ثلاث عشرة علامة تدل على انك اذكى من المعدل الطبيعي

post_large_259_7_1

ثلاث عشرة علامة تدل على أنك أذكى من المعدل الطبيعي


 

حاولت عدة دراسات فهم الذكاء وأسبابه. وفي هذا المقال نقدم بعض العلامات التي قد تدل أنك تملك مستوى ذكاءٍ أعلى من المعدل العام.

1- أخذت دروس موسيقا

image1

يقترح الباحثون أن الموسيقا تساعد على تطوير الدماغ بطرق عدة:
أجريت دراسةٌ في عام ٢٠١١ فوجدت أن علامات اختبار الذكاء لأطفالٍ تتراوح أعمارهم بين الأربع والست سنوات قد ارتفعت بعد شهرٍ واحد من دروس الموسيقا.
ووجدت دراسةٌ أخرى في عام ٢٠١٤، أجراها جلين شلينبرغ (Glenn Schellenberg)، أن الأطفال بعمر السادسة الذين أخذوا دروسًا في الموسيقا حققوا علاماتٍ أعلى من أقرانهم الذين لم يفعلوا أو أخذوا دروس تمثيل. في دراسةٍ أخرى في عام ٢٠١٣ اقترحت شلينبرغ أن دروس الموسيقا تعزز المهارات والقدرات الموجودة أساسًا لدى الطلاب المتفوقين.

 

2- أنت الابن البكر

image2

عادةً ما يكون أكبر الأخوة أذكى من أقرانهم ولكن ليس لأسبابٍ جينية كما أفادت إحدى الدراسات . في دراسةٍ نرويجية تمّت مقارنة معدلات الذكاء لـ ٢٥٠,٠٠٠ شخص تتراوح أعمارهم بين الـ ١٨ و ١٩ سنة وقد تبين أن الأولاد البكر قد حققوا بالمعدل ١٠٣ نقطة مقارنة بـ ١٠٢ للولد الثاني و ٩٩ للثالث. وأفاد تقريرٌ للنيويورك تايمز أن التفوق البسيط للأولاد البكر سببه طريقة تفاعل الأهل معهم ولا يوجد أي عوامل بيولوجية أخرى لذلك.

3- أنت نحيف

image3

حسب دراسة أجريت في ٢٠٠٦ وبعد اختبارات على ٢٢٠٠ متطوع على مدار خمس سنوات اقترح أنه كلما زاد قياس الخصر قلت القدرة المعرفية للإنسان. ووجدت دراسةٌ أخرى في نفس السنة أن الأطفال بعمر الـ ١١ الذين سجلوا علامات أقل في الاختبارات اللفظية وغير اللفظية كانوا أكثر عرضةً للسمنة في الأربعينيات من عمرهم وأن الأطفال بعلامات أكبر قد وجدوا فرص دراسية أفضل مما أمّن لهم وضعًا أفضل بوظائف ذات رواتب أعلى، مما جعلهم في النهاية في وضعٍ صحي أفضل من أقرانهم.

 

4- تمتلك قطة

image4

أجريت دراسةٌ في عام ٢٠١٤ بيّنت أن طلاب الجامعة الذين صنفوا كمحبين للقطط حققوا علاماتٍ أعلى من أقرانهم محبي الكلاب في اختبارات الذكاء.

5- رضعت طبيعيًا

550_102188614

تقترح دراسةٌ أجريت في عام ٢٠١٧ أن الرضع الذين تغذوا طبيعيًا ربما يكبرون ليصبحوا أطفالًا أذكياء. في دراستين درس الباحثون أكثر من ٣٠٠٠ طفل من بريطانيا ونيوزلند، فوجدوا أن الأطفال الذين تغذوا طبيعيًا قد حققوا بالمعدل سبع علاماتٍ أكثر من الأطفال الذين لم يفعلوا (لكن فقط إذا كانوا يحملون نسخة معينة من الجين FADS20).

