تسعة أمورٍ لا يجب القيام بها ومعدتك خاوية

“قل لي ماذا تأكل أقل لك من أنت”، هذه المقولة يعرفها الجميع، لكن ما نفعله قبل تناول أي وجبة له أيضًا تأثيرٌ مهم على صحتنا.

وفي هذه المقالة سوف نوضح تسعة أمورٍ لا يمكنكم القيام بها ومعدتكم خاوية (إذا مر أكثر ساعتين على تناول وجبتكم الأخيرة)، وفي المقابل سنشرح لكم بعض الأمور التي يمكنكم القيام بها عند شعوركم بالجوع:

9- تناول مضادات الالتهاب.

لا يجب تناول الأسبرين أو الباراسيتامول أو أي نوع من مضادات الالتهاب على معدة خاوية، لأن مساوئ هذا الأمر لا تقتصر فقط على انعدام فعالية هذه الأدوية، بل إنها تسبب مشاكل صحية خطيرة (مثل حدوث نزيف في المعدة).

نصيحة: تناول الحليب يخفف من الآثار السلبية لمضادات الالتهاب.

وإذا لم يتواجد الحليب يمكنك استبداله بكمية كافية من الماء.

8- شرب القهوة.

مادة الكافيين الموجودة في القهوة تساعد في تكوين الأحماض التي قد تسبب حرقة في المعدة ومشاكل أخرى في أعضاء الجهاز الهضمي، إذا تناولتها ومعدتك خاوية.

نصيحة: إذا كنت لا تستطيع ترك عادة شرب القهوة في الصباح، فحاول تناولها مع الحليب أو الكريمة، لأن الدهون الموجودة في الحليب تخفف من هذه الآثار، واستخدم القهوة الطازجة وليس المفرزة.

7- شرب الكحول.

عند شرب الكحول على معدة خاوية فإن نسبة امتصاص الجسم لها تزيد لضعفين وذلك يعتبر مماثلًا لحقن الكحول بشكل مباشر في الدم، وهذه الآثار لها نتائج سيئة على أعضاء الجسم المختلفة، مثل الكبد والقلب والكليتين.

نصيحة: إذا كان الوضع لا يسمح لك بأن ترفض مشروبًا فاختار المشروبات الباردة والخالية من أكسيد الكربون، لأن امتصاصها يتم بشكلٍ أبطأ، والأفضل من هذا هو أن تتناول وجبة خفيفة تحتوي على الزبدة إن أمكن.

6- مضغ العلكة.

عند مضغ العلكة ومعدتك خاوية فإن الحمض الذي تفرزه المعدة للهضم يقوم بتدمير جدار المعدة الفارغ، والإكثار من مضغ العلكة على معدة فارغة قد يؤدي إلى حدوث نزيفٍ في المعدة، ويوجد إثبات علمي يبين أن الأشخاص الذين يميلون لتناول العلكة يفضلون الأطعمة السريعة مثل البطاطس المقلية والحلويات الصناعية أكثر من الفواكه والخضراوات.

نصيحة: تناول العلكة التي تحتوي على سكريات طبيعية مثل: (xylitol, sorbitol) قد يكون أقل ضررًا على الجسم، وتجنب مضغ العلكة لأكثر من عشر دقائق حتى وإن كانت معدتك ممتلئة.

5- الذهاب للنوم.

يسبب الشعور بالجوع وقلة نسبة الجلوكوز اضطرابًا في النوم، وقلة النوم تسبب زيادة في الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالجوع، وهذا هو سبب أننا نأكل بشكلٍ أكبر في اليوم التالي عندما لا نتناول العشاء.

نصيحة: تناول الكثير من الطعام قبل النوم هو أيضًا فكرة سيئة، والحل الأفضل لهذه المسألة هو منتجات الحليب لأنها تحتوي على الماغنيسيوم والكالسيوم، وهذه العناصر تريح الجسم أثناء النوم.

4- القيام بالتمارين المكثفة.

هناك معلومة تقول بأن ممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة يزيد من حرق السعرات الحرارية، ولكن في الحقيقة فإن هذا الأمر لا يؤثر على خسارة دهون الجسم، بل إن النتيجة الحقيقية هي خسارة دهون العضلات.

