عشرون حقيقة حول المشاريع الصغيرة ستبقيك مستيقظا طوال الليل

عشرون حقيقة حول المشاريع الصغيرة ستُبقيك مستيقظًا طوال الليل


growing-a-small-business

بدء العمل في مشروعك الخاص هو كالوقوع في حُب أجزاء متساوية مُبهجة ومُرعبة في آنٍ واحد، ولكُل شيء سحري ورائع يُمكن أن يحصل أثناء النهوض بعملك هناك دائمًا شيءٌ ما يُهدّد بإفشال حُلُمك لتصبح رائد أعمال.

هنري فورد، مؤسّس شركة فورد للسيّارات (ورجل لهُ دراية ومعلومات عن الفشل) قال ذات مرّة: عندما يبدو أنّ كل شيء يذهب ضدّك، تذكّر أنّ الطائرة تُقلِع عكس الرّيح وليس معها.

يوجد هناك شيءٌ ما حول القُدرة على توجيه مصير المرء نحوَ الأعمال الحرّة يُشبه توجّه الفراشات نحو اللّهب، ويُشير تقرير جامعة فينيكس إلى أنّ ثلاثة وستين بالمئة من البالغين تحت سن الثلاثين يعتزمون البدء بالأعمال التجاريّة الخاصّة بهم، وفي السنوات المُقبلة سيكون هناك المزيد والمزيد من الفُرص للقيام بذلك بلا شك.

وقبل الغوص في قطاع مشاريع الأعمال الحرّة، يجب أن تعرف هذه الحقائق العشرين حول المشاريع الصغيرة -حتى لو أنّها ستُبقيك مُستيقظًا طوال الليل- وكما قال راي كروك مُؤسّس ماكدونالدز بأنّه “إذا كنت شخصًا غير مُجازف لا تهوى أخذ المخاطر، فعليك أن تبتعد حالاً عن مجال الأعمال الحرّة”.

510294_0611be12b10146a2aff1a5baacb0db29

1. يُعرّف المشروع الصغير كمؤسّسة أو شركة لديها أقل من خمسمئة موظّف، لذا فعليًا الطفل الذي يملك كشكًا لبيع عصير الليمون في زاوية الطريق في كل صيف هو مالك لمشروع تجاري صغير.

lemonade-stand-day-simply-supper

2. يجب أن يكون للمشروع الصغير إيرادات سنويّة قدرُها ألف دولار من أجل الخضوع لضرائب الدّخل الاتحاديّة، والذي يُعتبر مبلغًا كبيرًا لمالك كشك عصير اللّيمون، ومع ذلك بدلاً من تنظيف أسنانك والعناية بها كل موسم للضّرائب، كُن فخورًا بأنّك حقّقت ما يكفي من الدّخل لتُوثّقه.

tax

3. هناك حوالي ثمانية وعشرين مليونًا من المشاريع الصغيرة في الولايات المتّحدة، من ضمنها اثنين وعشرين مليون مشروعٍ صغير يتكوّن من موظف واحد. أخيرًا؛ هذه تُعتبر وسيلة لكسب المال إن كنت مُنطويًا وغير اجتماعي!.

small-business-keeps-america-independent

4. ما يزيد عن نسبة خمسين في المئة من مئةٍ وعشرين مليونًا من القوى العاملة الأمريكيّة يعملون في مشاريعهم الصغيرة، وهذا يعني بأنّ السبّاك الذي قمت بدعوته لإصلاح الأنابيب الخاصة بكم الأسبوع الماضي والذي لا يستطيع حتى شراء حزام ليرفع به بنطاله للأعلى هو غالبًا مالكٌ لمشروعٍ صغير.

 

5. في عام ٢٠٠٩ قَدِمتْ المشاريع الصغيرة على الإفلاس كل ثماني دقائق، ومن المُحتمل أنّك لم تلاحظ هذا لأن الهوس في هذا العام كان باتّجاه هاري بوتر Harry Potter وَ The Half-Blood Prince.

6. ببدأ خمسمئة وثلاثةٍ وأربعون ألف مشروعٍ صغير بالعمل كل شهر تقريبًا، ممّا يعني أنّك في صدَد تنشئة شيءٍ أصلي أكثر بكثير من تطبيق مُكتشِف دورات المياه.

7. خلافًا للاعتقاد السائد بأنّ نسبة خمسين في المئة من المشاريع الصغيرة المُبتدئة تفشل في عامها الأوّل ونسبة خمسةٍ وتسعين في المئة تُغلَق عند وصولها عامها الخامس، والحقيقة أنّ سبعين في المئة من المشاريع الصغيرة تبقى سارية العمل لمدّة سنتين على الأقل، وخمسين في المئة بقيت تعمل لخمس سنين، وثلاثة وثلاثين في المئة بقيت تعمل لمدّة عشر سنين، وخمسة وعشرين في المئة لبعد خمسة عشر عاماً.

 

8. ربّما تتساءل كيف تستطيع النّشر والتّسويق لمشروعك الصغير الجديد مع ميزانيّةٍ صغيرة؟ في عام ٢٠١٣ اثنَان وخمسون في المئة من الشركات وجدوا زبائنهم الجُدد عبر فيسبوك، وهذا يعني أنّه عندما يراك الناس تقوم بنشر فيديوهات سخيفة للحيوانات والتّعليق عليها والإعجاب بها فعليّاً أنت تقوم بعمل بحث تسويقي.

