بين السنة و الشيعة

بين السنة والشيعة


 

للإسلام فرقتان أساسيتان، وهما الشيعة والسُّنة. وقد أدى هذا الانشقاق إلى خلاف سياسيّ وروحانيّ في الرأي فيمن يجب أن يخلف النبي محمد بعد وفاته عام 632 م.

إن المبادئ والمعتقدات الرئيسية غالبًا متشابهة، لكن ثمة هنالك اختلافات رئيسية. وتُعدّ تلك التوترات والصراعات بين الشيعة والسنة شبيهة جدًا بتلك التي كانت قائمة أحيانًا بين الكاثوليك والبروتستانت.

 

جدول المقارنة

 

السنة              الشيعة

التعداد السكاني 1.2 مليار 200 مليون
الاعتقاد بأن النبي محمدًا قد عين خليفة؟ لا نعم، وهو ابن عمه وصهره علي بن أبي طالب
النَّسب المطلوب للحاكم في عصر الخلفاء الراشدين كان الأمر لأي مسلم قرشي ملتزم، انتُخب باتفاق السلطات من عامة الناس.

وبعد ذلك أصبح الأمر وراثة ومُلكًا مع بداية الدولة الأموية.

يجب أن يكون ذكرًا من ذرية علي وفاطمة
الخلفاء بعد النبي محمد

 

 

 

 

 

 

 

 

الرأي في شخصية الإمام علي

الخلفاء الراشدين: أبو بكر، عمر ابن الخطاب، عثمان، علي بن أبي طالب

 

 

 

 

 

 

يعتبر “أسد الله”، وهو أول الذكور اعتناقاً للإسلام، وبطل محارب عن الدين.

 

 

الأئمة الاثنا عشر المعصومين:  علي ابن ابي طالب، الحسن، الحسين، علي زين العابدين، محمد الباقر، جعفر الصادق، موسى الكاظم، علي الرضا، محمد التقي، وعلي النقي، الحسن العسكري، ومحمد المهدي (الغائب)

 

 

قال فيه النبي: حب علي براءة من النار. وقال أيضاً: من كنت مولاه فعليٌ مولاه. وقال أيضًا: عليٌ مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي.

 

يعرفوا الأئمة على أنهم.. أولياء إذ يعتبرون أشخاصًا ذوي رتب إيمانية عالية مرشدون إلهيون، ويعتبرون المفسرين الشرعيين الوحيدين للقرآن.
معنى اسم الفرقة أتباع السلف الصالح والجماعة  أتباع علي
استمرار الوحي لا، فالوحي قد انتهى بعد النبي محمد صحيح جزئياً، فالأئمة يعتبروا مرشدين إلهيين والغرض من ذلك هو شرح وحماية الإيمان الحالي ومعناه المقصور على فئة معينة.

 

 

جلد الذات(اللطم) لا، بل يعد ذنبًا كبيرًا مسألة مختلف فيها.

في ذكرى استشهاد الحسين، تقوم الجماعات الشيعية بعمل مسيرات ضخمة يوم العاشر من شهر محرم حيث يجلدون صدورهم وظهورهم ويشجّون رؤوسهم. وقد أجاز ذلك بعض العلماء فيما حرّمه علماء آخرون.

 

 

السماح ببناء الأضرحة وزيارتها جائز عند غالب أهل السنة، ويحرّمه السلفيون والوهابيون نعم
الملائكة خلقت الملائكة من نور وليست لهم حريتهم الخاصة بل يطيعون أوامر الله تطيع الملائكة أوامر الله ولهم إرادة حرة محدودة وليست بالتي تُفضي للذنب
مكان العبادة المسجد، الجامع المسجد، الجامع، الحسينية أو المأتم
استخدام التماثيل والصور غير مسموح غير مسموح
رجال الدين الخليفة، الإمام، المجتهد والعالم، مولانا الإمام(مرشد الهي)، آية الله، المجتهد، العالم، مولانا، حجة الإسلام، السيد والملا(عامية)
الزواج يمكن للرجل أن يتزوج حتى أربع نساء يمكن للرجل أن يتزوج حتى أربع نساء
أديان فرعية الأحمدية وهي طائفة إسلامية البهائية وهي ديانة منفصلة
الإيمان بالله يؤمنون بإله واحد يؤمنون بإله واحد
اللغة الأصلية العربية الفارسية والعربية
ميلاد المسيح ولادة عذراء ولادة عذراء
عودة المسيح مؤكد مؤكد
موت المسيح منكر، فعيسى لم يصلب بل رفع إلى السماء منكر، فعيسى لم يصلب بل رفع إلى السماء

 

رأيهم في الأديان الإبراهيمية الأخرى المسيحية واليهودية “أهل الكتاب”. المسيحية واليهودية “أهل الكتاب”.
قيامة المسيح

 

منكر. عيسى لم يمت على الصليب. بل سوف يعود منزلاً من السماء في المستقبل.