نصيحة: بدلًا من القيام بالتمارين الرياضية الكثيفة قم بعمل تمارين الأيروبيك البسيطة، لكن إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم يفضل تناول وجبة خفيفة قبل البدء بالتمارين.

3- التبضع.

جميعنا يعلم بأن الجوع يجعلنا نشتري كميات كبيرة من الطعام أكثر مما نحتاج فعليًا، وفي الحقيقة فالمعدة الخاوية تدفعنا لشراء الكثير من الأشياء حتى في الأسواق التي لا تحتوي على طعام، ووفقًا لبعض الدراسات فإن الطلب المُلح داخل رؤوسنا “أريد الطعام” يتحول ببساطة إلى “أريد” فقط، وهذا يؤدي بالشخص إلى تنفيذ هذا الطلب والشروع بشراء الأشياء.

نصيحة: بالإضافة إلى عمل قائمة شراء محددة فإن الدفع نقدًا يساعدك على توفير بعض المال، فالأشخاص يميلون إلى إنفاق القليل من المال عندما يدفعون نقدًا مقارنةً بالدفع عن طريق بطاقة الائتمان، حسب الدراسات.

2- شرب عصير الحمضيات.

الأحماض والألياف الثقيلة الموجودة في الفواكه الحمضية قد تؤثر سلبًا على معدتك الفارغة، خاصةً الأشخاص الذين يعانون من قرحة في المعدة.

نصيحة: عصير الفواكه الحمضية الطازجة سيكون ذو فائدة كبيرة لك إذا قمت بخلطه مع الماء بنسبة 1:1 للأشخاص الذين يعانون من الأحماض أو بنسبة 2:1 للأشخاص العاديين، وهناك العديد من الأطعمة بالإضافة إلى الحمضيات التي لا يجب تناولها على معدة فارغة، يمكنك التعرف عليها عند مشاهدتك لهذا الفيديو.

1- الجدال

أكد الباحثون أن الجوع يجعلنا أقل هدوءًا، لأن عملية السيطرة على النفس تحتاج إلى طاقة، والتي تكون شبه منعدمة عندما تكون المعدة فارغة.

نصيحة: إذا لم تتمكن من تناول الطعام قبل الدخول في جدالٍ ما، اشرب شرابًا ساخنًا، وقدم مثله للشخص الآخر، فهذا سيجعل المحادثة أكثر لطفًا.

إذًا: ماذا يمكنك أن تفعل في حالة الجوع؟

من المحتمل أنك تفكر الآن بأن أنسب شيء يمكن القيام به هو تناول بعض الطعام، لكن هناك أمورٌ أخرى أفضل من ذلك يمكنك القيام بها ومعدتك خاوية:

  1. حل المشكلات: قدرتك على التركيز والانتباه تصبح أكثر حدة عندما تكون جائعًا، ووفقًا لباحثين، فإن هذه هي وصية أجدادنا الأوائل الذين كانوا يصبون كل تركيزهم لإيجاد الطعام، لأن هرمون الجوع (ghrelin) يساعد أيضًا في القيام بالعديد من المهام.
  2. الاختيار: إذا لم تكن قادرًا على الاختيار بين “تنورة حمراء أم أوفرهول جينز؟” على سبيل المثال، جرب القيام بهذا الأمر ومعدتك فارغة، فتشير الأبحاث

إلى أن الجوع يقود الناس إلى اتخاذ قرارات صائبة وناجحة، لكن بالطبع لا يمكنك القيام بهذا الأمر في حل المسائل المالية أو العلاقات العاطفية أو الصحية.


  • ترجمة: رانا طهبوب.
  • تدقيق: إسراء زين الدين.
  • المصدر

أنا طالبة علم تحب المعرفة و القراءة و التعرف على ثقافات الشعوب الأخرى، درست الترجمة لأتمكن من استخدام اللغتين الانجليزية و العربية في التعبير عن الأمور المتعددة بطريقتين مختلفتين كما تستدعي قواعد كل لغة على حدى