خمس وعشرون حقيقة مشوقة عن الويسكي

whisky

خمس وعشرون حقيقة مشوقة عن الويسكي


 

في مايلي 25 حقيقة مشوقة وغريبة حول مشروب الويسكي :

1- تُكتب كلمة ويسكي في اللغة الإنجليزية بطريقتين: “Whiskey” و “Whisky” وكلاهما صحيح.
كلمة “Whisky” هي تحديدا تشير إلى الويسكي الاسكتلندية، أما “Whiskey” تشير إلى الويسكي الايرلندي .
2- خلال فترة حظره، قدَّم أحد الأطباء استثناءً يسمح ببيعه في الصيدليات بناءً على وصفاتٍ طبية.
الأمر الذي أدّى إلى نموّ صيدليات ولجرين من 20 مركزٍ للبيع إلى ما يقارب 400 مركز خلال تلك الفترة.

3- يقوم كلٌ من جيشي كندا والدنمارك بزيارة جزيرة هانس بشكلٍ دوريّ، وهي منطقةٌ متنازعٌ عليها بين الدولتين، ليقوم كلٌ من الجيشين بإزالة علم الدولة الأخرى، ووضع زجاجةٍ من مشروب الشنابس الدنماركي أو الويسكي الكندي.
4- في عام 2000، احترق مستودع ويسكي لمصنع وايلد تيركي للشراب، ما أدى إلى تسرُّب 17000 برميل من الويسكي المشتعل إلى الغابة المحيطة بالمستودع، فاشتعلت أشجار الغابة.
بالإضافة إلى تسرب 20 بالمئة من الشراب إلى نهر كنتاكي في ولاية أوهايو، متسبباً في خفض نسبة الأوكسجين في النهر، الأمر الذي أدى لموت 228000 سمكة على طول 66 ميلاً من النهر.

5- قام اثنان من رجال الأعمال الأثرياء، وهما ‘جون دي. روكفيلر’ و ‘أندرو كارنجي’ بممازحة بعضهما البعض، عندما أرسل كل واحدٍ منهما هديةً غريبةً للآخر في عيد الميلاد.
فأرسل روكفلر صدريةً رديئة النوعية لكارنجي، ليسخر من طفولته الفقيرة. وفي المقابل ردّ كارنجي بإرساله زجاجةً من الويسكي الفاخر روكفيلر، الذي كان معمدانياً متديناً و مقلعاً عن الشراب.

2
6- طلب بيل ويلسون – وهو المؤسس لمجتمعات “مدمني الكحول المجهولين” – أثناء احتضاره كأساً من الويسكي لكنّ الممرضة رفضت طلبه.
7- في عام 1875، توفي 13 شخصاً إثر تسمُّمٍ بالكحول في أيرلندا، بسبب اشتعال معملٍ للكحوليات، ما أدى إلى جريان الويسكي في الطرقات.
8- يُعد الويسكي المشروب الرسمي لولاية ألاباما الأمريكية.

9- في لينشبرغ، تينيسي، لم يعد باستطاعة مقطرة جاك دانييلز للخمور أن تبيع منتجها من الخمر المعطّر، بسبب وجودهم في مُقاطعةٍ جافة.
وبدلاً من ذلك، أصبحوا يبيعون زجاجة جاك دانييلز التذكارية التي احتوت على الويسكي.

3
10- كان المخترع والمهندس الكهربائي الشهير ‘نيكولا تسلا’ يداوم على شرب الويسكي بشكلٍ يومي، لاعتقاده بأن هذا الشراب باستطاعته أن يجعله يعيش حتى 150 من العمر.
11- بعد ركوب عميل حظر الحيازة ‘ايزي اينشتاين’ في سيارة أجرة، وسؤاله لسائقها عن المكان الذي يستطيع فيه أن يجد بعض الكحول، قام السائق بتقديم زجاجةٍ من الويسكي للعميل، ما أدى إلى اعتقاله خلال 35 ثانيةٍ فقط.
12- تبلغ مبيعات شركة ‘جيسون’ للويسكي الأيرلندي، أكثر من جميع المنتجات الأيرلندية مجتمعة.
ما يقارب من نصف مبيعات ‘جيسون’ والتي تبلغ 1.8 مليار دولار سنوياً، تُباع في الولايات المتحدة وحدها، حيث تبلغ نسبة مبيعاتها من الويسكي 13 مرة أكثر من أقرب منافسيها.
13- قام أصدقاء السياسي النيوزلندي ‘جيلينغهام ويكفيلد’ والذي كان مدمناً على الشراب بشكلٍ كبير، بحبسه في البرلمان لليلةٍ كاملة، آملين ببقائه صاحياً ليستطيع التصويت في اليوم التالي.

على الرغم من ذلك، في عام 1872 فشلت تلك الطريقة، بعدما قام أعدائه من السياسيين بإنزال زجاجات الويسكي له من المدفأة.
14- تعلم ‘جاك دانييلز’ صناعة الشراب على يد قسيس في الكنيسة بعد هروبه عندما كان يبلغ 6 أعوام.
15- تقوم شركةٌ ألمانيةٌ لصناعة الويسكي بسكب الويسكي قبل تعبئتها على أثداء عارضات “play boy”.

4
16- عندما كان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق ‘تيدي روزفلت’ طفلاً، وصف له الأطباء شرب الويسكي وتدخين السيجار لتخفيف أعراض الربو الحاد.
17- قبل يومين من توقيع دستور الولايات المتحدة، قام الآباء المؤسسون بشرب ما يقارب 170 زجاجة شرابٍ متنوعة.
“54 زجاجةً من شراب الماديرا، 60 زجاجةً من الكلارات، 8 زجاجات ويسكي، 22 زجاجةً من البورتر، 8 من السيدر القاسي، 12 من البيرة و 7 أوعيةٍ من مشروب اللكمة الكحولي”.

18- 90% من إنتاج اسكتلندا من الويسكي يتم تصديره.
19- عام 2005، قام رجل أعمالٍ مجهولٌ بشراء زجاجة ديلمور، التي لم يُصنع منها إلّا 12 زجاجة عام 1943، ودفع ثمنها 32.000 جنيه استرليني، و قام بشربها مع أصدقائه.
20-كلمة ويسكي، هي كلمةٌ سلتيّه أيرلندية تعني “ماء الحياة”.

5
21- في عام 1830، كان الشخص فوق ال 15 عاماً يشرب في المتوسط 88 زجاجةً من الويسكي في السنة، أي ما يعادل زجاجةً واحدةً كل 4.2 يوم.
22- في العام 1797، افتتح جورج واشنطن مقطرةً للشراب على بعد ثلاثة أميالٍ فقط من ممتلكاته في ولاية فرجينيا، وفي عام 1799 أصبحت المقطرة تنتج 11000 غالون من الويسكي، مما جعل واشنطن أكبر منتجي الويسكي في القرن الثامن عشر.
23- يمكن تحويل بول المصابين بالسكري إلى شراب ويسكي، بسبب نسبة السكر العالية المحتواة في بولهم.
24- بعد أن قامت شركةٌ للويسكي بتوزيع قطع وسمٍ حديدية كنوعٍ من الدعاية الترويجية، أدى ذلك إلى إسعاف عدة أشخاصٍ إلى المستشفى بشكلٍ طارئ.

25- معظم مقاطر الويسكي الصغيرة تشتري الويسكي من مصنعٍ واحدٍ في ولاية أريزونا.


ترجمة : كرم حبال .
تدقيق: صائب اسماعيل
المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.