عشرة اماكن عليك زيارتها في إيران

iran-travel_84786600

عشرة أماكن عليك زيارتها في إيران


 

قد لا تتفق كثيرًا مع سياسة إيران الخارجية وخصوصًا سياستها تجاه الوطن العربي وما يدور من أحداث حاليًا، ولكن لا يمكنك إنكار تاريخ هذا البلد وحضارته العريقة، حيث عُرفت منذ زمن طويل كمركزٍ حضاريٍ للثقافة والهندسة المعمارية وقد عُرفت بلاد فارس كواحدة من أعظم الإمبراطوريات في التاريخ القديم.
إذًا إليك عشرة أماكن عليك زيارتها في حال سافرت إلى إيران.

١-طهران

image1

طهران عاصمة إيران وهي بلا شك الوجه الأولى لأي زائر، وتقع طهران بالقرب من المدينة الأثرية راي (Rayy)
طهران مدينة كبيرة ومزدحمة، جبال البرز بمنظرها الخلاب تشكل وجهة ممتازة لمحبي التزلج والمشي لمسافات طويلة، تحوي طهران عددًا من المنتزهات أهمها منتزه جي مشيديه (Park-e-Jamshidie)، منتزه شاهر (Park-e-Mellat)، منتزه ملت (Park-e-Shahr)
كما أن طهران موطن كل من قصر كلستان ونيافاران وبرج أزادي الشهير وحديقة طهران للحيوانات ومتحف مالك الوطني الإيراني ، ولا ننسى ضريح امام زاده صالح والبازار الكبير في طهران.

 

٢- إصفهان

image2

واحدة من أهم المدن في إيران وتقع على بعد حوالي ٤٢٠ كم جنوب طهران، وهي ثالث أكبر مدينة فيها.
يوجد في المدينة عدد كبير من القصور الصفوية والمساجد الجميلة والساحات وغيرها، من أهم هذه المعالم الإسلامية مسجد الشيخ لطف الله، ومسجد شاه، وجامع اصفهان، وجسر خاجو، وغيرها الكثير ومن المباني غير الإسلامية هناك كاتدرائية فانك ومعبد النار.

 

٣-شيراز

image3

وهي مدينة الشعراء والفلاسفة والمصلحين الدينيين، كما أنها موطن كل من قلعة كريم خان ومراقد شعراء مشهورين مثل حافظ الشيرازي وسعدي الشيرازي.
تقع شيراز بالقرب من الموقع الأثري برسبوليس والتي يمكنك الوصول إليها بسهولة عن طريق الباص. ومن المواقع التي تستحق الزيارة مسجد نصير الملك، ومسجد الوكيل، ومزار شيوا، وبازار فاكيك، وحديقة إرم، وحديقة عفيف آباد، وحمام فاكيل، ومتحف فارس.

 

٤-ساري

image4

من المدن المغمورة، وهي مدينة صغيرة تتمتع بخصوبة عالية وتطل على بحر قزوين، أول ما تلاحظه في المدينة جمالها الطبيعي وبساتين البرتقال فيها ويوجد فيها عدد من المعالم السياحية مثل برج الساعة، وعدد من المقابر التاريخية.

٥- يزد

image5

على خلاف المدن السابقة يزد مدينة صحراوية معروفة باسم مدينة أبراج الرياح، تشتهر بصناعة الديباج بالطريقة التقليدية وحياكة الحرير والهندسة المعمارية المتميزة. ومن أهم المواقع لزيارتها هناك بيغ دولت آباد، ومسجد الجمعة، وبيغ سعيد ركن الدين، وخان لاري، وسجن الاسكندر، ومجمع الأمير. وهناك بعض المواقع التابعة للديانة الزرادشتية مثل أبراج الصمت ومعبد النار.

٦- تبريز

image6

تقع تبريز في الشمال الغربي من إيران المعروفة باسم أذربيجان الشرقية، وهي واحدة من أهم المدن وتسمى بمدينة الرحمة. فيها عدد كبير من المواقع التاريخية الجميلة مثل مسجد تبريز الأزرق واطلال جامعة ربع رشدي (عمرها ٧٠٠سنة). بعض الأماكن التي تستحق الزيارة هناك بازار تبريز وبيت الدستور ومتحف القرآن والكنيسة الانجليكانية. يجدر الذكر أن أهم الشعراء الذين عاشوا هناك هم الرومي وشمس التبريزي.

 

٧-كاندوفان

image7

وهي مجموعة من القرى أكثر منها مدينة، وتحوي على عدد من الهياكل الصخرية المذهلة وتشتهر ببيوتها الجميلة المنحوتة داخل الصخور، بعض المنازل المأهولة عمرها أكثر من ٧٠٠ سنة.

٨-كرمان

image8

كرمان مدينة صحراوية تجارية تقع جنوب شرق إيران وجنوب غرب صحراء لوط. محافظة كرمان التي عاصمتها مدينة كرمان تقع في منطقة قاحلة متاخمة للصحراء. من المواقع السياحية التي يجب زيارتها هناك أرك بم حمام علي خان، قبر الولي شاه نعمة الله، وحديقة شازدة.

 

٩-قم

image9

قم هي مركز ديني مهم للطائفة الشيعية المسلمة هناك، حيث مرقد فاطمة بنت موسى أخت الإمام علي الرضا. قبرها بقبته الذهبية المذهلة هو ضريح يزوره آلاف الحجاج كل سنة. تقع قم في شمال وسط إيران على ضفاف نهر القم وملح الصحراء (دشت كوير)، إضافة إلى أنه موقع ديني، احتلت قم مكانة هامة في الثورة الإسلامية ١٩٧٩ وهناك دفن العديد من الملوك ورجال الدين حيث يمكنك زيارة عدد كبير من المقابر هناك.

١٠-مشهد

image10

مشهد، المدينة الأقدس للمسلمين الشيعة في إيران، حيث مرقد وضريح الإمام الثامن من أئمة الشيعة وهو علي بن موسى الرضا.
تقع مشهد في محافظة خراسان رضوي في شمال شرق إيران في وادي نهر الكشاف، وتعد ثاني أكبر مدينة في إيران بعد طهران من حيث عدد السكان. يزور مشهد حوالي مليون ونصف مليون سائح أجنبي سنوياً، ٢٣% منهم يأتون من العراق.
على أي حال من المواقع التي تستحق الزيارة هناك حمام مهدي كلي بيك، وضريح نادر شاه، وبازار رضا.


ترجمة : فاطمة محمد
تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.