ثماني حقائق يجب ان تعرفها عن ستيف جوبز

steve-jobs-movie-2015-holding

ثماني حقائق يجب أن تعرفها عن ستيف جوبز


صرّح الممثل مايكل فاسبندر Michael Fassbender الذي اشتهر بنظارته الطبيّة في فيلم “ستيف جوبز”؛ الفيلم الذي يعرض حياة ستيف جوبز المؤسس الشريك لشركة أبل والمدير التنفيذيّ السابق لها، بأسلوب روائي ممتع، بأن إطلاق مجموعة ماكنتوشMacintosh للحواسيب كان واحداً من أهمّ الأحداث في القرن العشرين (حيث كان فوز الدول الحلفاء هو الحدث الأهم). إلا أنه لم يكن محقّاً في ذلك؛ ففي السنة التي توفي فيها ستيف جوبز عام 2011 أحدثت منتجات أبل الآي ماك، والآي باد، والآي بود، والأيفون تحوّلاً جذرياً في حضارة العالم بأكمله. ليس ذلك فحسب فقد حوّلت اسم ستيف جوبز الذي عُرف بارتدائه بزّة سوداء بأكمامٍ وياقةٍ عالية إلى رمزٍ بارزٍ في تاريخ العالم.

فقد ألهمت حياة ستيف جوبز الكاتب والتر ايزاكسون Walter Isaacson لتأليف كتابٍ يعرض به السيرة الذاتيّة لستيف جوبز والذي حصل على أفضل المبيعات، وأيضاً لتصوير فيلم بطولة أشتون كوتشر Ashton kutcher وإعداد برنامجٍ وثائقيّ من قبل آليكس جيبني Alex Gibney . لاقى الفيلم الأخير “ستيف جوبز” (الذي كتبه آرون سوركين Aaron Sorkin و استوحاه من كتاب ايزاكسون Isacson والذي قام بإخراجه داني بويل Danny Boyle ) استحسان الجمهور بشكل كبير.

إليك ما يجب أن تعرفه حول هذا الفيلم:

1. الفيلم أشبه بتمثيلية أكثر من كونه عرض لسيرة حياة ستيف جوبز

steve-jobs

يفترض سوركين أنّنا جميعنا نعرف ما حقّقه ستيف جوبز من إنجازات في حياته. لذا قام بأخذنا إلى حياة ستيف في ثلاثة أجزاء رئيسيّة بعنوان بيردمانBirdman بدلاً من إنتاج فيلم تقليدي.
رسم حياة ستيف في ثلاث محطات طويلة تحتوي الكثير من الحوارات وتصوير مشاهد متزامنة مع الوقت الفعليّ الذي حدثت فيه. حيث يعرض كل جزءٍ شريطاً دعائياً بواقع دقائق معدودة قبل طرحه في الأسواق.

الجزء الأول ثورة ماكنتوش عام 1984 ثم كمبيوتر نكست عام 1988 وأخيراً وصول آي ماك.

2. البطل غير مناسب

التفاخر بالحكمة هو شعورٌ باردٌ قام به فاسبندر، يقدّم لنا الفيلم السيد جوبز عن بُعد، وعلاقته بجنون العظمة، مع أنهُ متأكدٌ من أن هذا العمل غير نزيه، اذ لم يكن هناك احتقار لأولئك الذين يعارضونه.
في الواقع إن جوبز قادر بكل براعة على حماية نفسه، وهذا يظهر عندما قال عن نفسه “إن الربّ أرسل ابنه في مهمه انتحارية، لكنني سأبقى احبّه على أيّة حال، لأنه هو من صنع شجرة الحياة”، فمن مقولته هذه من الصعب ألّا تلاحظ مدى جنونه بالعظمة، حيث أنّه قارن نفسه ضمنياً مع الربّ.

أمّا بالنسبه لك، فإنك ستتعجب من حقيقة المشاحنات والخلافات بين جوبز وصديقته جوانا هوفمان Joanna Hoffman التي قامت بدور الحبيبة باسم كيت وينسلت Kate Winslet في الفيلم.

