ثمانية عشر مستلزم منزلي لم تكن تعلم ان لها تاريخ انتهاء صلاحية

expiration-date

ثمانية عشر مستلزم منزلي لم تكن تعلم أن لها تاريخ انتهاء صلاحية


لاشيء يبقى للأبد…ولا، نحن لا نتحدث عن شريكك السابق! إنما نتحدث عن المنتجات الاستهلاكية التي تستخدمها كل يوم وأنت لا تعلم أنها ليس من المفترض أن تدوم للأبد، مثل المنشفة والأحذية وحتى مقاعد السيارات. هنا، لقد أوردنا ثمانية عشر من الأشياء التي لم تكن تعلم أن لها تاريخ انتهاء صلاحية.

غرفة النوم:

الوسائد: من سنتين إلى ثلاث سنوات

hilton-down-alternative-pillow-hil-pillowdownalt_xlrg

فكر في الأمر. تنام مع وسادتك كل ليلة. تسحبها، تلكمها، تلفها حتى تكن مرتاحاً. هذا الاهتراء الطبيعي والدموع يمكن أن يفقد الوسادة شكلها ويؤدي إلى آلام في الرقبة مع عدم الاستناد الصحيح. كما أنه يصبح مسكن لكائنات الغبار الصغيرة.

الخفّ: ستة شهور

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

الخفّ أو الشبشب هو الحذاء المريح والدافئ الذي ترتديه بعد يوم طويل في الكعب العالي والأحذية غير المريحة. لسوء الحظ، هي أيضاً بيئة مناسبة لانتشارالأمراض الفطرية. لذلك، يجب عليك التأكد من غسل الخف الخاص بك كلما كان ذلك ممكناً. العديد من الأنواع يمكن تنظيفها بسهولة في الغسالة أو باليد.

الحمام:

الاسفنج: أسبوعان و ليفة الاستحمام: ستة أشهر

31d3msn045l

يمكن لأدوات الحمام أن تولد الفطريات والعفن لذلك لا تستخدم الاسفنج وليف الاستحمام المنتهي الصلاحية لتنظيف جسمك!
بالنسبة لليف الاستحمام الطبيعية والاصطناعية اغليها في الماء الساخن لقتل البكتيريا المتزايدة.

الفوطة أو المنشفة: سنة إلى ثلاث سنوات

marriott-towel-set-mar-310-set_xlrg

هل تغسل وتجفف المناشف الخاصة بك باستخدام آلة التجفيف بعد كل حمام ودوش؟ من المحتمل أنّك تعلقهم على كلّاب من أجل تجفيفهم بواسطة الهواء. هذه المناشف الرطبة هي البيئة المثلى لنمو البكتيريا. غسل المناشف بشكل روتيني وبقائها مختمرة في حالتها الرطبة لن يحل المشكلة.

فرشاة الأسنان: ثلاثة أشهر

tooth-brush

نحن نعلم جميعاً بأنه من المفترض أن نستبدل فرشاة الأسنان عندما تبدأ شعيراتها بالاهتراء. يجب عليك أيضاً استبدالها وشراء واحدة جديدة بعد إصابتك بنزلة برد لتقيك من الإصابة بالمرض مرة أخرى من الجراثيم التي تكون عليها.

أدوات الزينة:

فرشاة الشعر: سنة واحدة

boar-bristle-hair-brush

يجب تنظيف الفرش بدقة مرة واحدة أسبوعياً، واستبدالها سنوياً. إذا كنت تستخدم فرشاة شعر طبيعية من شعيرات الخنزير يجب عليك شراء واحدة جديدة كل سبعة إلى عشرة أشهر.

العطور وماء التواليت: سنة إلى ثلاث سنوات

guerlain-counter-of-bottles-linstant-linstant-magique-insolence-eaux-apres-londee-chant-daromes-eau-de-guerlain-gildedlife-com

العطور مع الزيوت الأساسية يمكن أن تستمر لمدة ثلاث سنوات إذا ما تم تخزينها وإغلاقها ولسنتين عندما تخزن وهي مفتوحة. مياه التواليت تبقى جيدة لأربع سنوات عند تخزينها وهي مغلقة ولسنتين عند تخزينها وهي مفتوحة.

غرفة الأطفال:

اللهاية أو المصاصة المسكّتة للرضيع: أسبوعين إلى خمسة أسابيع

maxresdefault

اللهايات المصنوعة من اللثى* يجب استبدالها بغض النظر عن حالتها والمدة التي استخدمت فيها. هذه اللهايات تكسر والشقوق تسهل من تكاثر الجراثيم.

