عشرة مشاهير يعانون من امراض مزمنة

عشرة مشاهير يعانون من أمراض مزمنة


قد يكون المشاهير جميلين أو أغنياء، إلا أنهم بشر أيضًا؛ معرضون للأمراض مثلنا. فبعضهم يصابون بأمراض مزمنة تُضفي تعاسةً على حياتهم. فلا تتعجب حين تجد جلسة الكشف على الطبيب بجانب المنتجعات والاستجمام في جدول مواعيدهم المزدحم.

بمجرد اكتشافك الإصابة بمرض ما؛ فهذا يسبب شعورًا بعدم الراحة والقلق. ولكن عند اكتشافك لإصابة أحد المشاهير بنفس مرضك يمكن أن يبرز الجانب المضيء في الأمر، وتتبين أنه يمكن التعايش معه، ويزيد ذلك من الوعي لديك وفي طريقة التعامل مع هذا المرض.

خضعت انجلينا جولي لعملية استئصال الثديين عام 2013م بعد اكتشاف أنها تحمل طفرة في جين BRCA1، الذي يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الثدي، حينها لم يتردد الباحثون في تسمية فرط نشاط ذاك الجين وتأثيره في الإصابة بسرطان الثدي باسم “تاُثير انجلينا” The Angelina Effect.

دعونا نعرض قائمةً لعشرة مشاهير أصيبوا بأمراض مزمنة وطريقة تعاملهم مع الأمر.

1- “سيلينا جومز-Selena Gomez”: “مرض الذئبة-Lupus”

1

ألغت نجمة البوب رحلتها عام 2013م فور اكتشافها الإصابة بمرض “الذئبة- Lupus”، ومكثت للقيام بفحوصات والدخول في رحلة علاج وابتعدت عن أعين العامة. وفقًا لما ذُكر في مجلة “Billboard” عام 2015م. ونقلًا عن جمعية مرض “الذئبة” في أمريكا أن هذا المرض منتشر عند النساء أكثر من الرجال خلال سن الإنجاب، فعند الإصابة بهذا المرض يبدأ جهاز المناعة بالهجوم على خلايا الجسم كما لو كانت ضارة. وهذا يزيد الأمر سوءًا ويزيد الأعراض على باقي الجسم بدايةً من الطفح الجلدي ومرورًا بتقرحات الفم وصولًا إلى مشاكلَ في الكلى ومختلف الأعضاء. للأسف لم تسجل حالة شفاء من الذئبة ولكن هناك أدوية يمكن من شأنها السيطرة على الحالة مثل “السترويدز” وبعض الأجسام المضادة وفي بعض الحالات يمكن استخدام أدوية مرضى السرطان.

ليست سيلينا فقط من يعاني من هذا المرض من المشاهير ولكن أضف إليها “نيك كانون-Nick Cannon” و “ليدي جاجا-Lady Gaga” و “توني براكستون-Toni Braxton” و “سيل-Seal” فجميعهم أصيبوا بهذا المرض.

2- “لينا دونهان-Lena Dunham”: مرض بطانة الرحم المهاجرة

2

الكاتبة والممثلة “لينا” وصفت معاناتها الطويلة مع بطانة الرحم الجاهزة في نشرتها الإخبارية “Lenny Letter” حيث تحدثت عن تغير حياتها بالكامل لحظة اكتشافها الإصابة بهذا المرض بداية من مشاكل في انتظام الدورة الشهرية وآلام البطن وصولًا للإرهاق المزمن. يعرف مرض بطانة الرحم المهاجرة بأنه ظهور البطانة في أماكن أخرى من البطن خارج الرحم، وهي حالة مرضية غير سرطانية مسببة للآلام ونزيف غير منتظم بالإضافة لمشاكل عند الحمل، وأغلب الحالات تكون مصحوبة بوجود تكيسات على المبيض. وبحسب مؤسسة بطانة الرحم الأمريكية يستطيع الأطباء مساعدة النساء في السيطرة على الألم والتحكم في تطورات المرض وفي بعض الحالات يتم التدخل جراحيًا لإزالة الأكياس والبطانة من البطن.

أضف إلى القائمة “سوزان ساراندون-Susan Sarandon” و “بادما لاكشمي-Padma Lakshmi” و “جيليان مايكلز-Jillian Michaels”

3- “شارلي شيين-Charlie Sheen”: مرض نقص المناعة

3

أصبح شارلي حديث العامة بعد لقاء تليفزيوني أجراه مع “مات لوير-Matt Lauer” عام 2015م على قناة NBC صرح خلاله عن إصابته بفيروس نقص المناعة البشرية وأضاف أنه اكتشف ذلك قبل أربع سنوات.

