ستة أشياء يجب ألا تقولها لشخص يعاني من الاكتئاب

يُعتبر قول الأشياء الخاطئة بين الحين والآخر من طبيعة الحياة، ولكن إذا كان لك صديق أو شخص تحبه يعاني من الاكتئاب فقول “شيء خاطئ” يمكن أن يكون أكثر من مجرد خطأ اجتماعي، وفي الحقيقة العبارات الجارحة لمن لديه مرض عقلي مشكلة كبيرة، حسب ما يقوله “Psych Central” بأن العبارات والتعليقات الجارحة “يمكن أن تزيد الشعور الموجود بالفعل عند الشخص باستصغار نفسه، والذي من المرجح أن يكون قد وُجد من الأساس بسبب نقدك الداخلي القاسي”.

مع وجود أكثر من 300 مليون مريض بالاكتئاب حول العالم، فمن المحتمل أن تعرف أحدًا يعاني منه، وعندما تريد مساعدة -وليس جرح- الأشخاص الذين تحبهم، هذه العبارات الجارحة يجب ألا تكون أبدًا جزءًا من الحديث.

1- اخرج منه

هل ستقول لأحد مصاب بداء السكري أو أمراض القلب بأن “يخرج منها؟”، للأسف الكثير من الناس يفترضون بأن الاكتئاب هو شيء أقرب للمزاج السي، وأن إسعاد المريض مهمة سهلة المنال.

2- على الأقل… (ضع مقارنة غير مناسبة هنا)

برين براون قالتها بطريقة جميلة، عندما ذكرت “العطف لا يبدأ أبدًا بكلمةِ على الأقل” فإنه من السهل أن تشعر بأنك مجبر على أن تُخفف عن صديقك عندما يحدِّثك عن الاكتئاب، لكن الرد بـ”على الأقل ليس لديك سرطان” لن يساعد أبدًا.

3- هناك أشخاص كُثُر يعانون منه بصورة أسوأ منك

نعم، وماذا في ذلك؟ القول لشخص ساقه مكسورة أن أشخاصًا آخرين لديهم أقدام مكسورة أو ليس لديهم أقدام أصلًا لن يمسح أبدًا ألم الساق المكسورة، لكن ما سيفعله قولك في الحقيقة هو أنه سيجعل الشخص الذي يعاني من الاكتئاب يشعر بالحمق حيال معاناته، ما سيجلب ألمًا أكبر.

4- الحياة ليست عادلة

حوار “الحياة ليست عادلة” بأكمله يمكن أن يعمل مع طفل بالغ من العمر أربع سنوات يتوسل إليك ليأكل المثلجات على العشاء، لكنه لن يساعد صديق يشعر باليأس والوحدة نتيجةً للمرض العقلي، وكما قالت كريستي هوستاد المحررة والمختصة المعتمدة بمعهد “The Grief Recovery” في مقالة “هل أنت بخير؟ اكتئاب المراهقين والانتحار”، الاكتئاب مثل ارتداء نظارة شمسية في غرفة مظلمة، ستقوم النظارة بحجب الرؤية كليًّا، كما أنه هناك احتمال كبير أن صديقك يعلم أصلًا أن الحياة غير عادلة.

5- فقط اخرج وقم بفعل شيء

التمرين هو آلية صحية لمن يعاني من الاكتئاب، لكن بقولك ذلك لا تفترض بأن اكتئاب صديقك سَيُعَالَج من خلال المشي الصباحي، في الحقيقة كثير من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يعانون أيضًا من أعراض جسدية تجعل الأمور صعبة ل”يخرجوا ويفعلوا شيئًا”، الإرهاق، والكسل، والخمول وحتى أوجاع وآلام العظام كلها أعراض شائعة بين من يعانون من الاكتئاب.

6- عليك اختيار أن تكون سعيدًا

الحياة مليئة بالخيارات، هذا صحيح يُمكنك اختيار أن تتمرن في الصباح أو أن تأكل سلطة صحية على الغداء، لكن ليس بإمكانك “اختيار” ألا تصاب بأية أمراض (لمعلوماتك: كل الناس كانوا سيختارون ذلك)، نعم الأشخاص المصابون بالاكتئاب يمكن أن يساعدوا أنفسهم من خلال العلاج ومعاملة النفس، وبقولك ذلك فإنك تتهم هذا الشخص بأنه “اختار” أن يعيش مكتئبًا وهذا لن يساعد، فقط سيؤذي.


  • ترجمة: عبدالرحمن تمراز
  • تدقيق: محمد القيرواني
  • تحرير: طارق الشعر
  • المصدر