3. هناك بعض التناقضات بين الكاتب وموضوع الفيلم

4.1.1

اذا كان عليك أن تحدّد نهاية امريكا الحديثة وفقاً للكاتبة اين راند Ayan Rand، فإنك على الأرجح سوف تختار ستيف جوبز.

حيث أنّه بدأ بتكوين نفسه وكأنّه طفلٌ رضيعٌ بالتبنّي، أي خلق نفسه بنفسه، وذلك بإصراره وعزيمته على رؤيته الشخصية، التي تسعى الى السيطرة الكاملة على كلّ شيء، وقيادة ذلك الشعب الصغير الذي يعمل لصالحه وكأنهم عبيد، وهذا يتناقض مع سوركن ذي الشخصية الرومانسية الكريمة، التي نشأت بشكل مثاليّ في الجناح الغربي من البيت الأبيض.

إن وجود مثل هذه العجائب الصغيرة في سيناريو الفيلم الخاصّ به، تجعل إعداده مليء بالصعوبات، وصعوبة تقبلّ الرجل بذاته لهذا الحال، واستعداده ليظهر وكأنه رجل محتال.

4. قصص الأسرة الغرامية المؤقتة

على أمل جعل هذا الشاب غير المحبوب من البشر، قام سوركن بإظهار مراوغة جوبز في علاقته مع صديقته السابقة كاثرين ويترستون Katherine Waterston و ابنتها ليزاLisa ، التي رفض الاعتراف بها، (لعبت ليزا بعدة ادوار مثل: 5 مكنز موس، وفي 9 ريبلي سوبو، وفي 19 من بيرلا هاني جاردن).

إن جوبز ليس من جعل لعاطفة الأبوّة حدود لأنه رفض الاعتراف بليزا كإبنة، بل استغلّ هذه العاطفة لحماية وإنقاذ نفسه.
أمّا بالنسبة لهذا الجزء من الفيلم فإنه يدور حول ستيف جوبز وليزا والذي بيعَ بنسبة أعلى من المتوقّعة.

ولكن يبقى السبب الوحيد لكي يحذر الجميع من جوبز هو ما خلقة في شركة أبل، ليس ما خلقه في غرفة النوم.
حيث أنّ الفيلم لم يركّز على موضوع علاقة جوبز، بل ركّز على ليزا وأعطى اهتماماً قليلاً حول كشف حقيقة هذه العلاقة في حياة جوبز.

وركّز الفيلم على كشف تزويرٍ حصل بين جوبز وأحد الوكلاء المؤسسين لشركة أبل حيث تم ذلك بشكلٍ غامضٍ ومتقنٍ بينه وبين ستيف وزناكSteve Wozniak ، وتمّ ذلك عندما كانوا يعملون معاً في مرآب لتصليح السيارات، من أجل اكتشاف صناعات جديدة ووضع عراقيل جديدة أمام هذا الكون.

5. سواء كنت تتحدّث عن مسلسلات مثل Madmen, Parks and Recreation, Silicon Valley, The Newsroom او بشكلٍ عام ما يعرضه التلفاز _وما تتجه اليه الأفلام_ فإنه يُعدّ مكان مركزي لعملنا في الحياة اليومية، إنه الاختبار القاسي.

siliconvalley

 

سينتعش الفيلم طالما جوبز متعاونٌ مع زملائه ومتعاطفٌ مع ويزناك Wozniak، ومتنمّرٌ ايضاً على موهبة Andy Hertzfeld التقنية،(Michael Stulhbrag الذي مثل في الفيلم، حيث كان لا يمكن التعرّف عليه من ملابسه في الفيلم)، أو من الخلاف مع المدير التنفيذي لشركة أبل السيد جون سكالي John Sculley، حيث تلاعب مع جيف دانيال Jeff Daniel الذي ظهر ليعرف أصله من كلام سوركن، ولكنّي اعتقد أنّ هناك أفكار وحجج وقيم أكثر أهمية، التي تذهب في الواقع الى إحداث ثورة في العالم مع أجهزة الكمبيوتر، حيث يعتقد ويزناك أنّ نظامه الديموقراطي في الأنظمة المفتوحة التي تسمح لمستخدميها الاتصال مع أي برمجية أو جهاز.

