سبع سيدات كسرن الحواجز في مجال العلوم و التكنولوجيا

سبع سيدات كسرن الحواجز في مجال العلوم والتكنولوجيا


صنعت هيلاري كلينتون خطوةً فارقة في التاريخ عندما رشّحت نفسها لمنصب رئاسة الولايات المتّحدة الأمريكية في السابع من حزيران من العام الحالي 2016 .

ولملاحظة هذا الإنجاز التاريخي، جمع لنا العلم الحاليّ أمثلةً لمشاهير من السيدات الأوْلَيَات في مجال العلوم والتكنولوجيا والطبّ،

تابع القراءة لتتعرف إلى سبع سيدات أخريات صنعن التاريخ:

1. Valentina Tereshkova

1

أصبحت رائدة الفضاء فالنتينا تيرشكوفا أولَ امرأةٍ في الفضاء عندما قادت بعثة الإتّحاد السوفياتي فوستوك 6 بتاريخ السادس عشر من حزيران عام 1963.

استغرقت مهمّة تيرشكوفا ثلاثة أيام في الفضاء، أجرت خلالها عدّة اختباراتٍ على نفسها لجمع البيانات عن كيفية تفاعل جسد الأنثى خلال التحليق في الفضاء، وقد كانت سالي رايد من السيّدات الأوْلَيَات في الفضاء أيضاً عندما استقلّت مكّوك الفضاء تشالنجر في عام 1983.

2. Marie Curie

2

للفيزيائيّة والكيميائيّة ماري كوري عدّة إنجازات أوّلها في عام 1903، حيث كانت أوّل امرأةٍ تفوز بجائزة نوبل التي مُنحت لها على أبحاثها في الفيزياء الإشعاعية واقتسمت الجائزة مع زوجها بيير كوري وعالم الفيزياء الفرنسيّ هنري بيكيريل.

وفي عام 1911 فازت كوري بجائزة نوبل للمرة الثانية، وهذه المرّة لعملها في مجال الكيمياء لاكتشافها عنصريّ الراديوم والبولونيوم.

وقد كانت كوري المرأة الوحيدة على الإطلاق التي فازت بجائزة نوبل مرّتين، وأيضاً الشخص الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل في مجالين مختلفين على الإطلاق.

3. Dr. Elizabeth Blackwell

3

كانت الدكتورة اليزابيث بلاكويل أوّل امرأةٍ تحصل على درجة الماجستير في الطبّ من كلية الطبّ في الولايات المتحدة.
قبل أن تُقدّم بلاكويل لكلية الطب، قام العديد من الأطبّاء بإخبارها بأن هذا المجال غير متاحٍ للنساء حيث قامت بتقديم طلبات انتساب حينها إلى أكثر من اثنتي عشرة كلية وقُبلت بعدها في كلية جنيفا للطبّ في نيويورك بعد أن قامت الكليّة بالتصويت على قبولها، وتخرّجت بلاكويل عام 1849 وتخصّصت في مجال أمراض النسائيّة والتوليد.

شقيقة بلاكويل الصغرى إميلي خطت على خطاها وحصلت على درجة الماجستير في الطبّ من جامعة Western Reserve كما أن أوهايو عام 1854

4. Jacqueline Cochran

4

في عام 1953، كانت جاكلين كوتشران أولَ امرأةٍ تكسر حاجز الصوت عند تجريبها لطائرة اف-86 النفّاثة لسرعةٍ تتجاوز 1 ماخ؛ حيث أنّ 1 ماخ هي وحدة قياس سرعة الصوت، وهي 761.2 ميل أو 1225 كم/ساعة، وبعد أحد عشرعاماً ضاعفت كوتشران هذه السرعة إلى 2 ماخ في عام 1964. تعلّمت كوتشران قيادة الطائرة بينما كانت تعمل كبائعة لمستحضرات التجميل!
بالإضافة إلى تحليقها بسرعةٍ أكبر من سرعة الصوت وضعت كوتشران أرقاماً لقياساتٍ أخرى أيضاً تتضمّن قياسات الارتفاع والمسافة.

5. Ellen Swallow Richards

5

كانت ايلين سوالو ريتشاردز أوّل امرأة يُعتَرف بها كعضوٍ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث كان قبولها كعضوٍ في المعهد في عام 1870 غير مسبوقٍ له بالنسبة للإناث تبعاً لأرشيف مكتبة المعهد حسبما أشارت اليه المدرسة آنذاك.

حصلت ريتشاردز على درجة بكالوريوس العلوم في الكيمياء عام 1873 وبعد تخرّجها بعامين ساعدت على إنشاء مختبرٍ في المدرسة لتكريس تعليم المرأة في مجال الكيمياء، وافتُتح هذا المختبر النسويّ عام 1876، وحملت ريتشاردز منصب الموجّه في مجال الكيمياء والمعادن لهذا المختبر.

6. Dana Ulery

6

دانا أولري هي أول مهندسة في ناسا، فقد بدأت العمل في معمل الدفع النفّاث التابع لناسا في باسادينا في كاليفورنيا عام 1961. درست أولري علم الكمبيوتر وعملت على تطوير الخوارزميات لشبكة الفضاء العميق التابعة لناسا أثناء فترة عملها في المعمل، وقد كانت شبكة الفضاء العميق آنذاك تستخدم الهوائيّات في جميع أنحاء العالم للتواصل مع المركبات الفضائية.
من ثمّ ذهبت للعمل في معمل أبحاث الجيش الأمريكي، حيث كانت من أولى المديرات الإناث.

7. Amelia Earhart

7

اميليا ايرهارت أول امرأة وثاني شخص يحلّق بالطائرة بشكلٍ منفرٍد عبر المحيط الأطلسي، حيث أقلعت في العشرين من أيار عام 1932 من نيوفوندلاند وهبطت بعد خمس عشرة ساعة في إيرلندا، وقد كانت تعتزم التوجّه إلى باريس ولكن و بسبب سوء الأحوال الجوية قّررت قطعَ رحلتها مبّكراً، وتابعت ايرهارت بوضع سبع قيمٍ للسرعة والمسافة لأول سبع سيدات لسجّلات الطيران.
والمثير للجدل أن ايرهارت قد اختفت خلال محاولتها للطيران حول العالم، ولا يزال لغز اختفائها يحيّر الناس لغاية يومنا هذا !


ترجمة: نور المجالي
تدقيق: روان محمد
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.