ثمان فوائد صحية تحصل عليها عند توقفك عن شرب الكحول

ثمانِ فوائد صحية تحصل عليها عند توقفك عن شرب الكحول


ربما تكون قد بدأت بالإفراط في شرب الخمر ليلاً. أو أنك تُكثر من شرب البيرة ويبدو أن معدتك الكبيرة تثبت ذلك.

يقول “دامون راسكن “Damon Raskin وهو طبيب معتَمد في لوس أنجلوس وحاصل على شهادة البورد في علاج الإدمان: “سواء أكنت تسعى إلى أن تجعل حميتك الصحية خالية من الكحول أو أنك تحاول وضع حدٍ لهذه المشكلة الصحية المحتملة، فإن الإقلاع عن شرب الكحول بشكل كامل قد يكون صعباً. ولكن فوائد هذا الأمر تجعله يستحق المحاولة”.

و يقول راسكن أيضاً أن “الابتعاد قليلاً عن شرب الكحول، حتى لو لمدة أسبوعين فقط هو بحد ذاته فكرةٌ جيدة. وخاصةً إذا كنت تستهلك أكثر من الحد المسموح به يومياً”. (وهذا الحد يعادل كأساً واحداً من الكحول للمرأة وكأسين للرجل يومياً).

ويضيف أيضاً: “إذا شعرت أن شُرب الكحول يؤثر على مستوى عملك وعلاقاتك الشخصية -بغض النظر عن كمية الكحول التي اعتدت أن تشربها- فقد حان الوقت لأخذ الأمور ببساطة أكثر”.
وهذا ما يمكن أن يحدث لك إذا أقلعت عن شرب الكحول سواء على المدى البعيد أم القريب:

1- سوف تحصل على نوم صحي

portrait-of-pleased-sleeping-young-caucasian-man-640x426

تُظهر دراسةٌ حديثة في مجلة “Alcoholism: Clinical & Experimental Research” أن شرب الكحول قبل النوم يزيد من تردد أمواج ألفا في الدماغ (وهو نشاط دماغي يحدث عادةً عندما تكون مستيقظاً ولكن في وضع الراحة). والنتيجة؟ نوم غير صحي. وفي استطلاعٍ لسبعٍ وعشرين دراسة أخرى وُجد أنه في الوقت الذي تستخدم فيه الكحول لمساعدة الأشخاص على النوم بشكل أسرع وأعمق في البداية، فإنه بالحقيقة يسبب تقطعاً في النوم بعد فترة قصيرة من النوم المريح. ربما تصاب بالأرق في البداية ولكن إقلاعك عن شرب الكحول سوف يجعلك تنام بشكل جيد ويشعرك بنشاطٍ وحيويةٍ كبيرين في اليوم التالي. ويشير راسكن إلى أن الفوائد الصحية للنوم السليم هي: المزاج الجيد والتركيز والأداء العقلي الفعال.

2- سوف يقل استهلاكك للطعام في وجبة العشاء

2

تظهر دراسة نُشرت في مجلة ” “the American Journal of Nutrition أن الكحول هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى استهلاكٍ كبيرٍ للطعام. وبالنسبة إلى دراسة أخرى نُشِرت في مجلة السمنة ” journal Obesity” فإن السبب في ذلك يعود إلى أن الكحول يشعل حواسنا. وقد وجد الباحثون أن بعض النساء اللواتي يشربن كأسين من الكحول تزداد نسبة استهلاكهن للطعام بنسبة 30% أكثر من النساء اللواتي يشربن محلولاً ملحياً. بالإضافة إلى أن حالة التسمم الكحولي أو السُكْر تزيد من نشاط منطقة الوطاء (تحت المهاد) في الدماغ، وبالتالي تجعل شاربي الكحول أكثر حساسية لرائحة الطعام وتحفزهم على تناوله.

3- قد تشعر بحاجة لتناول السكريات

shutterstock_499906168_1

يقول راسكن أن السكّر يرفع من مستويات مادة الدوبامين الكيميائية في الدماغ وبالتالي يزيد من الشعور بالسعادة والمتعة. والكحول يقوم بنفس الأمر أيضاً. ولذلك يمكن أن تشعر بحاجة لتناول المزيد من السكّر عند إقلاعك عن شرب أحد المواد التي تزيد من نسبة الشعور بالسعادة في دماغك. ويقول أيضاً: “لا تتفاجأ إذا وجدت نفسك -أثناء تناول طعام حلو المذاق- تحاول الوصول إلى نفس المتعة التي كنت تحصل عليها عند شربك للكحول”.

