ثماني طرق فعالة لانجاح كتابك القادم

1

ثماني طرق فعّالة لإنجاح كتابك القادم


إذا كنت تنوي إصدار كتابٍ قريباً أو بعد فترةٍ، فهذا المقال لك. أو حتى إذا كنت تكتب مقالاتٍ صغيرةً أو أبحاثاً علمية فقد تستفيد من بعض هذه الطرق التي سأذكرها والتي أراها فعّالةً باجتذاب القارئ وإنجاح أيّ كتابٍ مهما كان موضوعه.

1- اهتم جداً بالغلاف:

2

نعم، رغم أنّ هناك مقولةً شهيرة تقول: «لا تحكم على الكتاب من غلافه»، فإننا نحكم بالفعل على الكتاب من غلافه! فالغلاف الجميل الذي يعبّر ببساطةٍ وإبداعٍ عن محتوى الكتاب، بالتأكيد سيجذب القارئ لشرائه وقراءته أكثر من غيره؛ لذا اختر غلافاً جذّاباً لكتابك.

2- ابتعد عن الإهداءات والمقدّمات الطويلة:

3

هناك الكثير من الكتب التي تصيبك بالملل حتى قبل أن تدخل في صلب موضوعها الرئيسي! والسبب هو الإهداءات والمقدّمات الطويلة التي توحي للقارئ بأنّ هناك الكثير من الكلام الفارغ المملّ بانتظاره؛ لذا اكتفِ بجملة إهداءٍ صغيرة واختصر من المقدّمات قدر الإمكان.

وبالمناسبة، رأيتُ مرّةً كتاباً قيّماً عن الفيزياء، ألّفه اثنان من العلماء، وكان الإهداء ببساطة «إلى عائلاتنا»… فتأمّل ذلك!

3- ابتعد عن القوالب المُستهلَكة:

4

يُتحفنا الكُتّاب كلّ يوم، وخصوصاً الشعراء، بالكتب والكلام المُستهلَك والمتشابه والذي لا يعطي أي فائدةٍ ولا متعةٍ لقارئه؛ لذا كن متميّزاً في كتاباتك وابتعد عن التشابه والكلاسيكيات المملّة.

4- اهتم بالتفاصيل:

5

تضع التفاصيلُ القارئَ، خصوصاً في الروايات والقصص، في جوّ القصّة، وتضفي واقعيةً عليها؛ لذا اهتم بكلّ تفصيلٌ، وصِفه بطريقةٍ جميلة مقتضَبة قدر الإمكان، وذلك كي لا تقع فريسة السرد المملّ.

5- اجعل الطبيعة عنصراً رئيسيّاً:

6

إنَّ وصفَ المشاهد الطبيعية وعبيرَ الزهور وصوتَ الطيور، سيضفي بالتأكيد سحراً خاصّاً على قصّتك؛ لذا استخدم هذا الأمر في صالحك.

6- بسّط:

7

بالنسبة للكتب العلمية، التبسيط هو مفتاح النجاح؛ لذا عليك أن تتخيّل كلّ سؤالٍ وكلّ استفسارٍ قد يخطر في بال المُتعلِّم وتجيب عنها، وطبعاً لا تنسَ أن تُرفق الشرح بالصور الواضحة التي تساعد على شرح الفكرة أكثر.

7- نسّق:

8

نسّق الصور التوضيحية والمراجع والمصادر ورتّبها وفق نظامٍ واحد تتّبعه من بداية الكتاب وحتى نهايته. وأضِف الهوامش التي توضّح النقاط الغامضة الواردة. ويمكنك الاستعانة بأي كتابٍ يشرح طرق التوثيق وكتابة المراجع والمصادر في الأبحاث والكتب العلمية، وهي متوفرة باللغة العربية.

8- استشر شخصاً موثوقاً:

9

في النهاية، لابدّ مِنْ أن تسأل مَنْ تثق برأيه عن كتابك، سواءٌ كان صديقك أو أستاذك أو أحد أفراد أسرتك. ولكن احذر ذلك الذي يُطري عليك دائماً، فأنت الآن بحاجةٍ إلى التوجيه والنصيحة والنقد البنّاء، وليس إلى الإطراء والكلام المعسول.


إعداد: ميرنا وهبي
تدقيق: رزان حميدة


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.