خمسة ارشادات عليك اتباعها في حال قررت تخفيف وزنك

خمسة إرشادات عليك اتباعها في حال قررت تخفيف وزنك


لن تفيدك كثيرًا عقليةُ الحلول الصِفريّة (كلّ شيء أو لا شيء) في إنقاص وزنك والمحافظة عليه مستقرًا بعد ذلك. ولكن في حال كنتَ جادًا في الموضوع، فالالتزام بالإرشادات التالية سيعينك للوصول إلى مبتغاك.

1- تناول وجبة الإفطار دائمًا.

Healthy breakfast. Yogurt with granola and berries

تعتبر خبيرة التغذية “سينثيا ساس-Cynthia Sass” أن إهمال تناول وجبةٍ من الطعام خطًا فادحًا. فالاستمتاع بوجبةٍ صحيةٍ ومغذّية صباحًا، إذا كنت معتادًا على تناول طعام الفطور، يعمل على تنشيط الاستقلاب ويساعد على إنقاص الوزن قليلًا. تخيّر وجبةَ فطورٍ تكون غنيةً بالبروتين والألياف كي تمنحك الشعورَ بالشبعِ والقوة البدنية لعدّة ساعات.

2- عليك القيام بالتغيير أولًا كي تجني ثماره.

close up of fast food snacks on wooden table

في سبيل تحقيقك تغييرًا نوعيًا في وزنك، ينبغي عليك أن تتبنّى تغييراتٍ صحيةً في أسلوب حياتك بتناولك وجباتٍ مغذِّيةً متوازنةً طوال الوقت، مع إمكانية حصولك على وجبةٍ دسمةٍ من حين لآخر. وهذا هو الأساس المنطقي لقاعدة الـ80/20 التي قدّمتها المدربة الخاصة بالممثلة جيسيكا آلبا، “يوميلي-Yumi Lee” التي تقول: “لا يمكنك الالتزام بنظام غذائي صارم 100% طوال الوقت، ولكن يمكنك اتّباعه بنسبة 80% من الوقت.”

3- يحظر عليك العودة لأسلوب حياتك السابقة بمجرّد تحقيق هدفك بإنقاص وزنك.

34cc597f-c0e3-406a-874b-a05693597435_630_womandietsoda

على فرض أنك اعتدت على شرب علبة كولا مع تناولك طعام الغداء، ثم عدَلت عن ذلك لِشُرب المياه الغازية، فلا يمكنك العودة لشرب الكولا بعد إنقاص وزنك. إذ أن تخفيف الوزن الزائد هو بحدّ ذاته تغيير مستديم في نمط الحياة، وليس مجرّد وسيلة آنيّة تستخدمها ثم تتوقّف عنها عند تحقيق مرادك. ضع في حسبانك أنك إذا عُدْتَ إلى عاداتك الغذائية السابقة، فسيعود الوزن الزائد شيئًا فشيئًا.

4- لا يمكنك التهام كميات كبيرة من “الأغذية الصحية”.

antioxidant-rich-foods

فلنتّفق أن المكسرات، زبدة الجوز، الأفوكادو، البطاطا الحلوة، عصير البرتقال، والأرز الأسمر –أطعمةٌ جميعها ذاتُ قيمةٍ غذائية عالية؛ ولكن هذا لا ينفي احتواءها على سُعرات حرارية. وخلاصة القول هي أنه عليك الانتباه لحجم الاستهلاك، حتى مع الأطعمة التي تُعتَبر ممتازةً بالنسبة لك.

5- عليك موازنة نسبةِ السعرات الحرارية المُكتَسَبة بالسعرات الحرارية المحروقة.

eatb4yougo

يتمحور نشاط إنقاص الوزن حول حقيقة حسابية بسيطة:
عليك حرق 500 سُعرةٍ حرارية يوميًا كي تخسر 450 جرام من وزنك في الأسبوع.
ولو أنك حرقت 250 سعرةً حرارية خلال جريك الصباحي، فعليك أن تقتطعَ 250 سعرةً حرارية أخرى من غذائك في ذلك اليوم. ولا تنجرّ للفكرة المغلوطة بأن تمارين اللياقة تمنحك حرية تناول الأطعمة الدسِمة، إذ سينتهي بك المطاف باكتساب سعرات حرارية أكثر من تلك التي تحرقها. وبالنتيجة سيزداد وزنك بدلًا من أن ينقص.


ترجمة: رامي أبو زرد
تدقيق: سمر عودة
المصدر

عابر سبيل يحاول إضافةَ حرفِ معقوليّة على صفحة هذا العالم المجنون قبل انتهاء الرحلة، مهتمّ بقضايا البعث الحضاري والترجمة والنقد، مترجمٌ متطوّع في فريق ليستات للأسباب السابقة :-)