خمس عشرة حقيقة عن حياة هيث ليدغر ودوره “الجوكر”

ظهر الجوكر في فيلم The Dark Knight كأيقونة حية في عالم السينما، ومن خلال الحقائق التالية عن هيث ليدغر الذي قدم حياته من أجل هذا الدور، نجد أن التفاني والإخلاص في العمل من أهم ما يمكن القيام به من أجل نجاح الدور.

لنتذكر معاً هذا المخلص المبدع من خلال هذا المقال خمس عشرة حقيقة قد تكون غابرة عنك حول هيث ليدغر ودوره كالجوكر.

1- بعد يوم واحد من موت هيث ليدغر أصبح ثاني أكثر ما يتم البحث عنه على غوغل

مات هيث ليدغر في الثاني والعشرين من يناير عام 2008، وفي اليوم التالي أصبح ثاني أكثر ما يتم البحث عنه على غوغل، فطبقاً لهذا الأخير 10 من 20 بحث كان يتعلق بهيث ليدغر؛ سواءً عائلته، حياته، وغيرها.

يجدر الذكر أن أغلب الأمريكيين كانوا يكتبون اسمه على غوغل بتهجئة خاطئة، فعوض “Heath” كانوا يكتبون “Keith”.

2- كان هيث ليدغر أول ممثل يفوز بجائزة الأوسكار عن دور في فيلم بطل خارق

ترشح فيلم The Dark Knight لثمان جوائز أوسكار خلال الحفل الأول بعد الثمانين للأكاديمية، وترشح هيث لجائزة أفضل ممثل في دور مساعد، والتي فاز بها لتكون أول جائزة من ‘الجوائز الرئيسية’ للأكاديمية التي تُعطَى لفيلم سوبر هيرو (بطل خارق).

3- في سن العاشرة فاز ليدغر بجائزة أستراليا الغربية للشطرنج للصغار

كان هيث ليدغر لاعب شطرنج ماهر، حيث فاز بجائزة أستراليا الغربية لأفضل لاعب شطرنج لفئة الصغار وعمره فقط عشر سنوات.

بل وعند بلوغه استمر في اللعب مع هواة الشطرنج الأخرين بحديقة ساحة واشنطن، حتى أنه قبل موته كان يخطط لإخراج فيلم ولعب دور فيه مقتبس من رواية متعلقة بالشطرنج The Queen’s Gambit لوالتر تريفيس Walter Trevis.

4- بعد أن قرر ليدغر الاشتراك بهوليود رفض جميع العروض التلفزية التي عُرِضت عليه، الى أن بقي معه آخر 150 دولار ليتم عرض عليه الاشتراك في فيلم ” Ten Things I Hate About You “.

5- استطاع ليدغر (بدور الجوكر) أن يخيف الممثل مايكل كين (بدور ألفريد) لدرجة أنه نسي حواره.

خلال مشهد المصعد في فيلم The Dark Knight حيث يزور الجوكر شقة بروس واين (تجسيد كريستيان بيل)، يخيف اداء هيث ليدغر الممثل مايكل كين لدرجة جعلته ينسى سطوره، هذا وقد عبّر السير مايكل كين بأن ليدغر قد جسد دور المختل العقلي المخيف لدرجة تخطى بها الجوكر بتجسيد ‘جاك نيكلسون’ الذي يبدو كمهرج يُضحكك على حسب تعبيره.

6- احتفظ ليدغر بيوميات الجوكر، التي يكتب عليها بصفته الجوكر

أقام ليدغر بفندق احتفظ فيه بمذكرة للجوكر أثناء الاستعداد للدور، حيث كان يسجل عليها ما ظن أنه سيجعل الجوكر يبدو مضحكاً، كالرضع العميان، الإيدز، الأطباء في حالة خطيرة جداً، العباقرة ذوي العقول المصابة، والعديد من الأشياء الأخرى.

يُعتقد بأن هذه المذكرة ساعدته كثيراً في الانتقال بين شخصيته الواقعية وشخصية الجوكر، وقد صرح والد ليدغر بأن تأثير دور الجوكر كان عميق جداًفي ابنه، ومع المذكرة كان أعمق.

7- أراد ليدغر من ‘كريستيان بيل’ أن يضربه بقوة أثناء مشهد الاستجواب

أصر ليدغر على كريستيان بيل بأن يضربه بأقصى قوة من أجل إضفاء واقعية أكثر على المشهد، وجعله يبدو بالفعل كبات مان يضرب الجوكر، ويحس بما يجب على الجوكر أن يحسه بالفعل.

