عشرة اثرياء غيروا العالم

عشرة أثرياء غيروا العالم


معظم العباقرة المشهورين أصبحوا أثرياء بسبب أفكارهم الخلاقة، ليس لأنهم طلبوا المال والثراء، لقد كانوا مخترعين ومهندسين وثوريين في شتى مجالات العلوم والاقتصاد، إنهم أشخاص آمنوا بقدراتهم وآمنوا بأنهم سيحققون النجاح فيما يريدون فعله، وهنا عشرة منهم قد غيّروا العالم.

1- “هنري فورد-Henry Ford”

1

هنري فورد بالطبع هو ليس مخترع السيارات، لكنه الشخص الذي فعل الكثير ليجعل أسعارها بالمتناول قدر الإمكان، امتلك أكبر مصانع السيارات حول العالم وفعل ما بوسعه لجعل عملية الإنتاج بتكلفة أقل من خلال أفكاره المبتكرة وقراراته الغير اعتيادية، وبالفعل نجح. واليوم يعد “فورد” من أكثر الرجال المؤثرين والملهمين على الإطلاق.

2- “ستيف جوبز-Steve Jobs”

2

الخيال المبدع والموهبة المذهلة هذان الأمران جعلا “جوبز” يمضي إلى الأمام حتى عندما لم يكن يعرف ما الذي يريد القيام به. كان يرى أن كل إنسان يجب أن يمتلك حاسوبًا، وكذلك أدوات وأنظمة التشغيل والبرمجيات يجب أن تكون بالمتناول وسهلة البرمجة والاستعمال، وهو الشخص الذي جعلنا نودع عالم الأزرار تدريجيًا ونتوجّه نحو “اللوحيات” حين قام بتطوير شركة “Apple” ومنتجاتها ومضى بها قدمًا، ونحن ندين له بالكثير لرعايته مجال الاختراعات المتميزة.

3- “ريتشارد برانسون-Richard Branson”

3

هل سمعت يومًا عن رحلات الفضاء؟ هذا بالضبط ما يريد فعله “ريتشارد برانسون”، رحلة الفضاء سوف لن تكون أمرًا غير مألوفًا كما في الماضي، لذلك ستكون الخطوة التالية هي إرسال أشخاص للاستمتاع بالمنظر فقط، لا شيء غير ذلك، سائحو الفضاء سوف يطيرون برحلةٍ شبه مداريةٍ مدتها من خمسٍ إلى سبعِ دقائق في سفينةِ فضاءٍ فعليةٍ، المشروع وصل مراحله النهائية وفي القريب العاجل سوف يكون بإمكاننا قضاء عطلة نهاية الأسبوع في الفضاء.

4- “نولان بوشنل-Nolan Bushnell”

4

رائد صناعة الألعاب الحديثة “نولان بوشنل”. إنه حقًا رجلٌ رائع، بالرغم من كونه قد وُلد لعائلة مرمونية (طائفة دينية). لكن شغفه بالألعاب وعشقه للمغامرات والمخاطر قاده ليكون مهندسًا ناجحًا ومؤسسًا لشركة الألعاب الشهيرة “أتاري-Atari ” والتي جعلت الملايين من عشاق الألعاب الالكترونية سعداء.
إنه خليطٌ غير متجانس من الهيبيز والسائقون والمهووسون والمشردون الذين كانوا يحلمون نفس أحلام “نولان” والذي كان يسعى لجعلها حقيقة، “بوشنل” كان أول مدير لستيف جوبز الشاب البالغ 19 ربيعًا والذي كان يحاول شق طريقه في الحياة في ذلك الوقت ، يمكن أن نتذكر “بوشنل” من خلال تقنيات ( Etak, Catalyst Technologies, uWink, ByVideo ) والكثير غيرها

5- “غيديون ريشتر-Gedeon Richter”

5

“غيديون ريشتر” الصيدلاني الأكثرُ شهرةً في زمنه، صيدلاني ومبتكر ورجل أعمال ومؤسس شركة الأدوية العالمية الكبرى والتي ضلت رائدةً في هذا المجال على مدى عقود، لقد كرس حياته في تطوير وإنتاج العقاقير والعلاجات الطبية التي من شأنها الحفاظ على أرواح الناس، لقد سعى هذا الرجل لجعل أسعار العلاج معقولةً وفي متناول الجميع مهما كان وضعهم المادي. في العام 1944م كانت النهاية المأساوية بانتظار هذا الرجل النبيل حيث تم إعدامه على يد النازيين، وحتى جثته لم تحظَ بالدفن بل ألقيت في النهر.