 

منكر. عيسى لم يمت على الصليب. بل سوف يعود منزلاًمن السماء في المستقبل.
الأيام المقدسة عيد الفطر، عيد الأضحى، المولد النبوي عاشوراء، عيد الفطر، عيد الأضحى، عيد الغدير
المصدر

 

 

 

مسمى أتباعهم

من تعاليم النبي محمد الشخصية الدينية السياسية العربية في القرن السابع

 

السني، السنة

من تعاليم النبي محمد الشخصية الدينية السياسية العربية في القرن السابع

 

الشيعة، الشيعي

 

 

 

الوجود الجغرافي

الأغلبية في معظم الدول الإسلامية. والأقلية منتشرة في جميع أنحاء العالم.

 

 

الأغلبية في إيران والعراق واليمن، والبحرين، أذربيجان، ولبنان. والأقلية منتشرة في جميع أنحاء العالم.

 

أركان الدين الإيمان بإله واحد، الملائكة، وكتب الله بما في ذلك القرآن، الرسل، يوم القيامة، والنبوة الإيمان بإله واحد، الملائكة، وكتب الله بما في ذلك القرآن، الرسل، يوم القيامة، النبوة، والإمامة

 

 

أركان الإيمان

 

 

1. الشهادتان 2. الصلاة 3. الزكاة ( 2.5٪للمحتاجين) 4. الصوم 5. الحج 6. الجهاد في سبيل الله للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 

 

1- الصلاة 2- الصوم 3- الحج 4- الزكاة والخمس (20% للإمام للمحتاجين) 5- الجهاد 6-الأمر بالمعروف  7-النهي عن المنكر      8- البراءة من أعداء الإسلام بداية من الخليفة الأول
المعتقدات باعتبار الكتاب المنزل يؤمنون بالقرآن يؤمنون بالقرآن
مجموعة الروايات الدينية من الأئمة والمجتهدين

 

 

موطأ الإمام مالك، مسند الإمام أحمد، صحيح البخاري وصحيح مسلم، وسنن أبي داود وجامع الترمذي وسنن النسائي نهج البلاغة، كتاب الكافي، من لا يحضره الفقيه، تهذيب الأحكام، الاستبصار.

 

الفروع وحالتهم أربع مدارس فقهية: الحنفية، المالكية، الشافعية، والحنابلة. اثنين من مدارس العقيدة: الأشعرية والماتريدية. هذه الفروع تعد بعضها البعض على الطريق الصحيح مع طريقة مختلفة في التفكير.

 

الاثني عشرية، والإسماعيلية، والزيدية، وهذا الأخير لا يوافقون على عصمة الأئمة أو اختفاء الإمام المهدي الثاني عشر.
يوم خاص للعبادة

 

 

يوم الجمعة يوم الجمعة
الزواج غير المعلن والمؤقت

 

 

 

الأئمة الحاليين

لا، يعد زنا

 

 

 

الأئمة (وليست بنفس المعنى الموجود عند الشيعة الذين هم مرشدون إلهيون)

والشيوخ والمرشدون

نعم

 

 

 

الفقهاء المجتهدون

الإذن بالشفاعة مجموعات رئيسية من السنة لا تقبل الشفاعة. ومع ذلك، يمكن اعتبار طريقة الصلاة عند الأضرحة أو زيارات مقابر القديسين شيئًا قريبًا من الشفاعة. نعم (14 المعصومين فقط – من النبي حتى المهدي، بما في ذلك فاطمة، بنت النبي وزوجة علي)

 

 

التأكيد العلني للإيمان ونشر تعاليم

 

هناك بعض التوتر بخصوص المعنى المقصور على فئة معينة أو التقية. في حين أن المعنى غير الظاهر للقرآن يتقبل كما هو موجود. فالتوتر بخصوص التفسير الحرفي وليس المبهم.

وتعد المدارس الصوفية استثناء هنا.

يبيح الشيعة التقية: والتي هي إخفاء الإيمان عند الخطر. ويتوسع هذا ليشمل المعتقد الذي يقول أن الإيمان الحق هو إخفاؤه حتى مجيء الإمام الثاني عشر
الأماكن الأكثر ارتباطاً بتاريخ الإيمان المستقل مكة والمدينة مكة والمدينة والنجف وكربلاء
هل حقق الإسلام المجد المطلق؟ نعم، حققت رسالة محمد المجد في عصر  الخلفاء الراشدين الثلاثة الأولى ثم دعمها الخلفاء الثلاثة التاليين بما في ذلك علي بن أبي طالب.

 

لا،فقد  اختطف من قبل المنافقين، وخاصة الخلفاء الثلاثة الأول.

