سبعة أعراض لمرض الغُدة الدّرقية لا يجب عليك تجاهُلها

الغُدة الدّرقية هي العضو المسؤول عن إنتاج الهرمونات التي تُنظم عملية التمثيل الغذائي، وحرارة الجسم، ومعدل نبضات القلب، وتَعطّل هذه الغُدة قد يُؤدي إلى عواقب وخيمة على أعضائك، مثل: الكبد، والأمعاء، والكِلى، والجهاز التّناسلي، وحتى الدّماغ.

اليوم سنُقدم لكم قائمة للأعراض التي لا يجب أن تَغفل عنها إذا أردت أن تتجنب المشاكل الصحيّة الخطيرة.

1- التعب والاضطراب:

مرض الغُدة الدّرقية يمكن أن يُؤثر على مستوى طاقتك ومزاجك، فقصور الغٌدة الدّرقية يتسبب في الإحساس بالتعب وفقدان القوة، مصحوبًا باضطرابات ومشاكل مُتكرّرة في النوم.

2- تغيّر في معدل دقات القلب:

الهُرمونات التي تُفرزها الغُدة الدّرقية تؤثر تقريبًا على كل عضو في جسم الإنسان، ويمكن أن تُغيّر مُعدل نبضات القلب، فالأشخاص الذين يظهر عليهم خللٌ حديث في وظائف الغُدة الدّرقية، يُمكن أن يُلاحظوا أنّ معدّل نبضات قلبهم قد انخفض عن المُعتاد، أو على العكس تمامًا ارتفع بشكل كبير.

3- فُقدان أو زيادة الوزن بشكل كبير:

التَغيّر الشديد للوزن هو من أكثر الأعراض انتشارًا لدى المصابين بهذا المرض، فزيادة الوزن أو فِقدانه خلال فترة زمنيّة وجيزة، يُمكن أن يعني زيادة كبيرة أو انخفاض كبير في هُرمونات الغُدة الدّرقية.

4- الجِلد الجاف والأظافر الهشّة:

الجلد الجاف المُثير للحكة يُمكن أن يكون علامة على مشاكل في الغُدة الدّرقية، وكذلك يَجب أن تَشعر بالقلق إذا وَجَدْتَ أظافرك قد أصبحت هشّة مع خطوط عموديّة سطحيّة بارزة.

*الأظافر الهشّة تكون قابلة للتشقق بسهولة وطريّة أو رفيعة.

5- مشاكل في تنظيم درجة الحرارة:

مشاكل الغُدة الدّرقية يُمكن أن تُضعِف من قُدرة جسدك على ضبط حرارته، وكذلك يُمكن أن تشعر بالقشعريرة من البرد، أو على العكس تمامًا تتعرَّق بشكل زائد، وتنفر بشكل شديد من الحرارة.

6- تَضخّم العُنق:

التضخّم والكِبَرفي منطقة العُنُق هي علامة مرئيّة على مشاكل الغُدة الدّرقية، فعليك الانتباه لمِثل هذه الأعراض.

7- آلام وتشنّج العضلات:

مظاهر قصور الغُدة الدّرقية يُمكن أن تؤدي إلى آلام في مناطق مُختلفة من الجسد، وفي أغلب الحالات تكون هذه الأعراض مصحوبة بتورّم في العضلات أو ورم يضغط على الأعصاب.


  • ترجمة: عبدالرحمن تمراز
  • تدقيق: عاصم لطيّف
  • المصدر