت أن الشيء نفسه ينطبق حتى على صورة الحبيب. وتظهر التجربة حالة التعرض للألم، فإن الأشخاص المشاركين في الدراسة والذين تعرضوا لصور من يحبون إضافة إلى ألعاب الكلمات قد قلت نسبة الألم عندهم عن الأشخاص الذين تعرضوا لنفس العاب الكلمات لكن مع صور معارفهم.

 

7- الأشخاص الذين على نفس القدر من الجاذبية لديهم احتمالية أكبر أن يستكملوا حياتهم معًا

image014

تشير بعض الأبحاث النفسية والاجتماعية أن هناك نمط مهم في كيفية اختيار الناس للناس الآخرين لإقامة علاقة رومانسية معهم. ويشرح هذا النمط فرضية التلاؤم والتي تقول أن الناس ينجذبون أكثر إلى من يشاركونهم نفس مستوى الجاذبية أو بعبارة أخرى أن يكونوا بالتساوي مرغوبٌ فيهم اجتماعيًا. حتى إن اختلف الشخصان في الجاذبية البدنية فإن أحدهم يعوض الشخص الآخر بها من الصفات الاجتماعية الأخرى المرغوب فيها.

8- لا تستمر العلاقة على الأرجح التي يكون فيها الشخصين متشابهان

image016

كما يقول المثل المعروف أن الأضداد تتجاذب، فقد أثبت الدراسات صحة هذا جزئيًا. إن الشخصين اللذين إما مختلفين جدًا أو متشابهين جدًا في الغالب لا تستمر علاقتهم ببعض طويلًا جدًا. فعلى ما يبدو يجب أن يكون هناك أسس من التشابه ولكن أيضًا يجب أن يكون هناك أشياء يتعلمها كل شخص من الآخر.

9- الأسى ليس مجرد تعبيرٍ مجازي

image018

أثبتت الدراسات أن الأحداث العصيبة والمؤذية مثل الانفصال والطلاق أو فقدان من تحب أو الانفصال البدني عنه أو الخيانة يمكن أن تؤدي إلى آلام بدنية حقيقة في منطقة القلب لدى الشخص. وتسمى هذه الحالة بمتلازمة القلب المكسور. ويثير الاضطراب العاطفي الشديد المخ لتوزيع بعض المواد الكيميائية والتي تُضعف قلب الشخص بشكل ملحوظ مما يؤدي هذا إلى آلام قوية في الصدر وضيق في التنفس. وغالبًا ما تشخص هذه الحالة خطأ على أنها نوبة قلبية وتميل هذه الحالة لتؤثر على المرأة في كثير من الأحيان.

10- في النهاية ينتهي الحب الرومانسي فقط إذ تبعه حب ملتزم

image020

سيكون الشخصان في بداية العلاقة الرومانسية مختلفين جدًا بعد هذه البداية بعامٍ واحد. وقد قدر أن الحب الرومانسي المرتبط بالنشوة والتبعية وراحة اليد المتعرقة والفراشات وما يشابه ذلك أن يستمر حتى عام واحد فقط. وبعد العام الأول تبدأ الفترة التي يطلق عليها مرحلة الحب الملتزم. ويرتبط هذا التحول بمستوى بروتين النيوتروفين (عامل التغذية العصبي) المرتفع لدى الأزواج المرتبطين حديثًا.

 

11- لدى الأشخاص الواقعين في الحب أوجه شبه كيميائية كالتي عند من يعانون من اضطراب الوسواس القهري

image022

تشير الدراسات إلى أن الناس في مرحلة مبكرة من الحب لديهم مستوياتٌ منخفضة من السيروتونين، الذي يرتبط بمشاعر السعادة والرفاهية، ومستويات أعلى من هرمون الكورتيزول، الذي يرتبط بالإجهاد. ويعد هذا شبيهًا بدرجة مدهشة لمن يعانون من اضطراب الوسواس القهري وهو ما يفسر لماذا نتصرف بطريقة غير ملائمة عندما نقع في حب شخص ما. ويعمل عكس ذلك -الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات السيروتونين والذين يقعون في الحب أو يقيمون علاقات جنسية أسرع من الآخرين.