وعلى عكس الشائع لا يعتبر الفيروس قاتلًا. حيث قيّمت مراكز السيطرة والوقاية من الأمراض “CDC” أن نحو 1.2 مليون أمريكي مُصاب بنقص المناعة. يقوم ذلك الفيروس بتدمير نوع من خلايا المناعة يسمى “T cells” ذلك المسئول عن حماية الجسم من الأمراض، ويستمر في تدمير ذلك النوع من الخلايا حتى تصل لنسبة يمكن حينها القول أن الجسم مصاب بالإيدز. الأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن تساعد في بطء تطور الفيروس وحماية نظام المناعة في الجسم. وهناك أدويةٌ وقائية جديدة تسمى الوقاية قبل التعرض “Pre-exposure prophylaxis” والتي يمكن أن تؤخذ يوميًا نظرًا لفاعليتها الكبيرة في الوقاية من عدوى الفيروس مع الأشخاص الذين تكون لديهم فرصة التعرض له أعلى.

4- “توم هانكس-Tom Hanks”: مرض السكري

4

صرح الممثل “توم هانكس” عن إصابته بداء السكري من النوع 2 في لقاء تليفزيوني أجراه عام 2013م في “Late Show with David Letterman”.

حيث قال أنه يتناول الأدوية منذ سنواتٍ للحد من مستويات السكر المرتفعة منذ أن أكد له أطباؤه أن مستوياته مرتفعةٌ للغاية مؤكدةً إصابته. لأن هناك مستوياتٍ للسكر في الدم تكون عاليةً ولكنها ليست كافية لتسميته مريضًا بالسكري. يتعرض مريض السكر لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والجهاز العصبي والعمى والفشل الكلوي عند عدم السيطرة على الحالة لأن الجسم يفشل في التحكم في مستويات السكر في الدم.

ولكن في دراسة أُجريت عام 2015م من قبل المركز القومي لمرض السكري والجهاز الهضمي وأمراض الكلى، أن نصف الأمريكيين يعانون من السكري أو مقدمات السكري. ويمكن السيطرة على النوع 2 من السكري بالتمارين الرياضية والطعام الصحي.
“هالي بيري-Halle Berry” و “بولا دين-Paula Deen” أيضًا مصابتان بالسكري.

5- “كيم كارداشيان-Kim Kardashian”” مرض الصدفية

5

لاحظت كيم آثارًا لبقعٍ حمراء وقشور على بشرتها عام 2011م واكتشفت حينها أنها مصابةٌ بالصدفية في إحدى حلقاتها في تلفزيون الواقع. والصدفية هي أحد أمراض المناعة الذاتية، بمعنى أنه يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم نفسه بدلًا من الأجسام الدخيلة، ويظهر على البشرة آثار بقعٍ حمراء مع قشورٍ فضيةٍ سميكة. حسب إحصائية المعهد القومي لمرض الصدفية فإن حوالي 7.5 مليون أمريكي مصاب بمرض الصدفية، وتتراوح الأعراض بين الطفح الجلدي الخفيف إلى الكثيف شرط أن تمكث لعدة أسابيع أو أشهر. وعلى الرغم من كونه مرضًا جلديًا إلا أن العلماء اكتشفوا مؤخرًا أنه يمكن أن يتواجد في أماكن أخرى من الجسم مؤثرًا بشكل مباشر على القلب. ويرى الخبراء أيضًا أن التعرض لمستوياتٍ كبيرةٍ من التوتر أو أخذ أنواع من الأدوية أو تناول الكحوليات يمكن أن يزيد الأمر سوءًا.

حيث أن أعراض الطفح الجلدي يمكن أن تعالج ولكن المرض نفسه لم يكتشف له علاج حتى الآن.
والدتها “كريس جينر-Kris Jenner” مصابة أيضًا بهذا المرض.

6- “مايكل فوكس-Michael J. Fox”: مرض الشلل الرعاشي

6

النجم مايكل فوكس المعروف بأفلامه المميزة مثل “Back to the Future” تم تشخصيه بالشلل الرعاشي عام 1991 عندما كان في الثلاثين من عمره. مكث مايكل بعيدًا عن الأنظار لمدة سبع سنوات كاملة قبل أن يواجه المجتمع بمرضه، وقد صرح أنه على الرغم مروره بأيام سيئة إلا أنه بدأ يتعايش مع مرضه ولم يعد يرى أنه يستحق كل هذا العناء. الشلل الرعاشي هو اضطراب عصبي يحدث بسبب خسارة خلايا الدماغ المنتجة للدوبامين ومن ثم يؤثر على قدرة المرء على التحرك والمشي وحتى الكلام، وتشمل الأعراض الاهتزاز في الأطراف ومشاكل في التوازن وصعوبات في البلع أو تحريك عضلات الوجه وآلام في عضلات الجسم بشكل عام، وتلك الحالة شائعة بين المسنين فوق الخمسين. ويتم تشخيص نحو 50،000 إلى 60،000 حالة جديدة سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية وفقا للمركز القومي لمرض الشلل الرعاشي.

