ثمانية اشياء يجب ان تعرفها كي تخفض احتمال اصابتك بالمرض

ثمانية أشياء يجب أن تعرفها كي تخفّض احتمال إصابتك بالمرض


كيف يمكن أن تخفض احتمال اصابتك بالمشاكل الصحية المعروفة؟ دكتور بريدي أودونيل تستعرض بعض الأمور التي يجب أن يعرفها الجميع.

دكتور بريدي أودونيل
دكتور بريدي أودونيل

جميع الناس تريد أن تبقي أنفسها بصحة جيدة وخالية من أي مرض خطير قدر الإمكان. لحسن الحظ, كثير من الناس يمكنهم الوصول إلى أطعمة صحية ومتنوعة, تعليم واسع, مياه نظيفة, وعناية صحية مجانية أو مقبولة مادياً. وبعد اكتشاف المضادات الحيوية وتطوير اللقاحات نستطيع توقع حياة أكثر جودة وأننا سنعيش عمراً أطول من أي من أسلافنا.
لكن, النمو السكاني والتطوّرات التي جرت على وسائل النقل والاتصالات والتكنولوجيا بشكل عام كان لها تأثير دراماتيكي على التصرفات العادية للكثيرين. نحن الآن على تواصل أفضل لكنّنا نملك مسوى صحي أسوأ.

إليك بعض الأمور التي يجب أن يعلمها الجميع عن العافية والصحة وتجنّب الأمراض:

1 – كلما كبرنا بالعمر, كبر احتمال اكتسابنا للوزن

obese-elderly

الناس حول العالم يميلون مع تقدمهم بالعمر لاكتساب الوزن ولأكل دهون أكثر والقيام بتمارين أقل. نحن نستهلك سعرات حرارية فائضة على هيئة مشروبات سكرية محلّاة وكربوهيدرات مكررة ودهون مهدرجة ولحوم مُعالجة، كل ذلك يزيد من احتمال السمنة حتى عند الأطفال والبالغين.

2 – الوزن الزائد يمكن أن يكون له تأثير خطيرعلى صحتك ونمط حياتك

am_150723_obesity_obese_overweight_couple_800x600

الوزن الزائد يمكن أن يزيد خطر إصابتك بمرض القلب التاجي, ازدياد ضغط الدم وارتفاع الكولسترول, داء السكري والمرارة, النقرس والتهاب المفاصل وأمراض المفاصل الأخرى, ومشاكل في النوم من ضمنها توقف التنفس أثناء النوم, وبعض أنواع السرطان.

3 – كل سنة في أستراليا وحدها يموت أكثر من 10000 شخص جراء سكتة قلبية

1454506925336

ويموت 8000 آخرون بسبب سكتة دماغية. يمكن الابتعاد عن الكثير من أسباب هذه الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية, وهي تتعلق بنمط حياتنا.

4 – في أستراليا مثلاً مرض السكري النوع 2 هو أحد أكثر الأمراض المزمنة الشائعة

هذا قد يقود إلى مشاكل صحية طويلة المدى, مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب (من ضمنها السكتات القلبية والسكتات الدماغية), العمى, تغير الإحساس بالأطراف السفلية, فشل كلوي, وعدم القدرة على الانتصاب.

5 –نمط حياتك يمكن أن يؤثر على احتمال إصابتك بداء السكري من النوع 2

qrlsmnb

كثير من الأشخاص معرّضون لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أكثر من غيرهم، مثل المدخنين وأيضاً الأشخاص اللذين لديهم نمط حياة قليل النشاط وضغط دم مرتفع, نسبة سكر عنب مرتفعة في وقت الحمل, أو يعانون من سمنة مفرطة في منطقة البطن.

6 – سرطان الأمعاء وخطره على الناس حول العالم

landscape-1445712673-g-bowel-cancer-513088955

سرطان الأمعاء مرتبط تاريخياً مع قلة تناول الألياف الغذائية, التدخين, الوجبات الغنية بالأطعمة المُعالجة والزيادة باللحوم الحمراء, الاستهلاك الزائد للكحول, والسمنة المفرطة.

7 – سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان انتشاراً عند النساء

breast-cyst-3

معدّل النجاة الوسطي من سرطان الثدي هو 89 % في خمس سنوات. تعاني العديد من النساء من سرطان الثدي لأنهن يملكن استعداد وراثي له. لكن عوامل نمط الحياة من ضمنها السمنة المفرطة, استهلاك الكحول الزائد والخمول تلعب دوراً كبيراً أيضاً.

8 – نمط حياتنا يؤثّر على خطر تعرّضنا للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة

dv1554006

خيارات نمط حياتنا تؤثّر بشكل كبير على خطر إصابتنا بالعديد من الأمراض المزمنة، على سبيل المثال مرض الأوعية الدموية الطرفية, مرض الكبد الدهني بسبب الاستهلاك الزائد للكحول, توقف التنفس أثناء النوم النوم من السمنة وغيرها…

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.