12- يؤثر التفكير في الحب والجنس على التفكير الإبداعي والواقعي على التوالي

image024

وجدت الأبحاث المقامة على أسس نظرية “construal level” أن تذكر الحب يؤثر كثيرًا على التفكير الإبداعي والمجرد لأنه يرتبط باعتباراتٍ بعيدةٍ ومجردةٍ وعلاقاتٍ طويلة الأمد والإخلاص والالتزام والألفة. ويثير تذكر الجنس التفكير الواقعي مما يجعل الشخص يفكر في تفاصيل لحظية أكثر من التفكير في خطط أو أهداف طويلة الأمد.

13- الترابط + الاهتمام + الألفة = حب مثالي

image026

تقترح نظرية مثلث الحب صيغةً واضحةً لعناصر من أنواع مختلفة من الحب. فهناك ثلاثة أنواع من الحب التي هي نتاج لزوجين مختلفين من المكونات الأساسية:
الحب الرومانسي= شغف + ألفة
حب العِشرة = ألفة + التزام
الحب الأبله = شغف + التزام
وبالطبع الحب الأصدق هو الحب المكتمل والذي يتألف من جميع هذه المكونات.

14- يفضل الوجه الجذاب في العلاقات طويلة المدى عن الجسم الجذاب

image028

هناك أدلةٌ على أنك عندما تبحث عن فترةِ انغماسٍ في الملذات فإن الجسم يفوز على الوجه على أساس الجاذبية الجسدية. إن العكس هو الصحيح، ولكن لأولئك الذين يبحثون عن شريك لعلاقة طويلة الأمد.

 

15- الإمساك بيد من تحب يخفف من حدة الألم والإجهاد

image030

تظهر البحوث أن الشخصين اللذين في علاقة طويلة الأمد ويربطهما علاقةٌ عميقةٌ وقوية أن كلا منهما يمكن يهدأ أحدهم الآخر بنجاح في المواقف العصيبة أو عند تعرض أحدهم إلى ألم وذلك عن طريق الإمساك باليد.

16- تعبيرك عن الامتنان والشكر للأشخاص الذين تحبهم يكسبك سعادة غامرة

image032

17- الشعور المهتاج في المعدة هو شيء حقيقي ويسببه الأدرينالين

image034

عندما تقع في حب شخص ما، فإنك غالبًا لن تستطيع تجنب تهيج معدتك التي ترقص وتطير وتتسكع. ويسبب هذا الأدرينالين والذي يتدفق في دمك أثناء المواقف التي تتمثل في نظرية الكر والفر.

 

18- يظهر تمدد بؤبؤ العين جاذبيتك للشخص الأخر ويجعلك أكثر جاذبية

image036

في وقت مبكر من عام 1870م؛ اقترح داروين أن بؤبؤ العين يتسع خلال الاهتمام والتركيز المتزايد. وهذا صحيح في الواقع، كما أن هذا يحدث عند التحديق في أشياء من تحب، حتى لو أنها ليست سوى صورة أو فيديو. وعلاوة على ذلك؛ الناس الذين لديهم بؤبؤ عين متسع يبدون أكثر جاذبية.

19- النظر في أعين الآخرين يمكن أن يجعل الغرباء يقعون في الحب

image038

كما يقولون أن العيون هي انعكاس لأرواحنا، ولذلك ربما ليس من المستغرب أن مجرد النظر في عيون بعضنا بعضا يمكن أن يجعلنا أن نقع في الحب حتى لو كنا لا نعرف أي شيء عن بعضنا البعض. وقد ثبت أنه عندما يحدق شخص فيك فإن جسم الشخص ينتج مادة كيميائية تسمى phenylethylamine والتي ترتبط بنظرية الكر والفر.

20- الحب حقًا هو ما يهم

image040

في دراسة رائعة استمرت لمدة 75 عام، والتي أجريت من قبل مجموعة من الباحثين في جامعة هارفارد، قد أظهرت أن الحب هو حقًا كل ما يهم. وكشفت التجارب للمشاركين على مدى حياتهم أن السعادة واستيفاء الحياة يتركز حول الحب أو ببساطة البحث عن الحب.


ترجمة :عبد الرحمن بلال
تدقيق: سمر عودة
المصدر

عبد الرحمن، مترجم واعشق الترجمة، أحب القراءة عامة والقراءة في التاريخ خاصة