تسعة أشياء ستحدث لجسدك إذا تناولت بيضتين كل يوم

لا طالما شكك الناس في فوائد بيض الدجاج، إلا أنه ثبت الآن أنهم مخطئون، فقد كشفت نتائج بعض الدراسات الأخيرة عن فوائد عدة للبيض، كما اتضح أيضًا أن الجرعة المثالية هي بيضتين أو ثلاث بيضات يوميًا.

إليك تسعة أشياء ستحدث لجسدك إذا تناولت هذه الجرعة اليومية.

1- مخك تحت حماية مادة الكولين”Choline”

تضمن الشحوم الفسفورية اتصالًا طبيعيًا بين خلايا المخ، تتكون هذه الشحوم بشكل أساسي من “الكولين”، وقد ثبت عمليًا أن هذا الفيتامين أساسي في عمليات بناء الدماغ، فإذا كنت تتناول بيضتين أو ثلاثة يوميًا، فأنت بذلك تأخذ الكمية المناسبة منه، فنقصه يؤدى إلى خفض قدرات المخ والذاكرة.

2- تحفظ مادة اللوتين “Lutein” النظر

أظهرت البحوث الحديثة أن اللوتين متواجد بشكل كبير في البيض، وهو مهم لجعل البصر أكثر وضوحًا وحِدّة، وعندما ينقص اللوتين، تحدث تغييرات مدمرة في أنسجة العين؛ مما يؤدى إلى تدهور البصر بشكل لا يمكن إصلاحه.

3- يساعد “فيتامين د” على امتصاص الكالسيوم

تحتوي البيضة المسلوقة على كمية من “فيتامين د” مساوية لملعقة من زيت السمك، علاوة على ذلك، فقد وجد العلماء طريقة لزيادة “فيتامين د” في البيض، عن طريق إعطاء الدجاج مكملات خاصة، “فيتامين د” مهم لامتصاص الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام والأسنان.

4- تساعد مركبات “فيتامين ب” على حماية الجلد والشعر والكبد

تساهم مركبات “فيتامين ب12″، و”البيوتين”، والبروتينات المغذية للجهاز الهضمي على حماية الشعر والجلد، كما تساعد المواد الفسفورية الناتجة من تناول البيض في طرد السموم من الكبد.

5- تقليص مخاطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية

أثبت أحد الأبحاث الحديثة تساوي نسبتي الكوليسترول ومركبات الفوسفات الموجودة في البيض، لذلك فهو غير ضار على صحتنا، بل اتضح أن البيض يقلل إنتاج الكوليسترول في الجسم، علاوة على ذلك يحتوي البيض على أحماض “أوميجا 3” التي تقلل من مستويات الدهون الثلاثية؛ مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

6- ستبدأ بفقدان الوزن

استنتج بعض العلماء الأمريكيين أنه إذا جمعت على فطورك بين نظام غذائي منخفض السعرات وبين بيض الدجاج ستفقد الوزن مرتين أسرع، حيث أن هذا النظام يهضمه الجسم في مدة أطول مما يجعلك تقلل من عدد الوجبات في اليوم.

7- تقليل خطر الإصابة بالسرطان

الكولين -الذى هو مهم للمخ كما قرأت في النقطة الأولى- مهم أيضًا لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، فقد بينت دراسة حديثة أن النساء اللاتي كنّ يتناولنّ البيض بشكل يومي في سن المراهقة، قَلّ خطر الإصابة بسرطان الثدي عندهن بنسبة 18 %.

8- مفيد في حالة التخطيط للإنجاب

يشارك “فيتامين ب” في تكوين الهرمونات الجنسية، كما يساعد “فيتامين ب9″ أو ما يسمى بـ”حمض الفوليك” في تشكيل كرات الدم الحمراء والأوعية العصبية في الجنين، ويساعد أيضًا على انخفاض خطر الإصابة بالتخلف العقلي، ولذلك يعد “فيتامين ب9” مهمًا جدًا للنساء أثناء فترة الحمل.

تحتوي البيضة الواحدة على 7 ميكروجرام من هذا الفيتامين.

9- يُبطئ البيض عملية الشيخوخة

طبقًا لبحوث حديثة أجراها علماء هولنديون، فقد اتضح أن 87 % من النساء بين 35 إلى 40 عامًا اختفت عندهن تجاعيد السن الكبير، وأصبح الجلد مشدودًا بشكا أكبر، وكذلك عند الرجال، فقد اختفت التجاعيد الموجودة حول العينين بشكل ملحوظ.


  • ترجمة: محمود يسين
  • تدقيق: عبد الله البيلي
  • المصدر