خمس حقائق عن تدخين السجائر الالكترونية عليك معرفتها

طُوّرت السجائر الإلكترونيّة إلى تجربةٍ حسيّة جديدة كليّاً بدعمٍ من عددٍ هائلٍ من النكهات. هذه الأيام، العديد منّا اختار السّجائر الإلكترونيّة عوضاً عن السجائر التّقليديّة لأنّها أقل ضرراً بالصّحة. فإذا كنت ترغب بتجريب هذا النمط من التّدخين، هنا خمسة أشياء يجب أن تكون على علمٍ بها.

1. السّجائر الإلكترونيّة توفّر بديلاً أكثر أمناً للتدخين

1377858_1280x720

طريقة عمل السّجائر الإلكترونيّة هو ضمان التبخير (نفث الدخان) بدلاً من التّدخين. في هذه السيجارة، يوجد تنكيهٌ متنوّع للنيكوتين مُذاب في بروبيلين، ونكهاتها في نهاية المطاف تذهب ضمن الخدود بدلاً من الرئتين، وبهذه الطريقة تستمتع بتجربة التّدخين أكثر من أي وقتٍ مضى. وهذا لا يسبّب مشاكل للصحّة بالمقارنة مع السجائر العاديّة، ووفقاً للبحوث والدراسات، هذه السّجائر هي واحدةٌ من أفضل وأكثر طّرق التدخين أمناً.

يشكّل التّدخين وبشكلٍ خاص للمرأة مخاطر صحيّة شديدة، وهذا يشمل أيضاً المضاعفات الّتي تحصل خلال فترة الحمل. يمكن للتبخير أن يوقف هذه الأضرار وكأنّها لا تسبب أي تأثيرٍ مباشر على الصّحة العامّة.

وفقاً لشيري روس (Sherry Ross) -المدير الإداري لمركز بروفيدانس سين جون للصحّة- الفائدة الرئيسيّة المرتبطة بالتبخير هي ببساطة الواقعيّة الّتي يعطيها، فيبدو كبديلٍ لتدخين السّجائر العاديّة.

وهناك أيضاً دراسةٌ حديثة في مركز الصّحة العامّة للمرأة في لندن الّتي توصّلت بأن التّبخير هو 95% أقل ضررًا بالنسبة للمرأة.

2. السّجائر الإلكترونيّة صالحة للاستعمال المتكرّر

wkh5y2pgnztr

السّجائر الإلكترونيّة تعمل على طاقة البطاريّة، وطالما أنّك تُبقي البطاريّات مشحونة فستكون قابلة للاستعمال من جديد، وفي هذا الصّدد، من الجدير أيضاً الإشارة إلى أن إعادة استخدام هذه السّجائر يعتمد على نوع المنتج الذي اخترته. وأفضل جزءٍ هو أنه وكالعديد من المنتجات الّتي نستخدمها يوميّاً، هذه السّجائر تأتي مع شواحن USB، وبعضٌ منها تسمح بأن تشحن المنتج في البطاقات الخاصّة بك.

وعلاوةً على ذلك، يمكنك أن تملأها بنكهاتٍ مختلفة، كل ما عليك القيام به هو إعادة ملء لفافة السّائل من وقتٍ لآخر، إما عن طريق إعادة تعبئة اللّفافة القديمة أو تغييرها بشكل كامل.

إذا كنت تبحث عن طريقةٍ جديدة لتجربة التّدخين العاديّة، دون إيذاء صحتك، السّجائر الإلكترونيّة من الممكن أن تكون الخيار الأنسب.

3. السّجائر الإلكترونيّة تحوي نيكوتين أقل

mr-good-vape-e-liquid-flavors

بالرغم من أن السّجائر الإلكترونيّة لا يصدر عنها دخانٌ كالتقليديّة وخاليةٌ من معظم مكونات السجائر العاديّة إلا أنها تحوي على كميّةٍ قليلة من النيكوتين، فالسّائل في السّجائر الإلكترونيّة هو عبارةٌ عن تركيب النيكوتين مع النكهات المتنوّعة (مثل العلكة، التّفاح، البطيخ) ومذيب يدعى بروبيلين غليكول والعديد من المكونات الّتي تُضاف بنسب قليلة جدّاً، لكن كميّة النيكوتين ستختلف من منتجٍ لآخر.

ومع ذلك، فإن الكميّة بأكملها هي أقل نسبيّاً من الموجودة في السيجارة العاديّة، وذلك أقرب لأن يكون تدخيناً خفيفاً نسبيّاً أو سيجارة خفيفة للغاية.

4. هناك آثار جانبيّة

home-remedies-for-puffy-eyes-photo-courtesy-of-wellsphere

وبالرغم من الفوائد العديدة، للتبخير جانبٌ مظلمٌ أيضاً لأن إدارة الغذاء والدواء (FDA) لم توافق بعد على أنّه آمنٌ بشكلٍ كامل، بالإضافة إلى أنه لم تُجرَ دراساتٌ شاملة ودقيقة عن “مخاطر” التّبخير.

بعض الآثار الجانبيّة التي تصيب النساء هي جفاف الفم، والطّفح الجلدي، والإحساس بلذعة في الوجه، جفاف الجلد أو دهنيته، نزيف الأنف أو حتّى انتفاخ العيون.

5. السّجائر الإلكترونيّة لا تساهم في الإقلاع عن التّدخين

when-you-quit-smoking

إذا كنت ترغب بتجريبها لتخفّف من تدخينك اليومي، فمن الممكن ألّا تكون فكرةً سديدة، تقارير(CBSNews) والتّجارب في هذا الصّدد قد تكون محبطةً جداً.

وبالرغم من احتوائها على كميّةٍ قليلة من النيكوتين، فإنها لا تساعد على الإقلاع عن التدخين. وعلاوةً على ذلك، فقد تكون بوّابة غير المدخنين للتدخين.


ترجمة: آلاء السّيّد شمّاع
تدقيق: رزان حميدة

المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.