7- “إليزابيث هاسيلبيك-Elisabeth Hasselbeck”: مرض الاضطرابات الهضمية

7

مقدمة برنامج “The view” السابقة “إليزابيث هاسيلبيك” لها تاريخ طويل من المعاناة مع مرض الاضطرابات الهضمية. وهو حالة تضرر بطانة الأمعاء الدقيقة ومنع الجسم من امتصاص المواد الغذائية بشكل صحيح، وهذا ناتج عن رد فعل الجسم المبالغ فيه في التعامل مع نوع من البروتين يسمى “الغلوتين” الموجود في القمح والشعير والجاودار(نوع من الحبوب). هناك نحو 2 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من هذا المرض وفقا للمركز القومي للصحة. وقد تعايشت مقدمة البرامج مع الآلام لسنوات حيث صرحت لـ “The new York Daily News” عام 2009 وصفًا لحالتها قائلة :

“لا يهم ماذا أكلت ، فبأي حال سوف أتألم أو أصاب بالتقلصات أو عسر الهضم – أو كل ما سبق في وقت واحد”. أدركت إليزابيث شفائها من المرض بعد اختفاء الأعراض و ذلك بعد اتباعها حمية غذائية قاسية أثناء تصوير “Survivor: The Australian Outback” عام 2001.

8- “مونتل وليامز-Montel Williams”: التصلب المتعدد

8

نُشر حوارٌ إعلاميٌ أُجري مع “مونتل ويليامز-Montel Williams” صرّح فيه إصابته بمرض التصلب المتعدد، وهو من أكثر الأمراض شيوعًا والتي تصيب الجهاز العصبي -المكون من الدماغ والحبل الشوكي- ويعيق حركة الإشارات العصبية ويسبب الالتهاب. “أسوأ ما في الأمر هو الألم” قالها وليامز في برنامج أوبرا وينفري عام 2009م، واستأنف “الألم ممتد من السيقان إلى الأقدام، 24 ساعةً في اليوم، 365 يومًا في السنة، على مدار العشر سنوات الماضية”.
وفقًا لدراسة أُجريت من قِبل المعهد القومي للتصلب المتعدد أن حوالي 400،000 مصاب في الولايات المتحدة بمرض التصلب المتعدد، كما يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، حيث يحدث التصلب المتعدد عندما يهاجم الجهاز المناعي بالخطأ الأنسجة السليمة للشخص، ولم يُستدل على الأسباب المؤدية لذلك حتى الآن.
يتعامل وليامز مع المرض عن طريق الاهتمام بالحمية وممارسة الرياضة والانتظام على الدواء. وعلى الرغم أنه لا توجد طريقةٌ معروفة لمنع مرض التصلب العصبي المتعدد ولكن أظهرت دراسة وجود صلةٍ بين تناولِ القهوةِ وانخفاض نسبة الإصابةِ بالمرض ولكن ليس بشكل قاطع. حيث أنه من الممكن أن الكافيين قد يكون له تأثيرٌ وقائي على الدماغ والحبل الشوكي.

9- “بريت مايكلز-Bret Michaels”: أمراض القلب

9

تعرض نجم تليفزيون الواقع والمغني الرئيسي لفرقة “Poison” لسكتةٍ دماغيةٍ مفاجئة عام 2010، والتي حدثت نتيجة اضطراب تدفق الدم نتيجة جلطة وفقًا لما قالته جمعية أمراض القلب الأمريكية.

خضع مايكلز لعملية إدخال قسطرة داخل حجرة القلب من خلال عمل ثقب بواسطة إبرة في شريان الفخذ، حيث تم إدخال سلك إرشادي معدني من خلال القسطرة ليشق طريقه بحذر للوعاء الدموي في منطقة القلب الذي يحتاج العلاج. والذي يُجسد مرئيًا بواسطة الأشعة السينية وبعد ذلك تدخل القسطرة لتشق طريقها حتى تصل إلى المكان المطلوب حيث تستقر هناك لتوقف أي تدفق غير طبيعي بين حجرتي القلب وذلك للحيلولة دون تكون العديد من الجلطات التي من شأنها أن تودي بحياته. ووفقًا لدراسة أُجريت من قبل جمعية أمراض القلب أن حوالي 795،000 شخصًا في الولايات المتحدة تعرض للسكتة الدماغية. تسمى السكتة الدماغية أحيانًا بالبسيطة لأن نقص تدفق الدم يكون مؤقتًا ولا يسبب ضررًا جسيمًا على الدماغ على عكس الحالات الأخرى والتي يمكن أن تسبب الوفاة.

10- “جيليان مايكلز-Jillian Michaels”: متلازمة المبيض متعدد الكيسات

10

بالإضافة إلى إصابتها ببطانة الرحم المهاجرة، تعاني مدربة اللياقة البدنية جيليان مايكلز من متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS)، والذي يحدث نتيجةَ خللٍ في توازن الهرمونات الأنثوية للمرأة. وبالتالي ينتج عنه اضطرابات في الدورة الشهرية وتغير في ملمس الجلد وتكيسات في المبيض وصعوبة في الحمل. وقد أعلنت جيليان عام 2011 في جريدة “The New York Times” عن إصابتها بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات وبطانة الرحم المهاجرة وذلك ردًا على حملة انتقادات شُنت ضدها بعد تصريحات تفيد بأنها ستتبنى طفلًا بدلًا من أن تلد واحدًا. وتتعامل جيليان مع حالتها عن طريق تناول الطعام الصحي والمواظبة على الرياضة.


ترجمة: معتصم بالله العباسي
تدقيق: سمر عودة
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.