ESY-005486944

9. تشمل القطاعات الأسرع نموًا في عالم المشاريع الصغيرة: محلات تصليح السيّارات ومحلات غسيل وتجفيف الملابس وصالونات التّجميل. وحتّى تضع قدمك في قطاع المشاريع الصغيرة بشكلٍ حقيقي، حاول فتح محل خدمات يُجمّد البقشيش ويُنظّف الملابس خلال فترة انتظارك لغسل أو تصليح سيّارتك!.

5eb072c4753b4de4b5018d2bf7f9a471

10. مُتوسّط الإيرادات للمشاريع الصغيرة هو أربعة وأربعون ألف دولار، ومن الواضح أنّ مُعظم أصحاب الأعمال الصغيرة يرتاحون من كونهم مدراء أعمالهم الخاصة أكثر من كونهم أغنياء.

11. يأخذ بدء العمل بالمشاريع الصغيرة في الولايات المتّحدة أقل من خمسة أيّام، بينما يستغرق ذلك مدّة مائة وسبعة أيام في البرازيل. ربّما يكون من الأفضل الحفاظ على رحلاتك إلى أمريكا الجنوبيّة للمتعة فقط!.

 

12. هُنا حقيقة مُخيفة تنُصّ على أنّهُ إذا لم تتمكّن أي شركة صغيرة من مُباشرة أعمالها في غضون عشرة أيّام من وقوع كارثة طبيعيّة، فإنّها من المُحتمل أن لا تنجو!. هُناك الآن موضوع مُقترح لفيلم الرّعب القادم الخاص بك! ديفيد فينشر.

13. بلغ مجموع الإيرادات من جميع الأعمال التجاريّة الصغيرة الأمريكية في عام ٢٠١١ مبلغًا قدرُه ٩٨٩.٦ مليار دولار، نعم “مليار” وليس مليون. تخيّل ماذا يُمكن أن يحدُث للاقتصاد الأمريكي إذا لم يكُن هناك مُجازفون وخائضون للمخاطر مثلك! في الواقع اقتصادات كل من مونتانا Montana وايومنج Wyoming’s تعتمد فعليّاً على الأعمال التجاريّة الصغيرة.

Basic RGB

14. إذا كنت عاطلًا عن العمل الآن فلا تقلق!؛ في عام ٢٠١١ نسبة خمسة ونِصف في المئة من السكّان العاملين لحسابهم الخاص كانوا عاطلين عن العمل في السنة السّابقة. على سبيل المثال ستكون سعيداً لِمعرفة أنّ ستيف جوبز كان مُتوقّفًا عن الدراسة ويعيش مع والديه عندما ابتدأ بمشروع آبل Apple مع ستيف وزنياك Steve Wozniak ورونالد واين Ronald Wayne.

stevejobsbook

15. منذُ عام ١٩٩٠ ألغت الشركات الكبيرة أربعة ملايين وظيفة، لكن في المقابل أضافت المشاريع الصغيرة ثمانية ملايين وظيفة جديدة. نعم إنّه الطريق للمشاريع الصغيرة يا أصحاب الأعمال!.

small-business

16. إذا كان سبعة وسبعون مليونًا من موظفي المشاريع الصغيرة في الولايات المتّحدة يُشكّلون دولة، فإنّها ستكون الدولة السابعة عشر الأكثر اكتظاظاً بالسكّان في العالم تماماً بعد إيران، لذلك سوف نودّ جميعًا الانفصال باستثناء حقيقة أنّه لن نُقرّر أبدًا من سيكون صاحب مشروع دولتنا الجديدة!.

 

17. أن تبدأ العمل في مشروعك الصغير في الهند سوف يُكلّفك ستّة أضعاف ممّا هو الحال في الولايات المتّحدة؛ لذلك هناك سببٌ أنّهُ ما زال الناس من جميع أنحاء العالم يؤمنون بالحُلُم الأمريكي!.

india_f_1125_-_india_to_open_market_to_global_supermarket_chains

18. تقول مُلاحظة ذات صلةٍ بالمشاريع الصغيرة أنّه تتكوّن نسبة اثني عشر ونصف في المائة من المشاريع الصغيرة من مُهاجرين من بلدان أخرى، وتكشفُ دراسة لمجلّة فوربس Forbes أنّ التعدديّة والتنوّع ضروريّ في مكان العمل.

immigrants-own-nearly-one-in-five-us-small-businesses

19. الأعمال التجاريّة الصغيرة تُلهم بأفكار مُبتكرة ضعف ما تلهم به الشركات التجاريّة الكبيرة، وتميل أيضًا إلى إنتاج مُنتجات صديقة للبيئة مثل العيدان القابلة لإعادة الاستخدام.

20. أنتجت المشاريع الصغيرة براءات اختراع أكثر من ثلاث عشرة مرّة للموظف الواحد بالنسبة للشركات الكبيرة في مجال تسجيل براءات الاختراع، حيثُ أنّ المُبتكرين والمُخترعين سوف يرغبون بأن تُنسب اختراعاتهم لأنفسهم أكثر من أن تُنسب تحت اسم شركتهم بالطّبع.

 

إذا كان بدء العمل بالمشروع الخاص بك يجعلُك تشعر بأنّهُ مُغامرة أو مُقامرة ربّما تكون على حق، ولكن كما قال آلبرت آينشتاين ذات مرّة: “الشخص الذي لم يرتكب أي خطأ، هو شخصٌ لم يجرّب شيئًا جديدًا”.
ومُحاولة وصول أصحاب المشاريع إلى مجموعة كبيرة من موارد الشركات السّابقة في عام ٢٠١٥ ليس إلّا حُلُمًا، لذا فكرة التمسُّك بهذه الموارد وأن تحلُم أكثر من الآخرين سيكون أكثر عمليّة!.


ترجمة: نور المجالي
تدقيق: جعفر الجزيري
المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.