سبع طرق لتحصل على نوم أفضل

إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق طوال اليوم فمن الممكن أن يكون الحل في أن تحصل على نوم أفضل.. في القائمة القادمة سبع طرق لتحقيق هذا، قراءة ممتعة:

1- حافظ على مواقيت محددة للنوم

اذهب للنوم واستقيظ في مواعيد محددة كل يوم حتى فى إجازة آخر الأسبوع والإجازات الرسمية. التزامك بتلك المواعيد يعوّد جسدك عليها ويساعدك في النوم بشكل أفضل. وانتبه! فإذا حاولت أن تنام ولم تستطع في خلال 15 دقيقة انهض وقم بعمل شيء يهدئ من أعصابك لأنك إذا حاولت إجبار جسدك على النوم فهذا سيأتي في الغالب بنتائج عكسية.

2- انتبه لما تأكل وما تشرب

لا تذهب للنوم وأنت جائع أو متخم. عدم ارتياحك قد يمنعك من النوم. قم أيضًا بالحدّ من المشروبات قبل النوم لتجنب أي زياراتٍ للحمام ليلًا. يجب الحذر أيضًا من النيكوتين والكافين والكحول.
فالنيكوتين والكافيين من المنبهات التي تأخذ وقتًا طويلًا حتى يذهب مفعولها ومع أن الكحول ستجعلك تشعر بالنعاس في البداية لكن بإمكانها أن تؤثر على جودة النوم.

3- قم بعمل طقوسٍ خاصة بمواعيد النوم

بمعنى أن تفعل نفس الأشياء كل ليلةٍ حتى يتعود جسدك على أنه حان موعد النوم. بإمكانك أن تقرأ كتابًا أو تستمع إلى بعض الموسيقى الهادئة أو تأخذ حمامًا ساخنًا. تلك النشاطات الهادئة ستساعدك على النوم بشكل أفضل.
وعليك أن تحذر من التلفزيون والأجهزة الإلكترونية الأخرى فبعض الأبحاث العلمية تقول أنها تؤثر سلبًا على جودة النوم.

4- خد راحتك الكاملة

قم بإعداد غرفتك حتى تكون مثاليةً للنوم. وهذا يعني في الغالب أن تكون الغرفة هادئة ومظلمة قدر الإمكان. فكر بإستخدام سماعات الأذن وظلالٍ داكنة وأي أجهزةٍ أخرى تساعدك على خلق هذه البيئة المناسبة للنوم.
فراش السرير والوسادات يجب اختيارهم حتى يكونوا مناسبين لذوقك الشخصي، إذا كنت تشارك السرير مع شخصٍ آخر احرص على أن يكون حجم السرير مناسبًا ولو كان هناك أطفال يشاركونك السرير فاحرص على الحد من المرات التي يشاركونك فيها.

5- قم بتحديد عدد القيلولات خلال اليوم

أخد قيلولات طويلة خلال اليوم قد يؤثر على نومك ليلًا وبالذات إذا كنت تعاني من الأرق وجودة النوم لديك ضعيفة. إذا كنت ترغب في أخذ قيلولة خلال اليوم فقم بتحديدها بين 10 دقائق لثلاثين دقيقة واجعلها بعد الظهر.
ولو كنت تعمل ليلًا فانسى هذه القاعدة تمامًا واحرص على أن لا يتعرض جسمك لأشعة الشمس عندما تنام في الصباح بتغطية النوافذ جيدًا حتى لا تؤثر أشعة الشمس على ساعتك البيلوجية

6- قم بعمل تمارين جسدية خلال اليوم

التمارين الرياضية خلال اليوم يؤدي إلى نوم أفضل حيث تساعدك على أن تغفو بسرعةٍ وتصل إلى نومٍ عميق. عليك أن تنتبه لتوقيت التمارين حتى لا تكون مفعمًا بالطاقة قبل النوم فيجب عليك أن تمارس التمارين في بداية.

7- تعامل مع الضغط في حياتك

عندما يكون لديك الكثير من الأعمال لتقوم بها والكثير من الأشياء لتفكر فيها فهذا في الغالب سيأتي على حساب جودة نومك. ولذلك عليك أن تتعامل مع تلك المشاكل ولتبدأ من الأساسيات بترتيب أمورك من حيث الأولويات, واعط لنفسك وعدًا أن تستقطع وقت للراحة عندما تحتاجه. شارك أحد أصدقائك الضحك والسمر قبل النوم حتى تنسى المشقات وتنام بشكلٍ أفضل.


ترجمة: محمد أبو المجد
تدقيق: سمر عودة
المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.