اللثى هو التشتت المستقر (مستحلب) للجزيئات الدقيقة لمبلمر في وسط مائي، قد يكون طبيعياً أو صناعياً. يوجد اللثى في الطبيعة بصورة سائل حليبي في 10% من جميع النباتات المزهرة (كاسيات البذور)، وهو مستحلب معقد يتكون من البروتينات والقلوانيات والنشويات والسكريات والزيوت والعصفينات والراتنجات والصموغ، يتخثر عند التعرض للهواء وينضح عادةً بعد جرح النسيج. اللثى أبيض في معظم النباتات، لكنه قد يكون أصفراً أو برتقالياً أو قرمزياً في نباتات أخرى، ويهدف إلى حماية النباتات من الحشرات العاشبة. يجب عدم الخلط بين اللثى ونسغ النبات، فهما مادتان منفصلتان، تفرزان بشكل منفصل وتخدمان وظائف مختلفة.

يمكن أيضاً إنتاج اللثى صناعياً عن طريق بلمرة مَوحُود (مونومر) مثل الستيرين الذي يستحلب مع عوامل الفعالية السطحية.

مقاعد السيارات للأطفال: ست إلى عشر سنوات

child-car-seats-6-months

البلاستيك والمطاط الاسفنجي يتدهور مع مرور الوقت، ولابد أن فقدان شكل المقعد حتى يصبح غير قادر على حماية الطفل هو سبب معقول لشراء مقعد سيارة جديد.

خزانة الملابس:

حمالة الصدر: سنة إلى سنتين

550022426409e-ghk-vassarette-body-curves-t-shirt-bras-mdn

لنواجه الأمر: حمالة الصدر لا تدوم للأبد. حالما تبدأ بالانثناء وفقدان شكلها، تفقد مرونتها، عندما تشعرين بأنها كبيرة جداً أو صغيرة جداً، أو تصبح غير مريحة بشكل عام، حان الوقت للتخلي عن ذلك والحصول على واحدة جديدة.

أحذية الركض: سنة واحدة

someone-figured-out-the-purpose-of-the-extra-shoelace-hole-on-your-running-shoes-and-it-will-blow-your-mind

حتى وإن لم تكن عدّاء ماراثون أو مشترك بالنادي الرياضي، عندما يجري حذاؤك لمسافة بين مئتين وخمسين إلى ثلاثمئة ميل، تبدأ وسائده (إسناداته) بالانهيار. وبذلك يرتفع الضغط الذي لا لزوم له على المفاصل.

المطبخ:

البهارات والتوابل: سنة إلى ثلاث سنوات

baharat

تفقد التوابل رائحتها وطعمها مع مرور فترات طويلة من الزمن، البهارات والتوابل المطحونة على وجه الخصوص لا ينبغي أن تبقى أكثر من ستة أشهر، حتى إذا وجدت زجاجة كبيرة من جوزة الطيب التي لم تستخدمها قط، قد يكون آن الأوان لأن ترميها.

الدقيق: ستة إلى اثني عشر شهراً

flour-2

الدقيق من الدرجة الثانية (الصافي) يحفظ لمدة ستة أشهر أما الدقيق من النخب الأفضل فيُحفظ لمدة سنة.

حجرة المؤن أو المخزن:

مطافئ الحريق: خمس عشرة سنة

fire_extinguishers

إذا لاحظت أي تلف أو ضرر في مطفأة الحريق الخاصة بك، مثل الشقوق في الأنبوب، يجب عليك أن تحتفظ بها وهي مضبوطة وصحيحة في أسرع وقت ممكن.

القابس الكهربائي: سنة إلى سنتين

power-strip

عادة ما تكون القوابس الكهربائية موجودة في مركز الكهرباء في أي منزل، موصولة فيها محمصة الخبز الكهربائية، وغلاية كهربائية، وشاحن أيبود، وشاحن الهاتف الخلوي، وشاحن الكمبيوتراللوحي، وشاحن الكمبيوتر المحمول والكثير من أجهزة الشحن، فاعلم أنه أيضاً القوابس الكهربائية لديها حدود. إذا كنت تتجاوز القدرة والحدود فيمكن أن يؤدي ذلك إلى أشياء سيئة ومشاكل خطيرة.

المطهرات والمعقمات: ثلاثة أشهر

sterilization12

بعد ثلاثة أشهر من الاستخدام، تبدأ المطهرات والمعقّمات بفقدان فعاليتها.

طارد البعوض: سنتنان

648_no-mosquito

إذا كنت تأخذ رذاذ طارد البعوض معك فقط خلال المخيمات الصيفية السنوية، لا تبالي بأخذه للسنة الثالثة والرابعة. بعد عامين يصبح طارد البعوض عديم الفائدة.


ترجمة : ليلى أطرش
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.