شركات الطيران العشر الأفضل في العالم

حين تنوي السفر إلى مكان ما، فليس اختيار الوجهة هو الأمر المهم الوحيد، بل عليك أن تختار على أي متن تسافر، والمقصود هنا متن الطائرة طبعًا، فالأمر ليس بهذه السهولة، لكل شركة طيران سمعتها، وما يحدد هذه السمعة عدة عوامل، أهمها الالتزام بالمواعيد والخدمات المقدمة من طعام ونظافة وترفيه وغيرها.

موقع “سكايتراكس” المتخصص بشؤون شركات الطيران سيساعدك في الاختيار، فهو يصنف شركات الطيران حسب انطباعات المسافرين البالغ عددهم 19.87 مليون مسافر من 105 بلد مختلفة، شاملًا أكثر من 325 شركة للخطوط الجوية حسب العوامل التي سبق ذكرها.

إليك الآن أفضل ١٠ شركات طيران في العالم، وفقًا لنتائج الدراسة الاستقصائية:

10- غارودا اندونيسيا

المركز السابق: 11

شركة غارودا في السنوات الماضية شهدت تحولًا مثيرًا من حيث اتخاذ التدابير اللازمة لتجديد أسطولها وتحسين نوعية خدماتها، لكسب ثقة كلٍ من المسافرين وكذلك المسؤولين عن السلامة.

المسافرون على درجة رجال الأعمال أكالوا لها المديح لجودة مقاعدها المريحة واختيارها للمطبخ الجنوب شرق آسيوي،

وفي عام 2017 حازت طواقم شركة الطيران على لقب “أفضل طاقم طائرة” للسنة الثانية على التوالي.

9- خطوط هاينان الجوية

المركز السابق: 12

تعتبر الشركة التي تأسست عام 1993 شركة الخطوط الجوية الصينية الوحيدة التي حازت على تقييم ٥ نجوم من قبل موقع سكايتراكس المتخصص بشؤون شركات الطيران.

لم تحتاج خطوط هاينان الجوية لأكثر من ثلاث سنوات لتشق طريقها وتحجز لها مكانًا بين كبرى شركات الطيران، حيث تحتل الآن المرتبة ٩ بعد أن كان تصنيفها 22.

مع أسطول متجدد يحتوي على أكثر من ١٦٠ طائرة بوينغ وأيرباص جيت، بدأت تتوسع الآن في كل من آسيا وأوربا وأستراليا.

زوار الموقع الشهير أشادوا بالشركة الفتية لاهتمامهم بالخدمات المقدمة للركاب، وكذلك على جودة خدماتهم في درجة رجال الأعمال.

ونتيجة لذلك كله فإن شركة خطوط هاينان قد فازت بجائزتين، الأولى “أفضل شركة طيران في الصين” والثانية “أفضل طاقم طيران في الصين”.

8- طيران الاتحاد

المرتبة السابقة: 6

شركة الطيران التي تحمل العلم الإماراتي والتي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها، يحتوي أسطولها على طائرات أيرباص و بوينغ تسافر إلى أكثر من 100 وجهة، ويذكر أنها نالت شهرة واسعة بفضل الخدمات المقدمة على أجنحة طائرتها وكذلك لاحتوائها أجنحة فاخرة من الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال.

ونتيجة لذلك فقد حصلت على جوائز مهمة في 2017، منها أفضل درجة أولى في العالم وكذلك مقاعد الدرجة الأولى فيها هي الأفضل في العالم، أيضًا الطعام المقدم للمسافرين على أجنحة طائراتها هو الأفضل في العالم للسنة الثانية على التوالي.

7- لوفتهانزا

المرتبة السابقة: 10

قفزت شركة الطيران الأكبر في أوروبا للمراكز العشرة الأولى خلال السنتين الماضيتين، وقد أشاد المسافرون بها وبالخدمات الاستثنائية المقدمة على أجنحة طائرتها.

بالإضافة إلى ذلك فإن شركة الطيران الألمانية حازت على جائزة أفضل شركة طيران في أوروبا، وكذلك فإن الدرجة الأولى على متن طائراتها تعتبر هي الأفضل في أوروبا.

6- أيفا للطيران

المرتبة السابقة: 8

شركة الطيران التايوانية والتي تأسست في العام ١٩٨٩، والتي تعتبر أحد فروع مجموعة شركات أيفرجرين العملاقة العالمية، هي رائدة في مجال الشحن والنقل، وقد توسعت في العقدين الماضيين وباتت تضم أسطولًا كبيرًا من طائرات أيرباص و بوينغ.

