الشخصيات العشر الاكثر تاثيرا في القرن الحادي و العشرين

الشخصيات العشر الأكثر تأثيرًا في القرن الحادي والعشرين


تميّز القرن الحادي والعشرون بالتكنولوجيا الحديثة. وفي العام 2000، أصيبت دولٌ كثيرة بالذعر ممّا يسمّى مشكلة الألفيّة. كان الخوف من خسارة كل ما قدّمته التكنولوجيا لنا خلال القرون الماضية. بالطبع، لم يكن انهيار التكنولوجيا الشيء الوحيد الذي ميّز القرن الحادي والعشرين، حيث مررنا بحقبةٍ من الفوضى السياسية والاقتصادية. ولكن ما يميّز هذا العصر أكثر، هو مجموعةٌ من الأشخاص الذين جعلوا منه عصرًا مثيرًا للاهتمام. وهذه قائمةٌ بالشخصيات العشر الأكثر تأثيرًا في القرن الحادي والعشرين.

10. أسامة بن لادن (Osama Bin Laden)

1

من كان يظنّ أنّ شخصًا من عائلةٍ شهيرةٍ وثرية سيصبح المطلوب الأوّل بتهمة الإرهاب؟

أعاد أسامة بن لادن رسم أسلوب حياتنا في القرن الحادي والعشرين؛ إذ جعلنا نعيد التفكير في الأمن العالمي. بعد أحداث الحادي عشر من أيلول/سبتمبر من عام 2001 لم نعد نعيش بالطريقة نفسها التي عشناها من قبل. هنالك درجة تأهّبٍ أمنيّ مرتفعة، ليس في الولايات المتحدة فحسب، بل وفي الدول الأخرى أيضًا.

حقّق أسامة بن لادن المركز العاشر في قائمتنا بسبب سيطرته على المتطرّفين الإسلاميين، حيث كان قادرًا على إقناعهم بشنّ هجماتٍ ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

9. كريغ نيومارك (Craig Newmark)

2

من الممكن ألّا تميّز كريغ نيومارك أبدًا إذا رأيته في الشارع، لكنّ كريغ هو الرجل صاحب فكرة «Craigslist». عمل نيومارك لدى IBM في بداية مسيرته المهنية بعد الجامعة، وكمبرمجٍ في ثمانينات القرن الماضي. وفي عام 1993 انتقل إلى سان فرانسيسكو حيث قام لاحقًا بتأسيس Craigslist.

ما جعل Craigslist فكرةً رائعة أنّه كان عبارةً عن مجتمعٍ خاصّ بالإنترنت. هنا كان بإمكان الأشخاص تبادل المعلومات عن أنفسهم. ومع مرور السنين أصبح Craigslist سوقًا يمكن للناس فيه نشر ما يريدون بيعه. حالياً كريغ نيومارك مازال يتدّخل حين يتعلّق الأمر بمن يرسل رسائل إلكترونية غير مرغوبٍ بها ومن دون دعوة. كما قام بإنشاء «Craigconnects» التي تركّزعلى المؤسسات الخيرية.

في عام 2010 كان مقدار ثروته الصافي 400 مليون دولار. وفي عام 2006 كان لديه تحدّياتٌ أخرى من ضمنها تمويل «NewAssignment.net» وهو موقعٌ متخصّصٌ في التحرّي عن القصص المنشورة إلكترونيًا.

8. نعوم تشومسكي (Noam Chomsky)

noam chomsky

وهو مؤرّخٌ، وعالم لغويّات، وناقدٌ اجتماعي وناشطٌ سياسي. تمكّن نعوم تشومسكي من دخول قائمة أكثر عشرة أشخاصٍ تأثيرًا في القرن الحادي والعشرين بسبب معرفته الواسعة في سياسات العالم واقتصاده. وهو مؤلّفٌ لأكثر من 100 كتاب. وأستاذٌ سابق في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. يتم تعريفه فكريًا مع النقابية الأناركية والاشتراكية التحرّرية.

وهو ناقدٌ للسياسات الأجنبية للولايات المتحدة بفتح الأسواق للتمكّن من السيطرة على اقتصادات الدول الصغيرة. يهدف تشومسكي إلى التأثير في الناس وإقناعهم بسلبية الإمبريالية التي تمثّل سياسات الولايات المتحدة بالإضافة إلى دولٍ أخرى أيضًا. كما أعلن عن معارضته لمؤسساتٍ أجنبية مثل «IMF»، و«World Bank» و«GATT».

7. مارك زوكربيرغ (Mark Zuckerberg)

4

مارك زوكربيرغ هو أحد مؤسسي الفيسبوك. عُرِف كأحد روّاد الإنترنت وأحد روّاد العمل الخيري. كما عُرِف أيضًا أنه من الأشخاص الذين لم يكملوا دراستهم في هارفرد وصنعوا إنجازاتٍ عظيمةً في شبكة الإنترنت.

