تسع خرافاتٍ متدوالة عن الصلع

أثبتت الأبحاث أن من كل ثلاثة رجال، يصاب اثنين بالصلع في سن الستين، وتقترح هذه الأبحاث أن النوع الأكثر شيوعًا من الصلع يرجع لأسباب وراثية، بينما اعتقد بعض الباحثون أن الرجال ذوي الشعر قليل الكثافة هم الأكثر عرضة للصلع مع مرور الوقت، واليوم نخبركم بتسعة أقاويل عن فقدان الشعر:

1- فقدان الشعر يورث من الأم.

هذا ليس حقيقيًا تمامًا، فبجانب أن الجين المسؤول عن الصلع يوجد في الكروموسوم x -أي يحصل عليه الرجال من جانب الأم- فهناك عوامل أخرى مؤثرة.

من ضمنها أن العامل الوراثي تأثيره خفيف نوعًا ما، وقد أثبت الباحثون أن الرجال ذوي الأب الأصلع يكونون أكثر عرضة للصلع من غيرهم.

2- إذا كنت أصلع فأنت عجوز.

ولعل ما يثبت خطأ ذلك هو أن فقدان الشعر يصيب أغلب المراهقين، كما ينتشر جدًا بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والثلاثين عامًا.

3- ارتداء القبعة يدمر بصيلات الشعر.

خبر جيد للرجال الذين يرتدون القبعات: القبعات لا تسبب أي ضرر، لكن القبعات القذرة قد تؤدي إلى إصابة فروة الشعر بالأمراض التي تؤدي في النهاية إلى الصلع.

4- تؤدي الصدمات النفسية لتساقط الشعر.

حقيقة ولكن بشرط، فالضغط الجسدي أو العصبي لن يؤدي إلى سقوط الشعر إذا لم يكن مقدرًا له أن يسقط، ويقول “هيتزج”: إذا لم يكن مقدرًا للشعر أن يسقط, فسوف ينمو من جديد.

فالضغط والصدمات لاتسبب تساقط الشعر بالأساس، بل تسرع من عملية التساقط.

5- الأدوية مثل البروبيسيا وروجين تمنع تساقط الشعر.

الحقيقة: “تعتبر البروبيسيا العلاج الأكثر أهمية في علاج الصلع في العقود الأخيرة” كما يقول نيل صادق، البروفيسور في كلية ويل كورنيل.

فإن هذا الدواء يقلل من نسبة الهرمونات التي تؤدي للصلع, ولكنه يفيد فقط في حالات الصلع المبكرة.

6- إذا أردت أن تحتفظ بشعرك، ابقى بعيدًا عن الجل ورذاذ الشعر.

“لايسبب الجل الصلع بشكل مباشر، لكن بعض الرجال يتعاملون بطريقة غير صحية مع شعرهم ويستخدمون المكواة التي بدورها تعجل بالصلع”، كما قال نيل صادق.

7- التعرض لحرارة الشمس يؤدي للصلع.

ليست حقيقة، حتى عند محاولة اكتساب درجة بشرة داكنة بفعل تأثير الشمس، فهذا لا يسبب الصلع.

8- الإسراف في تناول الكربوهيدرات قد يؤدي للصلع.

“تحتوي الكربوهيدرات واللحوم الحمراء على البروتين اللازم لبناء فروة شعر كاملة وصحية”، كما تقول ويلما بيرجفيلد، طبيبة الأمراض الجلدية في عيادة كليفلاند.

9- الرجال الأكثر نشاطًا جنسيًا يصابون بالصلع أولًا.

هذه هي الخرافة الأكثر شيوعًا بين المرضى كما يقول نيل صادق، مؤكدًا أن هذا لا يمت للحقيقة بأي صلة، وتقول دراسة ما إن الرجال الصلع لا يوجد لديهم هرمون تيستوستيرون بنسبة أكثر من أصدقائهم ذوي الشعر الكثيف.


ترجمة: رامي غزالة.
تدقيق: إسراء زين الدين.
المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.