ثماني علامات يحذّرك بها جسدك قبل شهرٍ من تعرّضك لنوبةٍ قلبية

الوقاية خيرٌ من العلاج، هذه المقولة البسيطة يمكن تطبيقها على جميع أنواع الأمراض، وخاصةً الأمراض التي لا يُمكن تحديد أعراضها مسبقًا.

وفي هذه المقالة نذكر لكم أهمّ العلامات التي قد تلاحظونها قبل شهرٍ أو أكثر من الإصابة بنوبة قلبية، ولكن لا داعي لأن تقلقوا كثيرًا، فقليل من الانتباه لصحّتكم العامة لن يضرّكم أبدًا.

8- الإرهاق:

الشعور بالإرهاق والتعب المستمر هو أحد الأعراض الأساسية التي تُشير إلى حدوث نوبة قلبية وشيكة، وفي الغالب تمرُّ النساء بهذه الحالة بنسبةٍ أكبر من الرجال.

الوصف: النشاط العقلي والجسدي ليسا سببًا لحدوث الإرهاق والتعب المستمر، ولكن هذه العلامة تظهر بشكلٍ واضح ولا يمكن تجاهلها، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب ممارسة الأنشطة اليومية البسيطة مثل: ترتيب السرير أو الاستحمام.

7- آلام البطن:

آلام البطن، والشعور المستمر بالغثيان، والشعور بالانتفاخ هي من الأعراض الشائعة للنوبة القلبية، وتحدث بشكل متساوٍ عند الرجال والنساء.

الوصف: يشعر المرء بآلام البطن قبل حدوث النوبة القلبية بشكل متقطع، حيث يزيد الألم ويقل على فتراتٍ متقطعة وقصيرة، والتوتر الجسدي قد يزيد الأمر سوءًا.

6- الأرق:

يُعتبر الأرق أيضًا من المخاطر التي قد تؤدي إلى حدوث نوبة قلبية أو جلطة، وهو أكثر شيوعًا بين النساء، وعلامات الأرق تتضمّن الشعور بالتوتر والقلق الشديدين والسرحان.

الوصف: الأعراض قد تكون بإيجاد صعوبة كبيرة في محاولة النوم، وصعوبة في الاستمرار بالنوم، والاستيقاظ بالصباح الباكر.

5- ضيق التنفس:

ضيق التنفس هو شعور حاد بعدم القدرة على أخذ نفس عميق، ويحدث عادةً بين النساء والرجال قبل 6 أشهر من حدوث نوبة قلبية، ويكون عبارة عن علامةٍ تحذيريّة لوجود حالة مرضية خطيرة.

الوصف: الشعور بعدم القدرة على سحب هواءٍ كافٍ لرئتيك، وكذلك الشعور بالدوخة، وضيق النفس.

4- تساقط الشعر:

تساقط شعرك قد يكون علامة واضحة على احتماليّة الإصابة بأمراض القلب، وهذه الحالة تصيب الرجال بنسبة تتعدى 50%، ولكن القليل من النساء قد تتعرّضن لهذه الحالة، ويعتبر الصلع مرتبطًا ارتباطًا قويًا بارتفاع معدل الكوليسترول في جسمك.

الوصف: ملاحظة تساقط الشعر بشكل كثيف وخاصة من مقدمة الرأس.

3- عدم انتظام نبضات القلب:

نبضات القلب غير المنتظمة عادةً ما تكون مرتبطة بحدوث نوبة قلبية وخاصة عند النساء، حيث تحدث بشكل غير متوقع، والتمارين الرياضية قد تزيد من حدوثها.

الوصف: تستمر نبضات القلب غير المنتظمة من دقيقة إلى اثنتين، ولا تذهب بسهولة فقد تشعر بالدوار والإرهاق، إذا حدثت معك تلك الأعراض، قم بالإتصال بطبيبك في الحال.

2- التعرّق الدائم:

التعرّق المستمر يعتبر علامة مبكرة لاحتمالية حدوث نوبة قلبية، وقد يحدث في أي وقتٍ من النهار أو الليل، ويظهر هذا العرض عند النساء بشكل أكبر من الرجال، وفي بعض الأحيان يتم الخلط بينه وبين الشعور بالتعرق الليلي في فترة سن اليأس عن النساء.

الوصف: الشعور بأعراض الإنفلونزا، وبشرة متعرقه على الدوام، والشعور بالتعرّق بغض النظر عن حالة الجو أو الجهد الجسدي المبذول، وتزيد كمية التعرّق بشكل واضح في الليل لدرجة ابتلال أغطية السرير.

1- آلام الصدر:

يشعر النساء والرجال بآلام في الصدر بأشكال متعددة، ففي حالة الرجال، يشير هذا العرض إلى علامة مبكرة من علامات حدوث نوبة قلبية وشيكة لا يمكن تجاهلها، أما عند النساء فإنها تصيب 30% منهم فقط.

الوصف: قد تمتدّ آلام الصدر إلى شعور غير مريح في اليدين (خاصة اليد اليسرى)، والفك السفلي والرقبة والأكتاف والمعدة، وقد تحصل هذه العلامات بشكل دائم أو مؤقت.

علامات النوبة القلبية

جميعنا يعرف الأسباب الشائعة لحدوث نوبة قلبية مثل السمنة وقلة النشاط الرياضي والتدخين، ولكن هناك أيضًا بعض العلامات الخفية التي تزيد معرفتها من إمكانية تجنّب حدوث النوبة القلبية.

  1. لحمية في الأذن( ظهور زائدة لحمية في الأذن).
  2. علامات صفراء تظهر على جفن العين.
  3. الشعور بشد عضلي عند المشي.
  4. شعر الأذن (عند الرجال).
  5. الشيب المبكر(عند الرجال).

  • المترجمة: رانا طهبوب.
  • التدقيق: عاصم لطيّف.
  • المصدر

أنا طالبة علم تحب المعرفة و القراءة و التعرف على ثقافات الشعوب الأخرى، درست الترجمة لأتمكن من استخدام اللغتين الانجليزية و العربية في التعبير عن الأمور المتعددة بطريقتين مختلفتين كما تستدعي قواعد كل لغة على حدى