8- قام ليدغر بتصميم الميكاب الأبيض على وجه الجوكر بنفسه

مختل عقلي مجرم لن يقوم بالتأكيد بوضع ميكاب في منتهى الكمال، لهذا أصر ليدغر على تصميم الميكاب الأبيض الخاص بالجوكر بنفسه ليبدو بأن الجوكر هو فعلا من وضعه.

تم قَبول التصميم وأستمر فريق المكياج بالاعتماد عليه كل يوم تصوير.

9- هذا هو السبب في كون فيلم The Dark Knight عمل عبقري بكل معنى

في المستشفى حيث يقف الجوكر أمام هارفي دينت ويعطيه مسدس موجه لرأسه، يقول لهارفي بأنه يعطيه خياران؛ إما الانضمام لعصابته أو الضغط على الزناد وقتله في الحال، يبدو الأمر وكأن الجوكر مستعد للموت في حالة هارفي لم ينضم له.

في الواقع، الجوكر أعطاه خيار واحد فقط (رغم أنه المرجح أصلًا) وهو الانضمام لعصابته، حيث أننا نلاحظ بأن الجوكر وضع ابهامه خلف زناد المسدس ليمنع هارفي في حالة اختياره لقتل الجوكر. يعرف هذا المشهد بمشهد “وهم الاختيار”.

10- تصفيق الجوكر في مشهد الزنزانة لم يكن مخطط له من قبل المخرج، لكن استمر الفيلم

عندما تتم ترقية جيمس غوردن كمفوض للشرطة فإن الجوكر يبدأ بالتصفيق، الأمر الذي لم يكن في النص الأصلي للفيلم، إلا أن المبدع كريستوفر نولان رأى الأمر مناسب وطلب اكمال التصوير.

قد يكون ليدغر قد قام بالأمر ليبدو بأن الجوكر بالفعل لا يُتوقع في تصرفاته.

11- الاسم المكتوب على لباس الممرضة الذي لبسه في المستشفى هو ‘ماتيلدا’

يلبس الجوكر ملابس ممرضة خلال مشهد المستشفى مع هارفي دينت كما ذُكر سابقاً، والمثير في الأمر هو أن الاسم على الشارة هو “ماتيلدا” الذي هو اسم ابنته في الواقع: ماتيلدا ليدغر.

12- ندبة الابتسامة الخاصة بالجوكر تعود لغلاسكو

يسمى الجرح الذي يشكل الابتسامة الشهيرة للجوكر بجرح غلاسكو لإسكتلندا، إلا أن عصابات الشوارع الإنجليزية بدأت باستخدامها، فهي تعتبر وسيلة تعذيب عند الكثير من العصابات، سواءً الإنجليزية أو الاسكتلندية.

حصل الممثل تومي فلاناغان على ندبة مشابهة حقيقية عندما اشترك في قتال في حانة بإسكتلندا.

13- كان ليدغر يتزلج على لوح التزلج وهو يلبس ملابس الجوكر ويضع الميكاب

لاحظ فريق التصوير أن ليدغر كان يقوم بالتزلج فوق لوح تزلج عندما يكون بملابس الجوكر والميكاب الخاص به، وقد اعتبروا الأمر كتمرين استرخاء له.

14- بدأ ليدغر العمل على تصوير فيديو موسيقي لفرقة Modest Mouse قبل وفاته في يناير عام 2008

قبل موته، كان ليدغر قد بدأ العمل على اخراج الفيديو الموسيقي لأغنية King Rat لفرقة Modest Mouse، والذي تم انهائه من طرف شريكه في الإخراج Daniel Auber ومخرجين آخرين، ليتم اطلاقه في عام 2009.

15- تبرع كل من ‘جوني ديب’ و’جود لو’ و’كولن فارل’ برواتبهم عن فيلم The Imaginarium of Doctor Parnassius لابنة ليدغر.

قام كل من جوني ديب، جود لو، وكولن فارل بالتبرع برواتبهم لصالح ماتيلدا ليدغر، والتي أخذوها عن دورهم كشخصيات متعددة لتوني (تجسيد هيث ليدغر) في فيلم The Imaginarium of Doctor Parnassius كعربون اهتمامهم بابنة رفيقهم التي كانت في عامها الثاني آنذاك.


  • ترجمة: ياسر العطار.
  • تدقيق: محمد القيرواني
  • المصدر

أحب أن أجرب كل شيء يثير اهتمامي، فأنا محب للمعرفة واكتشاف الجديد بقدر حبي للسفر واكتشاف الناس والاختلافات، أهم شيء هو ألا أترك وقت فراغ، أحاول ملء كل فراغ بشيء ذو قيمة. أحب الطعام أيضا :D