اليوم فيسبوك لديه مليارات الحسابات حول العالم والتي لا تُستخدم فقط لأغراض التواصل، وإنّما للعمل أيضاً. مع مرور السنين، غيّر فيسبوك خوارزميته ليصبح أكثر من مجرّد أداةٍ للتواصل بين الأصدقاء. على الرغم من ذلك هنالك بعض الأشخاص الذين لم تعجبهم هذه التغييرات، ومازال فيسبوك أكثر المواقع قوةً بين مواقع التواصل الاجتماعي.

في أيار 2016 وصلت ثروة مارك زوكربيرغ 51 مليار دولار. وسمّي كأكثر الأشخاص تأثيرًا على مرّ الزمان، لكن بالطبع هنالك بعض الانتقادات الموجّهة للفيسبوك، وهذه الانتقادات تتراوح بين قضايا الخصوصية والقضايا السياسية.

6. توني بلير (Tony Blair)

5

شغل توني بلير منصب رئيس الوزراء في بريطانيا من عام 1997 إلى عام 2007. وهو الشخص الوحيد الذي فاز في ثلاث دوراتٍ انتخابية. وعُرف توني بلير بمسؤوليته تجاه التهديدات الإرهابية. استدعى القوّات البريطانية خمس مرّات للمعارك خلال ولايته.

عُرف توني بلير بعلاقته الوطيدة مع جورج دبليو بوش بعد عام 2001. حيث كان أحد أهم العناصر الفعّالة في غزو العراق عام 2003. اعتقد بأنّ العالم سيصبح أكثر أمنًا بعد هذا الغزو، لكنّ مفاهيمه العسكرية في القيادة أدّت إلى زواله. ومع ازدياد أعداد المصابين البريطانيين في الحرب، أُجبر توني بلير على تقديم استقالته، وذلك مع انخفاض شعبيّته كنتيجةٍ لتلك الأحداث.

5. ستيف جوبز (Steve Jobs)

6

الجميع يعرف ستيف جوبز فهو أيقونة القرن الحادي والعشرين ومخترعٌ ونجم ثقافة البوب. ببساطةٍ هو الشخصية البارزة لتكنولوجيا اليوم الحديثة.

ماجعل ستيف جوبز يدخل قائمة أكثر عشرة أشخاص تأثيرًا في القرن الحادي والعشرين هو مشاركته مع أبل (Apple) في النهضة التي غيّرت أسلوب حياتنا. حيث كان قادرًا على تقديم تكنولوجيا بوسعها تغيير روتين حياتنا وطريقة عيشنا.

كان ستيف أحد مؤسسي أبل، وصاحب معظم الأسهم في شركة بيكسار «Pixar». اشتُهر ستيف جوبز بقدرته على خلق الاختراعات التي ننعم بها في يومنا هذا. من بين هذه الاختراعات التي أتانا بها: أول حاسوب شخصي، والأيفون والأيباد.

لكن تلك الاختراعات لم تكن الوحيدة التي تركها لنا بعد رحيله. حتى اليوم ما زالت أبل رائدةً في التكنولوجيا. إنّ ثقافته في الكمال والاختراع التي أخذتها الشركة منه، جعلت منه شخصيةً مؤثّرة.

4. سيرجي برين ولاري بيج (Sergey Brin & Larry Page)

7

أنشأ سيرجي برين مع لاري بيج جوجل (Google). ويعتبر جوجل أكبر محرّك بحثٍ حاليًا. لقد غيّر طريقة اطّلاعنا على المعلومات. تُقدّر ثروة برين بـ 39 مليار دولار، أمّا ثروة لاري بيج فتُقدّر بـ 36.7 مليار دولار.

ما جعل جوجل ما هو عليه اليوم هو قدرته على التكيّف مع العالم المتغيّر. كما كانوا قادرين على إعادة هيكلة خوارزمية بحث المحرك التي تنظّم المواقع بنتائج البحث. في الماضي كانت خوارزمية جوجل تعتمد ببساطةٍ على النظر في المصادر للحُكم فيما إذا كان يجب أن يكون موقعٌ ما في الصفحة الأولى من نتيجة البحث أم لا. اليوم هنالك عوامل أخرى يتم الاعتماد عليها، مثل: إشارات مواقع التواصل الاجتماعي والقواعد والمصادر كما ذكر آنفًا. وهذا ما جعل جوجل محرّك البحث رقم واحد عندما تريد الإعلان عن موقعك الإلكتروني.