6- “وليام لير- William Lear”

6

لا يمكن أن نتخيل حياتنا بدون المطارات، واليوم نحن مدينون بالشكر لهذا الرجل لتعميمه وتطويره للمطارات، ليس هذا فحسب؛ بل هو من ابتكر الطيار الآلي حين أضاع طريقه ذات مرة عندما كان يحلق بطائرته ذات السطحين لساعات، وقد أسس فيما بعد شركة “لير-Lear” للطائرات النفاثة والتي تعد أول شركة في مجال الإنتاج الضخم للطائرات النفاثة التجارية، وفي آخر المطاف قام باختراع جهاز المذياع للسيارات.

7- “بابلو بيكاسو- Pablo Picasso”

7

كان “بابلو بيكاسو” كل شيء، عبقري، رسام، فنان ونحات ومصمم، وخزفي، وحتى مصمم مطبوعات. والشيء الوحيد الذي رفض أن يكونه هو شخص عادي، وإلى جانب “جورج براك” أسس “بيكاسو” فن الرسم التكعيبي، وكان يعتبر راديكاليًا في فنه بعد أن كان ثوريًا، ولم يكن “بيكاسو” مشهورًا فحسب بل إن المال لا يعتبر شيئًا ذو أهمية بالنسبة له. ترك “بيكاسو” إرثًا لمحبيه والذي سعى من خلاله لكسر كل الأنماط التي يمكن تخيلها لخلق فن ذا مغزى عاطفي، لقد أمضى هذا الرجل ثمانين عامًا من عمره البالغ واحدًا وتسعين عامًا في تطوير وإثراء فن القرن العشرين.

8- “مارك زوكربرغ-Mark Zuckerberg”

8

“مارك زوكربرغ” الرجل مؤسس “فيسبوك”، الذي يريد من خلال منصة عمله أن يجعل العالم مكانًا أفضل. منذ سنوات الطفولة المبكرة كان هذا الفتى يحلم بشي كبير وجميل، واليوم جاء بهذا الموقع والذي من خلاله قام بربط الأشخاص حول العالم بعضهم ببعض، و”فيسبوك” اليوم ليس مجرد وسيلة تواصل اجتماعي بل أصبح وسيلةً لتبادل الأفكار والمعلومات، ومصدرًا للإبداع والإلهام.

9- “توماس أديسون-Thomas Edison”

9

المخترع الأمريكي الذي غير مسار تاريخ البشرية، على عكس “تيسلا”، اعتقد أديسون أنه يجب ألا يخترع شيئًا لا يستخدمه الأغلبية، لقد حصل على ما يقارب 1000 براءة اختراع في حياته ومنها التصور الفوتوغرافي وفيلم الكاميرا وكذلك المصباح الكهربائي والكثير الكثير غيرها، وهو أول من أنشأ مختبرًا للبحوث الصناعية، وقد أصبح من أشهر العلماء وهو في الثلاثين من عمره.

10- “تشارلي شابلن- Charlie Chaplin”

10

تشارلي شابلن الكوميدي، والمخرج والملحن الذي اشتهرت أفلامه، والذي جعل الملايين من الناس تعتقد أنه هذا شكلٌ جديدٌ من أشكال الفن يجب أن يُعترف به من قِبل الإعلام، كانت شخصيته أيقونةَ أفلام الأبيض والأسود التي نالت الشهرة في جميع الأرجاء، كذلك دخل مجال إخراج وإنتاج الأفلام مثل فلمي “العصر الحديث” و”أضواء المدينة”.


ترجمة: حمدالله فاضل الياسري
تدقيق: سمر عودة
المصدر


 

مهندس عراقي ومحاضر في كلية الهندسة ،أنا هنا لا نقل لكم المعلومة بأمانة وكذلك لأمارس هوايتي المفضلة الترجمة