وأراد جوبز أن يجعل بضائع أبل ذات نظام مغلق مكتفٍ بذاته. وقام باتخاذ هذه القرارت عل أساس غرائزه جميعها.

6 . كان ستيف جوبز الحقيقي أسوأ ممّا يبدو عليه في الفيلم

steve-jobs-photo-profil

هذه حقيقة، يبدو ستيف كوغدٍ نرجسيّ مغرور ولكن هذا لا يهمّ. يظهر جوبز في مقدمة الفيلم كشخصٍ عبقري فنّان وحالم…إلخ، يستطيع إيجاد

طرق للتخفيف من سلوكه المتفاخر. لم يمثّل أسلوب الفيلم المتصنع بعضاً من بذاءته بشكلٍ فكاهي إذ لم يكن ذلك محبباً (كما لم يبدو الممثل فاسبندر الذي أدّى الدور كشخص مخيف أو قاسٍ) لكن الفيلم بلغ الذروة لحظة الانتصار والخلاص. نحن بعيدون عن الصورة الشرسة للممثل Daniel Plainview في فيلم There Will be Blood أو حتى هذه المسألة برمّتها، كما قام الممثل Walter White في فيلم Breaking down. عندما دعا الرئيس التنفيذي Tim Cook لشركة Apple ستيف جوبز بالمنتهِز، قال الكاتب Sorkin” إذا كنت قد حصلت على مصنع ممتلئ بالأطفال في الصين لتجميع الهواتف مقابل سبعة عشر سنتاً في الساعة، فستصبح عصبياً لدرجة أنك ستدعو شخصاً آخر لينتهز هذه الفرصة . هذا تناسبٌ كبير، لكن لا شيء بعد ذلك يجعله في الفيلم. على الرغم من أنه لم يستحق شيئاً يجعله ينضم إلى مسلسل Mr.Robart

7. ستيف جوبز في الحقيقة أفضل مما تمّ عرضه في الفيلم

steve-jobs-black-white

عند مشاهدة فيلم ستيف جوبز ستعتقد بأن غروره وعناده هما ما قاده إلى القمّة. وذلك لأن الفيلم جسّد ذلك بشكل مريع ونسي أن يبيّن لنا القوة التي دفعت ستيف و بيل جيتس للوصول الى هذه المنتجات التي تشتريها الناس وتحبّها أيضاَ.

لم يقم ستيف بإنتاج تصميم سهل وبسيط لمنتجات أبل مثل مارثا ستيورات فحسب، بل لإنه فهم احتياجات الناس العاديّة التي لم يدركها زملاؤه مثل وزنياك أو أحد منافسيه مثل بيل جيتس.
أدرك جوبز أنّ الحواسيب وانواعها لم تكن مجرّد أجهزة كآلات الطباعة وأجهزة التلفاز، بل ستصبح جزءاً مهمّاً منّا مثل أيدينا أو أعيننا أو ذكرياتنا، لذا ينبغي أن تكون على على قدر من الجمال ومريحة أيضاً.

8 . سيرتبط الفيلم بجوائز الأوسكار

x3mpqsufnmagzjudtqhg9rdih6s

لن يكون فيلم جوبز سببًا للنعرات، ولكن يكون أحد الفائزين بالجوائز، بدءًا من جميع فرص الترشيح وصنع تماثيل لفاسبندر وهو الممثل الذي عزم على إثبات أنه يمكنه لعب دور سجينٍ مضربٍ عن الطعام أو دورَ إنسان آليّ، أو شريراً يملك قوىً مغناطيسية أو مدمنَ جنسٍ ساحرٍ، أو دور رجلٍ مخبول يحكم العبيد أو مغني روك يرتدي رأساً ضخماً مزيّفاً، ناهيك عن دور الملكة ماكبيث. بالنسبة لجوبز فقد سبق واختبر شيئًا جديدًا. جاء دوره كرجلٍ باردٍ يملك كاريزما غامضة لديه الاستعداد لسحب جميع من يلتقي إلى داخل ثقبه الأسود.


إعداد: بتول جرادات.
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.