ثمان أدوات تكنولوجية ستدفع ثمنها من نفسها مع مرور الوقت

لا يقتصر التسوق الذكي على شراء ما هو رخيص؛ وإنما الاستثمار في خدمات ستمنعك من شراء المزيد في المستقبل.

هذا النوع من التفكير صعب التكيف في عقلية مستخدم عالم التقنية، حيث كل شركة تفعل ما بوسعها لإقناعك بأن شيئها الخاص بهذه السنة يتفوق على شيئها الخاص بالسنة السابقة، ولكن هناك أدوات يمكن أن تدفع ثمنها “بنفسها” إذا ما كانت بين الأيادي الصحيحة.

1- HD antenna هوائي للدقة العالية:

قمنا بالنظر إلى أغلب الهوائيات ذات الدقة العالية التي في السوق، وهذا الهوائي من شركة Monoprice يزود استقبالًا ثابتًا بسعر جيد، عيبه أنه غير أحادي، لذلك يجب عليك للاستخدام الأفضل هو أن توجهه للبرج لضمان استقبال أفضل.

بشراءه يمكنك الاستغناء عن اشتراك التلفاز Cable وتستطيع مشاهدة العديد من البرامج التلفازية والحلقات الكبيرة مثل الأوسكار مما يوفر عليك الكثير فيما لو رغبت الشراء من قبل شركات التلفاز والإعلام.

2- بطاريات قابلة للشحن مع قاعدة الشحن – Rechargeable batteries and charging dock:


إن أغلب الأجهزة الإلكترونية انتقلت من العمل على البطاريات العادية، ولكن إذا كنت ما تزال تعاني من بعض الأجهزة التي تعمل عليها، اصنع لنفسك معروفًا واشترِ بطاريات قابلة للشحن من كل من المقاسين AA و AAA.

هذه البطاريات من ماركة Eneloop من شركة سامسونج يمكن أن يتم شحنها إلى 2100 مرة وبإمكانها الاحتفاظ بغالبية شحنها لـ 7 سنوات.

سعرها 3 أضعاف سعر البطاريات العادية التي تستخدمها مرة واحدة فقط.

3- An energy conserving outlet مأخذ كهرباء محافظ للطاقة:

ترك جهاز ما يعمل غير آمن وأيضًا غير فعال بالنسبة للطاقة، هنا العديد من مآخذ الكهرباء المحافظة للطاقة في السوق ولكن هذا النوع Simple Touch من شركة Consensus هو الأفضل.

يمكنك أن تضبط مؤقته لقطع الطاقة لأي جهاز متصل به بعد ساعة أو اثنتين أو أربع أو ثماني ساعات.

كمثال؛ إذا أردت الاستماع للموسيقى أثناء نعاسك تستطيع وصل الستيريو أو السماعات ب Simple Touch وضبطه للإيقاف خلال ساعة أو اثنتين، صحيح أنه سيصرف القليل من الكهرباء ولكن سيوفر عليك الكثير من فاتورة الكهرباء الشهرية.

يجب الأخذ بعين الاعتبار بأنك يمكن أن توصل به فقط الأجهزة ذات استطاعة قصوى كـ 1000 واط، ولا يمكن استعماله على الأجهزة الكبيرة مثل الغسالة أو المدفأة.

4- cable modem مودم الإنترنت:

لاحظ Tim Stenovec كتقني بأننا نهدر الكثير من المال باستئجار المودم الخاص بالإنترنت من الشركة المزودة للإنترنت بتكلفة تقارب بين 5 إلى 10 $ شهريًا بدون تكلفة الإنترنت بذاتها.

بإمكانك الاستغناء عن ذلك بشراء Surfboard SB6141 والذي يأتي متوافقًا مع أغلب مزودي خدمة الإنترنت وبينما أن سعره المخيف يبلغ 90$ ستجد نفسك استرددت قيمته خلال سنة.

5- لمبة توفير الطاقة LED light bulbs:

يمكن أن تختلف هذه بناء على استخدامك للإضاءة، ولكن لمبات توفير الطاقة التي تعتمد على الديودات المصدرة للضوء LED تتمتع بالكثير من المميزات؛ منها أنها تدوم أطول وأكثر أمانًا و فعالة أكثر في استهلاك الطاقة.

صحيح أنها ذات تكلفة أعلى ولكن بالنظر إلى السنوات السابقة فإن الاستهلاك قد تناقص بشكل كبير، مما يوفر عليك من فاتورة الكهرباء الشهرية ويمكنك أن تستغني عن استبدالها لمدة 10 سنوات تقريبًا.

6- هاتف غير مُقْفَل An unlocked smartphone:

تتحكم شركات الاتصال بسعر هاتفك المحمول الذي يعمل على شبكاتها، وخطتهم الشهرية في دفع الأجور قاتلة وتستهلك منك المال الكثير ولكن سأوصي لك بهاتف Vivo XL من BLU، سعره 150$ أي أقل بـ 500$ من شراء هاتف iphone 6s 16 GB أو أقل بـ 7 شهور من أقساط لشركة AT&T.

يتمتع هذا الهاتف بشاشة 5.5 انش ومدمج فيه كل من WiFi والبلوتوث وأيضًا 13 ميجابيكسل للكاميرا الخلفية و 5 ميجابيكسل للكاميرا الأمامية، ولكن العقبة الكبرى أنه غير متوفر إلا على شبكتي T-Mobile و AT&T.

ويمكن أن يكون الخيار الأفضل والأنسب لولدك ليكون أول هاتف سيحمله.

7- خدمة التلفون عبر الإنترنت A VoIP phone service:

بإمكانك توفير الكثير من المال من فاتورة الهاتف العادية بتحويل خطك الأرضي إلى خدمة الصوت عبر الإنترنت voice over Internet protocol والتي يمكن أن تزودها العديد من مزودات الإنترنت، يتضمن التكاليف التي تدفع لمرة واحدة فقط، ومن ثمَّ اشتراك شهري ما يقارب 4$ فقط بميزات مثل رقم المتصل والرسائل الصوتية و تتيح لك تقريبًا 5000 دقيقة شهريًا مع ميزة وضوح الصوت التي هي افضل من الطرق القديمة.

8- منظم الحرارة الذكي A smart Thermostat:

تحلم كل شركات التقنية بتحويل كل شيء لديك إلى شيء ذكي ولم يثمر هذا المجال بعد، ولكن هناك بعض المحاولات الناجحة في هذا المجال ومنها هو Nest Learning Thermostat منظم الحرارة المتعلم الذكي، تكلفته حوالي 250$، تقول عنه شركته التي تملكه Google بأن منتجها يتمتع بخصائص تكيفية آلية، بإمكانه تخفيف كمية الحرارة المستهلكة والضائعة سواء عبر عمليتيه الآلية أو اليدوية عبر هاتفك الذكي.

يعني إذا ذهبت للعمل يوقف منظم الحرارة التدفئة المستخدمة أو التبريد في حالة الصيف ويعمل قبل رجوعك إلى البيت بساعة تقريبًا أو بكبسة زر من هاتفك المحمول ليكون المنزل بدرجة الحرارة المناسبة لك عند عودتك، وبإمكانه أيضًا معرفة كمية استهلاكك للطاقة الكهربائية مما يؤدي إلى توفير في فاتورتك الشهرية.


  • ترجمة: تمّام قطيش
  • تدقيق: ريمون جورج
  • المصدر