سبع أسئلة شائعة عن الاحتلام

هل حدث وأن استيقظت وَوجدت بقعة مُبتلة ولزجة على سروالك الداخلي أو قميص نومك؟

من الممكن أن تكون قد قَلقت في أول مرة وظَننت أنك قد بَلّلت السرير، لكن في الحقيقة إن كنت تمر أو بالفعل مررت بمرحلة البلوغ، فعلى الأرجح أن ما حدث لك كان احتلامًا، يسمّي الأطباء الاحتلام بـ”الانبعاثات الليلية”، وانبعاث هي طريقة أخرى لقول إخراج، تتساءل عن ماذا يكون الاحتلام، لماذا تحتلم، وماذا تفعل إذا احتلمت؟

إليك الأجوبة على أسئلة المراهقين الشائعة عن الاحتلام:

1- ما هو الاحتلام؟

الاحتلام هو عندما تقذف وأنت نائم، القذف يعني أن يخرج المني (السائل الذي يحتوي على الحيوانات المنوية) من قضيبك، عادةً ما تحتلم وأنت تَحلم بممارسة الجِنس، ومن الممكن ألا تَتَذكّر الحُلم أصلًا.

ليس عليك ممارسة العادة السرية لتحتلم ففي الاحتلام يمكنك القذف بدون لمس قضيبك.

2- ما هو مُسَبّب الاحتلام؟

عندما تبدأ بالبلوغ، يبدأ جسمك بإفراز هرمون الذكورة “توستيرون”، منذ أن يقوم جسمك بإنتاج الهرمون، يمكن له أن يخرج حيوانات منوية، وهذا يعني أنه سيكون بإمكانك أن تُخَصِّب بويضة إذا قررت أن يكون لديك طفل في المستقبَل، وهذا أيضاً يعني أنه يمكنك أن تجعل فتاةً حاملًا إذا مارست الجنس معها.

خلال البلوغ، ستبدأ بالحصول على انتصاب في أوقات مختلفة من اليوم، في المدرسة، وأنت تشاهد التلفاز، وأنت تَستحم، ويمكن لقضيبك أيضًا أن ينتصب وأنت نائم.

يمكن للمني أن يتراكم داخل جسمك، وهناك طريقة واحدة للخروج وهي الاحتلام.

3- أنا أحتلم كثيرًا، هل يعني ذلك أن لدي مشكلة؟

الاحتلام هو جزء طبيعي من النُضوج، لا يمكنك فعل شيء للتحكم بالاحتلام أو منعه، حتى لو أنك تحتلم كثيرًا فهذا لا يعني أن لديك أيَّة مشكلة.

بعض الأشخاص يحتلمون عِدَّة مرات في الأسبوع، وآخرون قد لا يحتلمون سوى بضعة مرات في حياتهم كلها.

منذ أن تبدأ بإخراج المني عن طريق ممارسة العادة السرية أو الجنس مع شريكتك، من الممكن أن تقل عدد مرات احتلامك.

4- هل يحتلم جميع الأشخاص؟

لكي تحتلم عليك أن تمر بمرحلة البلوغ وتكون خِصيتاك قادرتين على إنتاج الحيوانات المنوية، الاحتلام في مرحلة البلوغ شائع جدًا.

5- أنا لا أحتلم، هل لدي مشكلة؟

لا يحتلم جميع المراهقين، حقيقة أنك لا تحتلم لا تعني أن لديك مشكلة.

6- هل تحتلم الفتيات؟

على الرغم من أن الفتيات لا يَستَطِعنَ القذف، يمكن أن يصلن للنشوة خلال حلم، ومع ذلك فإنهن لا يرون أحلامًا كهذه بنفس تكرارها وكثافتها عند الفتيان.

7- ما الذي يجب علي فعله إذا احتلمت؟

عندما تستيقظ نظّف نفسك، اغسل قضيبك وخصيتيك بالماء والصابون، ولا تنسَ أسفل القلفة “الجلد الذي يُغَطي جزء من رأس القضيب” إذا لم تكن قد خُتِنت. إذا كنت تحس بالذنب أو عدم الارتياح بسبب الاحتلام أو احتلام مُحدّد حَدث لك، تَحدّث مع شخص ما، اجلس مع طبيب، أحد والديك، أو أي شخص بالغ تَثِق به.


  • ترجمة: عبدالرحمن تمراز
  • تدقيق: رزان حميدة
  • تحرير: طارق الشعر
  • المصدر