خمسة اماكن عليك زيارتها في مصر

image-sejour-egypte

خمسة أماكن عليكَ زيارتها في مِصر


هلْ كُنتَ يوماً ذلك الشخص الذي يُفضِّل زيارةَ البُلدان الأُخرى على التجولّ في بلدكَ الأم؟ أو هل كُنتَ يوماً الشخص الذي يكتشف أنَّ بعضَ الأجانب يعرفونَ معلوماتٍ وأماكنَ أكثرَ عن بلدكَ منك؟ كلُّنا كُنّا هذا الشخص ولكن لا تقلق فإننا قد قُمنا بتجميعِ أفضل خمسِ أماكنَ في مِصر لتذهبَّ لزيارتها.

١- النوبة:

1

هل أردتَ يوماً أن تسبحَ في مياهِ النيل وأن تقطُن في واحدةٍ من تلكَ البيوت المدهونة بالألوانِ الجميلة؟ إذاً فإنَّ الإجابة تكمن في مدينةِ أسوان في النوبة. بمُجرّدِ أن تطأ قدماكَ أرض النوبة تشعر لحظتها أنكَ انتقلتَ إلى عصرٍ مُختلف وأنكَ أصبحتَ في مكانٍ يتسم أهلهُ بالكَرمِ والبشاشة واللطف وحيثُ يدعوكَ الجميع إلى كوبٍ منَ الشاي أو إلى وليمةٍ لذيذة، ويشعرُ أهلُ النوبةِ دائماً بالإهانة إذا رفضتَ هذهِ العزائم. نعدُكَ بأنَ تشعُرَ بأنكَ في بيتك الثاني عندَ ذهابِكَ هُناك.

٢- الفيُّوم:

2

يستغرق الأمر ساعةً وعشرونَ دقيقة لتهرُبَ من زحام القاهرة وتصِلَ إلى الجمالِ الخلّاب غيرِ الملوَّث في الفيّوم. بإمكانِكَ الذهاب هُناك لتمضيةِ يومٍ واحد أو أكثرَ من ذلك لتستكشفَ الأماكنَ الجميلة في الفيّوم، فمن هذهِ الأماكن وادي الحيتان ومتحف “الحفريّات والتغيُّرات المُناخيّة” الذي افتُتحَ هُناك مؤخراً. كما توجد أيضاً شلّالات وادي الريّان، كما بإمكانكَ أيضاً ركوب الزوارق في بُحيرة ناصر والذهاب للتزحلُق على الرمال ومُشاهدة صناعة الفُخّار التي يشتهر بِها أهلُ الفيّوم. لا تنتهي التجارب عند ذلكَ الحدّ ولكنَّ الأمر يمتد ليصلَ إلى ركوبِ الخيول وتسلُّقِ جبال المدوَّرة لمُشاهدةِ غروبِ الشمسِ الخلّاب على البُحيرة، وزيارةِ الصحراء المُتحجِّرة واستكشاف بقايا الأحجار الرومانيّة الإغريقيّة.

٣- القاهرة القديمة:

3

أو ما تُعرف أيضاً بالفُسطاط، هيَ العاصمة الأولى لمِصر وتُعتبر أكثر الأماكن دينيّةً لوجودِ الكثير منَ أماكنِ العبادةِ فيها وبالذات مسجد عمرو بن العاص، وهوَ أوّل وأقدم مسجد بُنيَ في مِصر، كما توجد فيها الكثير منَ الكنائس، ومنها الكنيسة المُعلّقة وكنيسة القدّيس سركيس، ومقابر المسيحيّن، ومعابد للعامّة كمعبد ابن عزرا. بإمكانكَ أن تبدأَ رحلتك بالذهابِ إلى الفُسطاط للتسوّقِ وشراءِ أفضل المصنوعات المصريّة بأسعارٍ رخيصة ويلي ذلك الذهاب إلى مسجد عمرو بن العاص ثمَّ الذهاب إلى الكنائس والمقابر ومتحف الأقباط وتُنهي زيارتك بالذهابِ إلى المعابد.

٤- الواحات البحريّة:

4

أتعجب لعدمِ وجود هذا المكان ضِمنَ الأماكن الأكثر شُهرةً لتصويرِ الأفلام السنيمائية لجمالِ وروعةِ المكان، حيثُ أنهُ المكان الأمثل للهروبِ من زحمةِ الحياة في القاهرة وسهولةِ الوصولِ إليه، إذ تبعُدُ الواحة عن منطقة الشيخ زايد بالقاهرة حواليّ أربعِ ساعاتٍ فقط. تُعتبر هذهِ الواحة مكاناً رائعاً للتزحلقِ على الرمال والاستمتاع بالمناظرِ الطبيعيّة ومُشاهدة غروب وشروقِ الشمس والاستمتاع بالينابيع الطبيعيّة وأفضل الأشياء روعةً هوَ التخييم في هذهِ الواحة.

٥- مدينة دهب:

5

هوَ المكان الوحيد الذي بإمكانكَ أن تنفصلَ فيهِ عن العالمِ، فبإمكانكَ الذهاب للاستمتاع بكُلِّ أنواعِ الرياضات المائيّة كالغطس وركوب الأمواج وغيرها الكثير، كما بإمكانكَ أيضاً الجلوس والاستمتاع بالبحرِ الأحمر وشواطئهِ الجميلة. بإمكانكَ أيضاً أن تذهبَ إلى البلو هول-Blue Hole وهوَ مزارٌّ عالميّ للغطس وزيارةِ محميّة أبو جالوم على ظهرِ الجمال أو على الأقدام أو باستخدامِ الزوارق للتخييم أو البيات في أحد فنادق المحميّة. الميزة الأفضل في دهب هي أنها مدينة بدائيّة للغاية وهو سر سحرِها ونتمنى أن تظلَّ كذلك.


ترجمة: ميرا المهدي
تدقيق: ريمون جورج
المصدر


 

طبيبة أعشق العلم و التثقف و أود أن أشارك الناس شغفي في القراءة.