عشرة اسباب تجعل من عمان وجهتك السياحية القادمة

عشرة أسباب تجعل من عمّان وجهتك السياحية القادمة


 

من الغوص في البحار إلى التخييم الرائع في الصحراء، سلطنة عُمان تحوي كل ما يمكن أن يجعل رحلتك رائعة!
عطلة الشاطئ في مسقط غالباً تتصدر القائمة في رغبة المسافرين، لكن بجانب ذلك، عُمان هي المكان الذي يمكنك فيه القيام برياضة الغطس، التنقيب عن الأحفوريات، التخييم في الصحراء، مشاهدة الحصون القديمة وتفقيس بيوض السلاحف. التنوع الكبير في الطبيعة الجغرافية يخلق مغامرات ممكنة لاتعدّ ولا تُحصى.
وإليكم 10 أسباب لزيارة البلد الذي يدمج بين الحداثة والتراث.

1_ الأرض العربية الأصلية

image004

الإرث العماني العريق كمركز تجاري رئيسي منذ القدم، يخلق شعورًا بالفخر بالتراث القديم ويحث على مواكبة التطوّر.
المدن ما تزال تحتفظ بسحرها التقليدي والمبادئ البدوية. اكتشف لطف الناس هناك مع فنجان من القهوة التقليدية ذات النكهة القوية مع الهيل والتي تقدّم مع التمر.
تختصر لك الأطباق المحلية التاريخ في صحن: التوابل القادمة من التجارة البحرية مع الهند تضيف مذاقًا خاصًا للحوم المشوية والفواكه المحفوظة من شبه الجزيرة العربية.

 

2_ أرض التنوّع

image006

من المناظر الصحراوية الخلّابة في الربع الخالي، إلى الجنوب الأخضر المورق الغني بمزارع الفواكه والحياة البرية مثل الغزلان والظباء، عُمان بتنوّع تضاريسها هي الأمثل لمحبي الطبيعة.
فيها أعلى قمة في شبه الجزيرة العربية هذا بجانب المدن الساحرة والبحر المتلألئ والوديان والمضايق البحرية.

 

3_ مغامرات رائعة

image008

اندمج مع جَمال الصحراء في رمال وهيبة: اركب الكثبان الرملية بسيارة الدفع الرباعي أو اذهب في رحلة على ظهر الجمل وخيّم تحت السماء المزيّنة بالنجوم.
في الجبال، تمشّى على طول المسارات المحفورة طبيعيًا، انزل في الأودية وابحث عن بعض الحفريات. متسلّقو الصخور سيجدون منحدرات وافرة. المياه النقية لعُمان تخلق لك أحد أفضل تجارب الغوص في العالم.

 

4_ الوقوع في حب

image010

الخلوات الرومانسية تأتي في أفخم الأشكال. فندق شيدي مسقط هو ملجأ أنيق ذو واجهة بحرية، منتجع البليد في صلالة يحوي حدائق استوائية وشاطئ وبحيرات، منتجع شانغريلا بر الجصّة الصحي الرائع يبدو كأنه خرج من بين الصخور.

طقوس الحمام توصلك إلى الراحة التامة في منتجع الحواس الست خليج زيغي. أيضاً في مسندم، الحمام الفاخر في منتجع الجبل الأخضر يتربع على قمة الجبل الأخضر الخيالي.
للمغامرة الأروع، ابق في الخيم البدوية في مخيم الليالي الصحراوية والكثبان قرب النهضة.

 

5_ ألقِ نظرة على صلالة

image012

العاصمة الخضراء الخصبة لمحافظة ظفار الجنوبية تعبق برائحة اللبان، الذي يتم استخراجه من صمغ أشجار اللبان منذ العصور القديمة.
صلالة تزخر بالمواقع الأثرية ومزارع الفاكهة والحيوانات البرية مثل المها والغزلان والعديد من أنواع الطيور المهاجرة.
كما يوجد فيها أفضل المناطق لمشاهدة الحوت الأحدب والحوت الأزرق.

6_ مسندم

image014

هذه المقاطعة المخفيّة التي تفصلها أراضي الإمارات العربية المتحدة عن السلطنة تتألف من المضائق الصخرية والقرى الجبلية والشواطئ المهجورة تشكل موقعاً رائعاً لعيش الحياة العربية على طريقة قصة ألف ليلة وليلة.
اذهب في رحلة بحرية على متن مركب شراعي، وشاهد الدلافين وقم بالغوص نحو الشعاب المرجانية. استكشف حصن خصب، شاهد لوحات عصور ما قبل التاريخ ودلّل نفسك بالاسترخاء في منتجع صحي.

7_ مسقط

image016

مع سياسة منع ناطحات السحاب، والتاريخ التجاري الممتد لآلاف السنين، تحتفظ عاصمة عُمان بنبضها القديم وتبقى المدينة الساحلية المعروفة بالتمر واللآلئ والأسماك. لا تفوّت احتفال سوق مطرح وعصير الرمان.

مناطق مُقترحة أخرى هي جامع السلطان قابوس الكبير ودار الأوبرا السلطانية. وللحصول على لمحة رائعة عن التاريخ العماني، اقصد المتحف الوطني الذي يعرض 12500 قطعة أثرية تعود إلى عصر ما قبل التاريخ.

 

8_ الجبال

image018

المناظر الجبلية الرائعة في عمان تتضمن حقول الرمان و حدائق الورد والقرى ذات الإطلالات الخلابة والتضاريس الفاتنة. لا بد لك أن تراها حتى إذا كنت بإقامة قصيرة.

منتجع أنانتارا الجبل الأخضر يقدم الاسترخاء مع إطلالة رائعة على الوادي. في وادي شاب يلتقي الجبل مع البحر، يقع منتجع جبل شمس فوق أعلى قمة لجبال الحجار.

9_ الطبيعة

image020

عُمان هي بمثابة الجنة للسياح المهتمين بالطبيعة، والمناظر الطبيعية المتنوعة فيها هي موطن المها ومجموعة متنوعة ورائعة من النباتات والحيوانات والطيور.
السواحل البكر تزخر بالحياة البحرية والشعاب المرجانية والدلافين والحيتان الحدباء والزرقاء. قم بزيارة محمية جبل سمحان الطبيعية بمحافظة ظفار لرؤية الفهد العربي البري.

image022

10_ فقس بيوض السلاحف

 

image024

عشاق الطبيعة يقومون برحلة طويلة بين شهري يوليو وأكتوبر ليشهدوا موسم فقس بيوض السلاحف الرائع في عُمان.
مايقارب 20000 سلحفاة بحرية (خمسة من أصل سبعة أنواع في العالم) تزحف إلى الشواطئ لتدفن مايصل إلى 60000 بيضة.
لتفقس بعدها ب55 يوماً صغار السلاحف الخضراء والسلاحف ذات الرأس الكبير وسلاحف منقار الصقر، حيث يمكنك مشاهدة ما هو أشبه بمعجزة في جزر الديمانيات.


ترجمة : فيليب حنا
تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.