ثمانِ طرق مجربة لمنع التعرق المفرط

على الرغم من وجود وسائل عديدة لمكافحة العرق ورائحة الجسم، إلا أنه لا يزال علينا النضال للتخلص من البقع الرطبة الموجودة عند الإبطين.

موقع “برايت سايد” قدم ثمانِ طرق للتقليل من العرق المفرط والرائحة المزعجة، بالإضافة لتعليمك كيف تحافظ على ملابسك من البقع الصفراء.

8- غسول اليد المضاد للجراثيم:

إذا بدأ العرق يإخراج رائحة كريهة ولا مجال لأخذ حمام، بكل عناية نظف إبطيك بالمناديل ثم ضع غسول اليد عليهم، وبذلك سوف تقتل الجراثيم المسببة للرائحة الكريهة.

7- بيروكسيد الهيدروجين:

بيروكسيد الهيدروجين هو مطهر يحارب الجراثيم ويساعد على تجنب الرائحة الكريهة على مدار اليوم، فقط أضف ملعقة صغيرة إلى نصف كوب من الماء، وضع هذا الخليط على البشرة كل صباح.

6- بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز):

إذا كنت تريد استخدام طريقة طبيعية يمكن تجريب صودا الخبز كمضاد للعرق، فقط ضع القليل على البشرة الرطبة، أما إذا كان يومك شاق وطويل وبه إجهاد بدنى، يمكنك أن تصنع خليط منزلى يساعدك على تقليل التعرق طوال اليوم :

  • 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز
  • 1 ملعقة صغيرة من الملح
  • 1 ملعقة صغيرة من السكر
  • 1 لتر من المياه

ثم إشرب كوب واحد من الخليط فى الصباح وإذا كان ذلك صعبًا يمكنك تقسيمه على جرعات مختلفة على مدار اليوم.

5- لحاء شجر البلوط:


يُباع لحاء شجر البلوط فى الصيدليات، ويعتبر علاجًا فعالًا لتقليل التعرق، يمكن تحضير الخليط يدويًا بمزج 5 ملاعق من لحاء شجر البلوط ولتر من المياه وتركه يغلي لمدة 30 دقيقة ونقعها لمدة ساعتين ثم تصفيتها، وتوضع على البشرة كل صباح.

4- ألونيت:

هذا المعدن له خصائص مطهرة، مضادة للبكتيريا ومنشط، كما أنه يجعل الغدد العرقية تنكمش والرائحة تختفي، لاستخدامه تحتاج إلى الترطيب بالماء وفرك الإبطين به، فإنه لا يسد المسام ويستمر لمدة تتراوح مابين سنة أو سنتين.

3- كلوريد الألومنيوم:

إذا كان التعرق مفرطًا جدًا، فإبحث عن مضادات التعرق ذات المحتوى العالي من كلوريد الألومنيوم، على سبيل المثال: دري دري أو أودبان أو مكسيم، إنها تقلل بشكل كبير من التعرق حتى في الطقس الحار، بعض الأشخاص يظنون أن كلوريد الألومنيوم يزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي لكن الأبحاث أثبتت عكس ذلك.

2- البوتوكس:

إذا كانت المشكلة مستمرة يمكن استخدام علاج البوتوكس أو حقن توكسين البوتولينوم، فيتم استخدامه لعلاج التعرق المفرط فيقلل كمية العرق التي تنتجها الغدد العرقية وتأثير الحقن يدوم من 6 إلى 12 شهرًا.

1- الليزر:

يمكن استخدام هذا الحل إذا فشلت كل الطرق التقليدية، ويتم تطبيقه على مناطق معينة من البشرة التي تنتج أكثر مما ينبغي من العرق، فبزيادته يمكن أن يدل على وجود مرض خطير بالجسم، لذلك إذا زاد العرق لديك بشكل مفرط استشير الطبيب.

– كيف تتخلص من البقع الصفراء على الملابس الفاتحة؟

هناك بعض الملابس الفاتحة تتكون عند منطقة الإبطين بقع صفراء، لإزالتها ضع بعض معجون الأسنان على البقع، رش بعض صودا الخبز بالإضافة إلى بيروكسيد الهيدروجين ثم إغسل الملابس.


  • ترجمة : محمود ياسين
  • تدقيق: محمد حسين
  • تحرير: أميمة الدريدي
  • المصدر