وقدت حازت على جوائز في ٢٠١٧، فهي الأفضل في العالم فيما يخص نظافة مقصوراتها، أما مقصورة درجة رجال الأعمال على متنها فهي الأكثر راحة في العالم.

5- كاثي باسيفيك

المرتبة السابقة: 4

على الرغم من تراجع الشركة التي تتخذ من هونغ كونغ مقرًا

لها مركزًا واحدًا في سلم الترتيب، لكنها لازالت تحافظ على مكانتها كواحدة من أكبر شركات النقل، تحوي أسطولًا كبيرًا من الطائرات بعيدة المدى من طراز بوينج، جعلها واحدة من أفضل الخطوط الجوية في آسيا.

أما عملاء الشركة فقد أشادوا من خلال موقع سكايتراكس بمقاعد طائراتها المريحة، وكذلك بنوعية الخدمات الترفيهية المقدمة على متنها.

4- طيران الإمارات

المرتبة السابقة: 1

شهدت شركة الطيران الإماراتية والتي تقع في دبي تطورًا كبيرًا خلال الثلاثين سنة الماضية، والتي تضم أكبر أسطول في العالم من طائرات أيرباص إيه 350 وبوينغ 777.

أضف إلى ذلك كله أن الترفيه المقدم على متن طائراتها قد لا تجده لدى شركات أخرى حيث يشمل مجموعة واسعة من عروض الفيديو والموسيقى وكذلك البث التلفزيوني وعرض الأحداث الرياضية،

فلن يكن حدث مفاجئ حين حازت طيران الإمارات على جائزة أفضل عروض ترفيهية مقدمة من قبل شركة طيران لركابها طيلة 13 عامًا

3- خطوط اليابان الجوية

المرتبة السابقة: 5

شركة الخطوط الجوية الكبرى في اليابان تواصل تحليقها نحو المراكز المتقدمة في الترتيب، ولم يأتي هذا التقدم من فراغ، إنما هي أكبر شركة دولية في اليابان وتحتوي واحدًا من أكبر الأساطيل في العالم من طراز بوينج 787.

وقد لاقت ثناءًا ومديحًا كثيرًا من رواد موقع سكايتراكس فيما يخص الخدمة والنظافة وإجراءات السلامة.

وقد نالت جائزة كونها أفضل مطارات العالم من حيث الخدمات وكذلك أُختيرت الخدمات المقدمة من موظفيها هي الأفضل في آسيا.

2ـ الخطوط الجوية السنغافورية

المرتبة السابقة: 3

الخدمات المقدمة من قبل الشركة والترفيه تجعل السفر على متن طائراتها هو متعة بحد ذاته، سبب شهرتها يكمن في التدريب المكثف للمضيفات على معاملة العملاء بعناية شديدة وإحترام، مع شاشات شخصية تحتوي الكثير من خيارات الترفيه، وغيرها الكثير من خدمات ما قبل الإقلاع.

أضف إلى ذلك أن الصالات في مطار شانغي الدولي يعتبر واحدًا من أرقى المرافق في العالم، أما المطار نفسه فقد تم إختياره كأفضل مطار في العالم لخمس سنوات على التوالي.

ونتيجة لذلك فقد تم اختيارها كأفضل شركة طيران في آسيا، ومقاعدها في فئة رجال الأعمال هي الأفضل في العالم.

1- الخطوط الجوية القطرية

المرتبة السابقة: 2

بعد أن حلت في المركز الثاني العام الماضي، اليوم هي تحتل الصدارة، لاقت شركة الطيران التي تتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقرًا لها الثناء من المراجعين، وذلك بسبب مقاعدها المريحة والترفيه على متن طائراتها.

الشركة التي تسافر لأكثر من 150 وجهة في أنحاء العالم قامت بتطوير وتوسيع أسطولها ليشمل أحدث جيل من طائرات المسافات الطويلة بينها بوينغ 787 دريملاينر وإيرباص إيه 350.

أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط، وأفضل فئة رجال أعمال في العالم، وأفضل صالة طيران من الدرجة الأولى، تلك هي الجوائز التي حازت عليها الخطوط الجوية القطرية.


  • ترجمة: حمدالله الياسري
  • تدقيق: محمد حسين
  • المصدر

مهندس عراقي ومحاضر في كلية الهندسة ،أنا هنا لا نقل لكم المعلومة بأمانة وكذلك لأمارس هوايتي المفضلة الترجمة