4- سوف تبدأ بخسارة وزنك

ak600

يسبب شرب المشروبات الكحولية زيادة استهلاكك للسعرات الحرارية اليومية بشكل خفي لدرجة أنك لا تلاحظه. حيث أن كأساً واحداً من كوكتيل المارغيريتا قد يحتوي على ثلاثمئة سعرة حرارية أو أكثر أغلبها من السكر. (وقد يحتوي شراب “البينا كولادا piña colada” اللذيذ على أربعمئة وخمسين سعرة حرارية!) ووجدت دراسةٌ أخرى أن الرجال يستهلكون ما يعادل أربعمئة وثلاث وثلاثين سعرة حرارية إضافية في الأيام التي يشربون فيها كميات “معتدلة” من الكحول. أما بالنسبة للنساء فيستهلكن ثلاثمئة سعرة حرارية. استبعد كل هذه المشروبات من حميتك الغذائية ولا تستبدلها بالحلويات، وسوف تبدأ بخسارة الوزن دون جهد يُذكر.

5- ستحصل على بشرة نقية

main1

بعد بضعة أيام من إقلاعك عن الكحوليات سوف تلاحظ أن بشرتك أصبحت رطبة ونضرة. ويوضح راسكن أن السبب في ذلك يعود إلى أن الكحول مادة مدرة للبول تسبب في زيادة عملية التبول. ويتسبب الكحول أيضاً في إنقاص معدل إنتاج الهرمون المضاد لإدرار البول “antidiuretic hormone” والذي يساعد الجسم في إعادة امتصاص الماء. (نقصان نسبة الماء في الجسم يعني زيادة جفاف البشرة). ويُضيف راسكن أن نقصان هذا الهرمون في الجسم قد يؤدي إلى اختفاء اللون الأحمر على الخدود والأنف وإلى حصول مضاعفات أخرى على البشرة مثل ظهور قشرة الرأس أو الأكزيما أو العد الوردي.

6- سوف تدخر المزيد من المال

6

شرب الخمر الجيد باستمرار يكلفك الكثير من المال. فكر لبُرهةٍ وقم بحساب الأموال التي تنفقها على شراء النبيذ للبيت وما تنفقه خارج المنزل أيضاً (مع إضافة قيمة الضريبة والبقشيش). قد يكون هذا الأمر كافياً ليجعلك تدرك فوائد الإقلاع عن الكحول ويحفزك على ذلك.

7- سوف تسيطر عليك الغيرة من الأشخاص الذين يشربون الكحول حولك

gettyimages-553331677-cocktail-marianna-massey-opener

يقول راسكن من المهم إدراك أنك ستشعر أحيانا بالإحباط، وقد يجعلك هذا عصبياً بعض الشيء. ويضيف أيضاً “يستخدم الناس الكحول كمهدئ للأعصاب، وعندما يتوقفون عن شرب الكحوليات قد يشعرون بالغضب وعدم الراحة”.

8- ستنخفض نسبة إصابتك بمرض السرطان، على الرغم من ازدياد مخاطر الإصابة بأمراض القلب

5-things-a-nurse-wants-you-to-know-about-heart-failure-1440x810

طبقاً للمعهد القومي للسرطان فإن استهلاك الكحول يُعتبر ذا صلة أساسية بازدياد مخاطر الإصابة بسرطان الفم والكبد والصدر والقولون. وتزداد هذه المخاطر بازدياد شرب الكحول. ومن الناحية الأخرى، تظهر عدة دراسات أن شرب الكحول بكميات معتدلة قد يقلل من نسبة الإصابة بمرض القلب. وتُظهر بعض الدراسات الأخرى أن نسبة إصابتك بالسكتة الدماغية ومرض السكري والتعرض للوفاة قد ترتفع بشكل بسيط عندما تقلع عن شرب الخمر، وذلك باعتبار أنك كنت تستهلكه بكميات قليلة قبل أن تقلع عنه كلياً.


المترجم: رانا طهبوب
المصدر


 

أنا طالبة علم تحب المعرفة و القراءة و التعرف على ثقافات الشعوب الأخرى، درست الترجمة لأتمكن من استخدام اللغتين الانجليزية و العربية في التعبير عن الأمور المتعددة بطريقتين مختلفتين كما تستدعي قواعد كل لغة على حدى