ست خطوات بسيطة نحو حياة ايجابية

ست خطوات بسيطة نحو حياة إيجابية


 

كل يوم جديد هو هبة و بإمكانك أن تجعله أول يوم في حياتك الجديدة. يمكنك أن تستيقظ كل يوم و تدع السلبية تتوغل في دواخلك أو يمكنك أن تحيا بإيجابية.
عام سيئ، شهر سيئ، او حتى يوم سيئ كافي بأن يجعلك تعيش بطاقة سلبية وتشعر بضيق وغضب. هذه الأحاسيس تنعكس في تصرفاتك و تصبح العدسة التي ترى بها العالم من حولك، كذلك الناس من حولك سوف تتجاوب مع طاقتك السلبية و تعاملك بما يحملونه من طاقة سلبية.
لحسن الحظ بإمكانك إنهاء دوامة السلبية وإليك الخطوات عزيزي القارئ:

1. كُف عن التذمر.

450-47622916-woman-complaining

عندما تتذمر من سوء وضعك، ستصبح حياتك سيئة بالفعل؛ لأن التذمر أو الانغماس في الذات أو الشفقة على الذات أفعال لن تساعدك في خلق حياة مُرضية وسعيدة. كُفّ عن التذمر، حتى وإن كنت لا تملك الوسائل لجعل حياتك أفضل الآن، فأنت على الأقل ستجعلها أقل سوءًا.

 

2. كُف عن التفكير السلبي.

stop

قبل البدء في التفكير الإيجابي، عليك أولاً أن تكف عن التفكير السلبي. الأفكار السلبية تولد الأفكار السلبية، والطاقة تتبع الأفكار. عليك أن تنتبه لطبيعة أفكارك، هل هي مبنية على حقائق أم السلبية؟
عندما تصبح أفكارك مبنية على السلبية حينها يجب عليك التوقف عن التفكير قبل أن تتوالد الأفكار السلبية و بالتالي الطاقة السلبية.

 

3. طريقة ” نعم، ولكن ….” في التفكير يجب أن تتوقف.

yes_but

عندما تُسأل هل تُعجبك وظيفتك ثم ترد “نعم، و لكن الأجر ليس مُرضيًا”،وعندما يقترح أحدهم أن تبحث عن وظيفة أخرى ترد “نعم، ولكن سأضطر لتغيير مكان إقامتي” و هكذا. الحياة مزيج بين الجميل والقبيح، تركيزك في القبيح سيجعلك تنسى الجميل و ترى فقط الجانب المظلم من القمر. في المرة القادمة يمكنك أن تقول “نعم، و سوف أسعى للبحث عن وظيفة أخرى مرضية أكثر”.

 

4. احذر النبوءة التي تحقق ذاتها.

108301-106029

أحيانًا من مبدأ مواجهة الحقيقة، عندما نتحدث عن حياتنا، نحن نعتقد أننا نصور الواقع كما هو، ولكن في الحقيقة نحن -لا شعوريا- نوجه قدراتنا وطاقاتنا نحو اتجاه معين. هذا ما يعرف بـ النبوءة التي تحقق ذاتها أو self-fulfilling prophecy. عندما نقول أن حياتنا سيئة وأنها لن تتحسن مطلقًا فسوف نمارس أفعالًا خفية تجعل حياتنا سيئة فعلاً. نحن نمارس الأفعال السيئة لكي نبدو على حق بحسب التصور الذي نراه للواقع و نحن نحب أن نكون على حق حتى وإن كان على حساب أنفسنا. عندما تنظر لواقعك بعدسة محايدة سوف تتفاجئ بالقدرة التي تملكها والتي تمكّنك من التحكم في جوانب عديدة في حياتك.

 

5. استبدل المعتقدات السلبية.

limiting-beliefs

استبدل المعتقدات السلبية وغير المساعدة عن نفسك، بمعتقدات أخرى إيجابية و مساعدة. اعطِ نفسك القوة، يمكنك تغيير كل معتقد سلبي عن نفسك وجعله معتقدًا إيجابيًا، ليس بالضرورة أن يعني أنك تكذب على نفسك، ولكن يعني أنك تحاول أن ترى الجانب المضيء من القمر.

 

6. اتخذ مواقف إيجابية.

shutterstock_223437553-620x349

رؤية واقعك بعدسة محايدة أو تقبل الحياة بالجميل والقبيح، أو تغيير ما تعتقده عن نفسك أو وضعك ليس بالكافي. يجب عليك أن تتصرف بطريقة مختلفة. عندما تحاول تغيير الفكرة السلبية إلى إيجابية كأن تقول “أنا لست سعيدًا، لكنني سأبحث عن طرق لأكون سعيدًا”، الخطوة التالية هي أن تبدأ بفعل شيء يجلب لك السعادة كأن تتعلم العزف على آلة موسيقية جديدة، أو ممارسة هواية لطالما حلمت بها.
فلتؤمن أنك بالفعل تملك القدرة على اختيار حياة أخرى. يمكنك أن تنظر للحياة بعدسة سلبية وأنها لن تتغير وستظل سيئة، أو يمكنك أن تراها بعدسة إيجابية و أن الحياة هي الحياة بالجميل والقبيح. الخيار دائمًا ملكك انت.


ترجمة: إسراء كرار
تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.