الشركات العشر التي تمتلك أفضل سمعة في العالم

بحسب التقرير السنوي لمعهد السمعة (Reputation Institute) فإن الشركة صاحبة أفضل سمعة في العالم هي شركة الساعات الفاخرة “روليكس – Rolex”.

يعتمد المعهد في تصنيفاته على رأي العامة حول نجاح الشركة، وذلك عبر سبع فئات معينة: الخدمات والمنتوجات، الابتكار، بيئة العمل، السياسة الحكومية، التعامل مع المواطن، القادة، والأداء.

تقع الشركة السويسرية على رأس القائمة في كل من آسيا وأمريكا الشمالية. أما بالنسبة للشرق الأوسط، نجد شركة ‘الليغو’، في حين تربعت ‘غوغل’ على العرش في أمريكا اللاتينية.

من أجل الوصول إلى هذا التصنيف، قام المعهد بجمع 240 ألف تدوين مختلف من مواطني خمسة عشر بلاداً مختلفة.

لنتعرف الآن على الشركات العشرة التي تتصدر التصنيف.

10- ADIDAS، بـ 77.27 نقطة.

سنة 2016 كانت سنة الخير على الشركة الألمانية، إذ استطاعت أن تتخطى أهدافها ليصل ربحها إلى مليار دولار.

قامت الشركة بشراكات مع العديد من النجوم العالميين ك Kenye West، و Parrell، وRita Ora.

9- Rolls-Royce Aerospace، بـ 77.66 نقطة.

تقوم هذه الشركة بإنتاج العديد من محركات الطائرات للعديد من الطائرات كـ Airbus A380 وBoeing 787. خلال مارس من العام الجاري، أعلنت Rolls-Royce أنها ستشرع بتطبيق مشاريع جديدة بشراكة مع مركزٍ للبحث العلمي بفنلندا، من أجل تطوير تكنولوجياتها.

8- Intel، بـ 77.74 نقطة.

شركة Intel من أفضل الشركات في مجال التكنولوجيا، والتي لا يمكن تجاهلها بالتأكيد. بالإضافة إلى ذلك، فهي السباقة إلى صنع رقاقات الحواسيب المحمولة وغيرها.

7- Sony، بـ 77.74 نقطة.

تخلت Sony عن حواسيبها VAIO لتركز أكثر على ما يجلب لها ربحًا أكثر. خلال 2016 قامت بإطلاق البلايستيشن الجديد الذي استحوذ على 50 بالمئة من السوق.

6- Bosch، بـ 78.12 نقطة.

استغلت الشركة الألمانية للإلكترونيات Bosch عام 2016 من أجل ضمان مركزها في “إنترنت الأشياء” أو ما يُعرف بالإنجليزية ب “Internet of Things (IoT)”.

5- Google، بـ 78.22 نقطة.

رغم أن نقطة السمعة الخاصة بغوغل قد ارتفعت في 2016، إلا أن ترتيبها قد تعثر مقارنةً بعام 2015. سنة 2016 كانت أول سنة كاملة لغوغل كابنةٍ للشركة الأم Alphabet. أطلقت الشركة الهاتف الجديد ‘بيكسل (Pixel)’ مع المساعد الصوتي Home.

4- CANON، بـ 78.28 نقطة.

حصلت شركة CANON اليابانية على 4000 براءة اختراع خلال سنة 2016 لتحل في المركز الثالث بعد كل من شركتي Samsung و IBM (International Business Machines).

3- شركة والت ديزني – The Walt Disney Company، بـ 79.19 نقطة.

مثل غوغل، معدل شركة ديزني قد ارتفع مع تعثرها لمكان للوراء في التصنيف.

استطاعت الشركة قطف ثمار استثماراتها عبر نجاح الفيلمين من سلسلة حرب النجوم (Star Wars): فيلم The Force Awakens في الشهر الأول من السنة وفيلم Rogue One في الشهر الأخير.

2- Lego، بـ 79.46 نقطة.

عرفت شركة Lego قفزة نوعية من المرتبة السادسة إلى المرتبة الأولى خلال عام واحد فقط. ازدادت مبيعاتها بنسبة 6 بالمائة عن عام 2015.

Rolex -1، بـ 80.38 نقطة.

حصلت روليكس على المرتبة الأولى في كل من الفئات المذكورة سابقاً، وذلك بسبب جودة منتجاتها وخدماتها. الأمر واضح أنها ستحصل على المرتبة الأولى.

سوق الأشياء باهظة الثمن لم يعرف تقدماً كبيرا للعام 2016، إذ ازداد بـ 1 بالمائة فقط. رغم ذلك، استطاعت روليكس أن تكسر تحدي ساعة آبل (Apple Watch) عبر تسويقها لنسخة جديدة من الساعات الفاخرة.

تأسست الشركة بلندن في عام 1905 قبل أن تنتقل إلى سويسرا مع نهاية الحرب العالمية الأولى.


ترجمة: ياسر العطار
تدقيق: جعفر الجزيري
المصدر

أحب أن أجرب كل شيء يثير اهتمامي، فأنا محب للمعرفة واكتشاف الجديد بقدر حبي للسفر واكتشاف الناس والاختلافات، أهم شيء هو ألا أترك وقت فراغ، أحاول ملء كل فراغ بشيء ذو قيمة. أحب الطعام أيضا :D