تسعة أنواع من الأسماك لا يجب عليك أكلها!

نعلم جميعًا أن السمك لذيذ وصحي، ولكن، هناك أنواع معينة من الأسماك تؤدي لضررٍ أكبر من نفعها، وسنحاول من خلال هذا المقال تعريفكم بتسعة أنواع من الأسماك لا يجب عليكم أكلها.

1- Imported catfishes – القراميط المستوردة

يمكن للقراميط أن تنمو حتى حجم معقول، ولزيادة معدل نموها يقوم كثير من مزارعو الأسماك بإطعام الأسماك بعض الهرمونات المخصصة لذلك، ينتشر هذا الأسلوب في عدة مناطق، وخاصة في الدول الآسيوية، وبالطبع فإن القراميط طبيعية النمو أقل خطرًا وأكثر فائدة.

2- Mackerel – سمك الإسقمري البحري

يحتوي هذا النوع من الأسماك على الزئبق، والذي لا يخرج من جسم الإنسان بل يتراكم فيه مؤديًا إلى مشاكل صحية وأمراض خطيرة، ولكن هناك سمك الإسقمري الموجود في المحيط الأطلنطي، وهو الأقل خطرًا، ويمكنك أن تأكل منه كما تشاء.

3- Tuna – سمك التونة

تحتوي أسماك التونه على الكثير من الزئبق، خاصة نوعي التونة السوداء والتونة الزرقاء، إضافة إلى ذلك، فهناك كمية محدودة جدًا من التونة طبيعية النمو في المتاجر؛ وذلك لأنها على وشك الانقراض، مصدر معظم أسماك التونة هي المزارع، التي تطعم الأسماك هرمونات ومضادات حيوية بشكل يزيد من خطر تناولها.

4- Tilapia – أسماك البلطي

لا يوجد في هذا النوع الكثير من الأحماض الدهنية المفيدة، كذلك فإن تركيز مادة (فاستين – Fastin) الضارة بالصحة عالٍ كَعُلُوِه في شحم الخنزير، لذلك، تناول الكثير من هذا النوع من الأسماك يؤدي لارتفاع مستوى الكوليستيرول ويجعل الجسم أكثر حساسية.

5- Eel – سمك الأنقليس

يحتوي على الكثير من الدهون، وبالتالي فإن جسم السمكة يمتص بسهولة المخلفات والمواد الضارة الذائبة في الماء، تملك الأنواع الأمريكية النسب الأعلى من التسمم، كذلك تُعرف الأنواع الأوروبية باحتوائها على كميات كبيرة من الزئبق.

6- Pangasius – سمك البنغاسيوس

معظم الأسماك المنتمية لهذا النوع والتي نراها في المتاجر قد وصلت لنا من فيتنام، تحديدًا من نهر “ميكونج” الذي يُعدُّ من أكثر أنهار العالم تلوثًا، كذلك، فإن شريحة من لحم سمك البنغاسيوس تحتوي على نسبة مرتفعة من المواد المسرطنة مثل النتروفورازون والفوسفات.

7- Tilefish – سمك القرميد

ويعد هذا السمك من أكثر الأنواع الملوثة بنسبة عالية من الزئبق؛ حتى أن اصطياده يُعد خرقًا للقوانين، مما يزيد من احتمالية التسمم للإنسان الذي يتناوله.

8- Sea bass – سمك باس البحر

يحتوي هذا النوع على كمية كبيرة من الزئبق، أحيانًا، وخاصة عندما يقدم كشرائح، فإنك تحصل بدلًا منه علي سمك البنغاسيوس أو أي نوع آخر من الأسماك الرخيصة.

9- Dollarfish – سمكة الدولار

يحتوي هذا النوع من السمك على مادة شمعية تسمى “gempylotoxin” وهي مادة لا يستطيع الجسم هضمها على الإطلاق، هذه السموم لا تؤذي كثيرًا ولكنها قد تؤدي لعسر الهضم، ولتقليل نسب هذه المادة، يجب أن تؤكل السمكة مقلية أو مشوية.

اقرأ أيضًا مقالنا: كيف تختار السمك الصالح للأكل؟


  • ترجمة: منة الله حسن
  • تدقيق: عبد الله البيلي
  • المصدر