خمس عشرة معلومة لذيذة لم تكن تعرفها عن دجاج كنتاكي

خمس عشرة معلومة لذيذة لم تكن تعرفها عن دجاج كنتاكي


 

يُعتبَرُ دجاجُ كنتاكي من أكثر منافذ بيع الوجبات السريعة حول العالم انتشاراً، بظهور صورة العقيد في أكثر من ١١٥ دولة وأكثر من ١٨٠٠٠ منفذ بيع. نجاح دجاج كنتاكي ليس بالشيء الغريب لأنّ الكثير من الناس يحبون فشار الدجاج ودلواً مليئاً بالدجاج المقلي، وبالرغم من وجود اهتمامٍ كبيرٍ بالصحة في هذه الأيام إلا أنّ المجال للوجبات السريعة سيظلّ مفتوحاً.
نرصد لكم خمس عشرة حقيقة عن أمير الدجاج ومملكته:

 

١- بدأ هارلاند ساندرز-Harland Sanders ببيع دجاجه المقلي في ١٩٣٠ في محطة بنزين في الطريق ٢٥ بشمال كوربين بولاية كنتاكي وأسمى المطعم “Sanders Court and Café”.

0367

 

٢- لم يكن ساندرز عقيداً في الجيش ولكنّه كان عقيداً لولاية كنتاكي وقد أُعطي هذا اللقب من قِبل المحافظة روبي لافون-Roby Lafoon هو و خمسة الآف شخصٍ آخرين في ١٩٣٧ ثم قام المحافظ لورنس ويثربي-Lawrence Wetherby بعدها بإعادة تكليف العقيد ساندرز، وقد كانت لحية التيس، البدلة البيضاء، وربطة العنق الرفيعة هي الموضة آنذاك.

1917ea2dd3c6591b1532bc5122f49d26

 

٣- قام بيت هارمان-Pete Harman ببيع أوّل وجبة دلوٍ من الدجاج في ١٩٥٧ وهو صاحب امتياز لمحل دجاج كنتاكي المقلي، وقد بيعت هذه الوجبة بعد بناء إمبراطورية ساندرز بخمسة عشر عاماً. المحل المقام في Salt Lake قام ببيع أربعة عشر قطعة من الدجاج المقلي مع خمس لفائف من الخبز ونصف لتر من المرق.

downtime-bg

 

٤- عازف الجيتار الأمريكي باكتهيد-Buckethead المعروف بعزفه في فرقة Guns ‘n’ Roses كان يرتدي دلو دجاج كنتاكي على رأسه أثناء العروض وعليه لاصق برتقالي كُتب عليه “جنازة”.

9353

 

٥- كان دجاج كنتاكي أوّل سلسلة مطاعم غربيّة تجتاح الصين في ١٩٨٧، وهو الآن الأكبر في الصين بما يعادل ٤٥٦٣ منفذ بيع، ويعرض المطعم حوالي خمسين طبق، منها المعروف حول العالم ومنها الأقلّ انتشاراً لأنه طعامٌ محلّي.

la-fg-south-china-sea-kfc-20160718-snap

 

٦- توفي العقيد هارلاند ساندرز في السادس عشر من ديسمبر لعام ١٩٨٠ وقد قام محافظ كنتاكي جون براون جونيور-John Brown Jr بتكريم العقيد عبر تنكيس أعلام أبنية الدولة لأربعة أيام.

 

٧- بيتر هارمان هو أوّل من استخدم اسم دجاج كنتاكي المقلي في مطعمه الذي ابتاع امتيازه من ساندرز ولكنّ هذا الاسم لم يكن فكرة هارمان ولكنها فكرة الخطاط الذي قام برسم لوحة المطعم لهارمان. كان هارمان صديقاً لساندرز وأوّل من اشترى منه امتيازاً لمطعم كنتاكي.

25429271

 

٨- لم يُحبّ ساندرز القلي العميق للدجاج وكان يفضل طهيه في المقلاة العادية ولكنّ هذا الأمر كان يستغرق وقتاً طويلاً فلجأ ساندرز إلى استخدام حلّة الضغط بالرغم من خطورتها آنذاك، ولكنّه كان يقول أنّ حلّة الضغط تعطي طعماً قريباً من طعم المقلاة.

pan-fried-chicken-recipe

 

٩- باع سانردز شركته لمستثمرين بقيمة مليوني دولار في ١٩٦٤ وضمنوا له مقعداً في رقابة الجودة ومرتّباً طوال العمر والظهور في إعلانات المطعم.

 

١٠- دجاج كنتاكي معروفٌ كثيراً في اليابان حيث تتناول الكثير من العائلات وجبات من كنتاكي في عيد الميلاد المجيد، حيث أنّ هذا العيد ليس عطلة في اليابان. يقوم المطعم بالإعلان عن وجبات كنتاكي في عيد الميلاد ويضيفون الشامبانيا للوجبات. تناولت حوالي ٣.٦ مليون عائلة في اليابان دجاج كنتاكي في عيد الميلاد في ٢٠١٥.

kentucky-for-christmas

 

١١- بحسب شركة كنتاكي فإنّ الخلطة الأصلية اختُرعت في ١٩٤٠.

 

١٢- في ١٩٧٦ احتلّ العميد ساندرز المرتبة الثانية في الأشخاص الأكثر شهرة بحسب استطلاعٍ للرأي.

 

١٣- في ٢٠٠٦ في الساحة واحد وخمسون قام دجاج كنتاكي بإقامة شعار على مساحة ٨٧٥٠٠ قدم مربع وظهر هذ الشعار من الفضاء بعد إعادة تصوير العالم.

maphead-kfc-nevada

 

١٤- واجهت شركة دجاج كنتاكي بعض المشاكل عام ١٩٩١ بسبب اسم المطعم، فبعد انتباههم لكلمة “مقلي” التي تعطي انطباعاً سيئاً قاموا باستخدام الاختصارات بدلاً من استخدام الاسم كاملاً ليتم محو كلمة “مقلي”.

 

١٥- الشعار “Finger Lickin’ Good” قابل مشاكلاً في أوّل الأمر عندما حاولوا ترجمته للغة الصينية فحصلوا على شعارٍ خاطىء بمعنى “اقضم اصابعك”.

kfc-300x283

سواء أكنت تحب دجاج كنتاكي أو تكرهه فلا يمكنك أنّ تنكر أنّ هذه المطاعم قوة لا يُستهان بها فقد افتتحت الشركة ٧٠٥ منفذ حول العالم في ٢٠١٥ فقط ولا يبدو أنّ امبراطورية الدجاج المقلي ستتوقف قريباً. اختلاف الشعارات والصور لمنافذ كنتاكي يدلّ على شهرة الشركة. نتمنى أنّ تكون هذه الحقائق قد أعجبتكم ورأيتم أنّ العقيد ساندرز رجلٌ لا يملّ وذلك لأنه قابل العديد من الصعاب مثل احتراق محله وما إلى ذلك إلا أنّه لم يملّ قط.


ترجمة: ميرا المهدي
تدقيق: روان بركات

المصدر

طبيبة أعشق العلم و التثقف و أود أن أشارك الناس شغفي في القراءة.