6- جربت العقاقير المنشطة

image6

في عام ٢٠١٢ أجريت دراسةٌ على أكثر من ٦٠٠٠ بريطاني ولدوا في عام ١٩٥٨ ووجدت هذه الدراسة أنه يوجد رابطٌ بين معدل الذكاء المرتفع واستخدام العقاقير غير القانونية في مرحلة المراهقة. “في دراستنا الكبيرة المبنية على عدد السكان: ارتبط ارتفاع معدل الذكاء في عمر الحادية عشرة مع فرصة أكبر لتعاطي المخدرات في وقتٍ لاحق في ٣١ من العمر” هذا ما كتبه كل من الباحثين كاثرين جيل وجيمس وايت وديفيد باتي. وخلص الباحثون إلى أنه “على عكس معظم الدراسات التي تربط بين الذكاء في مرحلة الطفولة والصحة في وقتٍ لاحق”، تشير النتائج التي توصلوا إليها أن “معدل الذكاء المرتفع قد يدفع الإنسان إلى اعتماد سلوكيات ضارة في مرحلة البلوغ”.

 

7- أنت أعسر

image7

حتى الآن غير واضحٍ سبب وجود عددٍ كبير من العُسر على ارتباطٍ بالعمليات الاجرامية، إذ تربط دراساتٌ حديثة بين استخدام اليد اليسرى و”التفكير المتفرّع” وهو نوعٌ من الإبداع يمكّنك من الإتيان بأفكار جديدة. هذا وأجريت أغلب الدراسات على الرجال.

8- أنت طويل

image8

أجريت دراسةٌ في جامعة برينستون في عام ٢٠٠٨ على آلاف الناس ووجدت أن الأطفال طويلي القامة أصحاب الدرجات الأعلى في اختبارات الذكاء يجنون أموالًا أكثر وهم بالغون .وأفاد الباحثون أن الأطفال الطوال بعمر الثالثة حققوا علاماتٍ أعلى في اختبار الذكاء الإدراكي.

 

9- أنت تشرب الكحول بانتظام

image9

وجد عالم النفس التطوري ساتوشي كانازاوا (Satoshi Kanazawa) وزملاؤه أن البريطانيين الأمريكيين على حد سواء، الأطفال والمراهقين الذين سجلوا علامات أعلى في اختبارات الذكاء يشربون الكحول أكثر وهم بالغون من أقرانهم الذين حققوا علامات أقل.

10- أنت ليبرالي

image10

في دراسةٍ أخرى من كانازوا بين الآلاف من الأمريكيين البالغين الذين سجلوا علامات ذكاء أعلى وهم صغار ومراهقون كانوا أكثر ميلًا سياسيًا لليبرالية .

11- تعلمت القراءة مبكرًا

في عام ٢٠١٢ دقّق الباحثون في حوالي ٢٠٠٠ توءم مطابق في المملكة المتحدة فوجدوا أن الأخوة الذين تعلموا القراءة أسرع حققوا درجات أعلى في اختبارات القدرات المعرفية.

 

12- أنت تقلق كثيرًا

image11

تشير دراساتٌ متطورة أن الأشخاص الذين يقلقون كثيرًا قد يكونون أذكى من غيرهم في مجالاتٍ معينة، إحدى هذه الدراسات التي تمت على طلاب جامعيين تفيد أن الطلاب الذين يقلقون أكثر حققوا علامات أعلى في اختبارات الذكاء الشفهية على عكس الذين لا يقلقون كثيرًا.

13- أنت مضحك

image12

أفادت دراسة أن الأشخاص الذين يعطون تعليقاتٍ مضحكةً على صورٍ معينة حققوا علامات أعلى من غيرهم، تمت الدراسة على ٤٠٠ طالب علم نفس.


ترجمة: فاطمة محمد
تدقيق: رزان حميدة

المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.