 

 

السماح ببناء المساجد وزيارتها نعم نعم
التعبد عند الأضرحة لا، يعتبر شرك نعم
عاشوراء يوم للصيام لذكرى عبور موسى البحر يوم حداد وجلد للذات (ولكن رجال الدين المعاصرين من الشيعة يعارضون جلد الذات ويقولون فقط بالتبرع بالدم). الحداد هو شيء  شائع في مساجد الشيعة والحسينيات من أجل الحسين.

 

 

 

 

 

الانقسام التاريخي بين السنة والشيعة:

في الوقت الذي مات فيه النبي محمد عام 632 ميلادية، لم يكن له أبناء من الذكور يخلفه لاستكمال القيادة السياسية والروحية في شبه الجزيرة العربية، ولم يكن هناك اتفاق واضح على من ينبغي أن يخلفه. أولئك الذين لاحقًا عُرِفوا باسم السنة اعتقدوا أن الزعيم القادم يجب أن يكون رجلاً مؤمناً من قبيلة قريش، قبيلة النبي محمد الأصلية، في حين أن أولئك الذين عُرفوا باسم الشيعة اعتقدوا أن خليفة محمد يجب أن يكون ذا صلة مباشرة لمحمد بالدم.
أبو بكر الذي كان صاحب محمد ومستشاره وحماه (إذ كان أبا زوجته عائشة) أصبح هو الخليفة الأول بعد الاجتماع على انتخابه في هذا المنصب. ومثل محمد، كان أبو بكر من قبيلة قريش، إذ كانت هذه نقطة مهمة بالنسبة للكثيرين الذين يريدون رؤيته يتقلد السلطة. وكان هذا ضد رغبات أولئك الذين يريدون أن يروا السلالة المباشرة لمحمد تحتفظ بالدور القيادي.

 

اسم الشيعة مأخوذ من “شيعة علي” أي “حزب علي” وكان علي ابن عم النبي محمد وصهره. يعتقد الشيعة أن محمدًا طلب صراحة من علي ليحل محله في تعاليمه (على سبيل المثال، انظر حديث التعيين وحديث الغدير). أصبح علي الخليفة الرابع، وكان يحظى باحترام كبير من قبل الشيعة والسنة على حد سواء. ومع ذلك، يرى الشيعة فيه بأنه أهم شخصية تاريخية ودينية جاءت بعد محمد. وعلي يعد شخصية مماثلة للمعتقدات الإسلامية الصوفية.

تاريخيًا، ليس هناك أدلة واضحة غير منحازة لمعرفة من الذي أراده النبي محمد لخلافته بشكلٍ قاطع. ومازال علماء الدين الإسلامي الحديث والزعماء الروحيين يناقشون هذه المسألة.

 

الاختلافات في المعتقدات السنية والشيعية:

 

على الرغم من أن جميع المسلمين يتبعون القرآن ويؤمنون بمحمد نبياً، إلا أن التقاليد والمعتقدات المختلفة انبعث منها فرعان من فروع الإيمان. فهناك الطوائف المعتدلة والمتطرفة داخل كل فرع.

الاختلافات أكثر وضوحًا في البلدان، حيث يتّضح الصراع الكبير بين السنة والشيعة ويحارب كل منهما الآخر. على سبيل المثال، الاختلافات هي أكثر وضوحاً في العراق مما هي عليه في كازاخستان وقيرغيزستان، وهما بلدان حيث لا يتعرّض المواطن فيهما للتصنيف، أهو سني أم شيعي بل بكل بساطة هو مسلم.

 

نظرتهم لعلي:

 

وبطبيعة الانقسام بين السنة والشيعة حول من هو خليفة محمد، هناك اختلافات في كيفية نظر كل فرع للخلافة التاريخية. المسلمون السنة يعترفون ويحترمون عليًا كخليفة رابع للمسلمين والذي حلّ محل عثمان بن عفان، الخليفة الثالث. في المقابل، تميل أكبر طائفة شيعية -والمعروفة باسم الاثنا عشرية- إلى رفض الخلفاء الثلاثة، أو على الأقل التقليل من شأن دورهم في نهضة الإسلام، وبدلاً من ذلك يرون عليًا أول زعيم حقيقي للإسلام.
ويمكن في بعض الأحيان أن يؤدي الخلاف في الرأي فيما يتعلق بمن ومتى لبعض الرجال أن يتقلدوا السلطة إلى صراع بين كلا الطرفين. على سبيل المثال، العديد من الاثني عشرية الشيعة يعتقدون أن العديد من أئمتهم الأولين قد قُتلوا على يد خلفاء السنة.


ترجمة: عبد الرحمن بلال
تدقيق: ريمون جورج

المصدر

 

عبد الرحمن، مترجم واعشق الترجمة، أحب القراءة عامة والقراءة في التاريخ خاصة