3. بيل غيتس (Bill Gates)

8

يُعرف بيل غيتس بأنّه الأغنى على وجه الأرض. وهو أحد مؤسّسي شركة مايكروسوفت (Microsoft) التي أصبحت أكبر شركةٍ للحواسيب الشخصية في العالم. تُقدّر أملاكه بـ 76.4 مليار دولار. وهنالك بعض الانتقادات الموجّهة له بخصوص أعماله غير التنافسية.

ما يجعل بيل غيتس فردًا رائعًا، هو أنّه لا ينسى ردّ الجميل. وهو معروفٌ بأنّه أحد روّاد العمل الخيري. حيث قام بالتبرّع بمبالغَ كبيرةٍ على تجاربَ علميةٍ مختلفة. هو وزوجته قاما بإنشاء أغنى جمعيةٍ خيرية. قُدّرت مؤسسة بيل ومليندا غيتس بـ 34.6 مليار دولار. ويصنّف الاثنان في المركز الثاني لأكثر روّاد العمل الخيري كرمًا في الولايات المتحدة؛ إذ تبرّعا بـ 28 مليار دولار للجمعية.

استطاعت جمعيتهم الخيرية أن تدعم مشاريع علميةً مختلفة تضمّنت الكائنات المعدّلة وراثيًا في الزراعة. شيءٌ آخر مذهل عن بيل جيتس هو قدرته على التأثير في أشخاصٍ مثل مارك زوكربيرغ ووارن بافت (Warren Buffet). وبالتعاون مع زوكربيرغ وبافت، تمكّنوا من توقيع ضمانٍ يلتزمون فيه بوهب نصف ممتلكاتهم للأعمال الخيرية على مدار الوقت.

2. فلاديمير بوتين (Vladimir Putin)

RUSSIA PUTIN

تمكّن فلاديمير بوتين من دخول قائمتنا بأكثر عشرة أشخاصٍ تأثيرًا بسبب نفوذه في روسيا. شغل منصب رئيس الوزراء في عام 1999، وهو رئيس الجمهورية حاليًا منذ عام 2012. بوتين شخصٌ مثير في السياسة. كان عميلاً سابقًا في لجنة أمن الدولة (الاتحاد السوفيتي). وهو حاصلٌ على الحزام الأسود في الجودو. بدأ مسيرته السياسية إلى جانب بوريس يلتسين (Boris Yeltsin). ثم تمكّن من صعود سلّم المناصب حتى وصل لزعامة روسيا.

تمكّنت روسيا في بداية القرن الحادي والعشرين من تنمية اقتصادها المعتمد بشدّة على الغاز الطبيعي. حيث أصبحت لاحقًا صاحبة سابع أكبر اقتصاد. وتمكّن أيضًا فلاديمير بوتين بفضل احتياطات النفط من تسديد ديون الاتحاد السوفييتي في عام 2005.

1. باراك أوباما (Barack Obama)

10

يُضاف باراك أوباما على قائمتنا بأكثر عشر شخصياتٍ تأثيرًا. باراك أوباما هو أول رئيسٍ أسود للولايات المتحدة. وعلى عكس بقية الرؤساء، لم يكن نجاح أوباما الانتخابي فوزًا رمزيًا لمجتمع الأفارقة الأمريكيين فقط، وإنّما كان انتصارًا للأقليّات في الولايات المتحدة أيضًا. كما يُعتبر أوّل رئيسٍ أمريكي وُلد خارج القارّة الأمريكية.

في عام 2009 فاز باراك أوباما بجائزة نوبل للسلام. كما واجه باراك أوباما واحدةً من أكبر التحديات الاقتصادية عند حدوث الأزمة المالية عام 2008، فقام بإصدار قوانين تسمح للاقتصاد الأمريكي بالنهوض مجددًا. كما اشتُهر أوباما أيضًا بسياسةٍ داخليةٍ أخرى تدعى «Obamacare».

وفاة أسامة بن لادن أيضًا حدثت خلال ولايته. وفاز بولايته الثانية عام 2012 بعد هزيمة رومني (Romney). ونادى أوباما بضمّ المثليين إلى المجتمع. ومؤخرًا كان أوّل رئيسٍ في العقود الأخيرة يطبّع العلاقات مع كوبا بعد حادثة خليج الخنازير (Bay of Pigs).

على الرغم من أنّنا ما زلنا في بدايات القرن الحادي والعشرين، قام هؤلاء الأشخاص بتغييراتٍ كبيرة في عصرنا الحالي. فهل سنرى أشخاصًا آخرين يؤثّرون في السياسة والتكنولوجيا والاقتصاد؟ هذا ليس بعيدًا عن الحدوث.

من تظنّ أنّه كان يجب علينا ذكره في قائمتنا؟


تدقيق: رزان حميدة

المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.