الشخصيات العشر الاكثر سخاء في العالم

الشخصيات العشر الأكثر سخاءً في العالم


 

يعدّ أندرو كارنجي واحدًا من أهم المتبرّعين الأمريكيين ونقتبس قوله: «لا يمكن لشخصٍ إثراء نفسه إلّا بإثراء الآخرين» كما قال: «الرجل الذي يموت غنيًا سيموت وهو موصومٌ بالعار». ومشى على نهجه أثرياء العالم وتبرّعوا بثرواتهم للمئات من الحالات. وفي القائمة التالية أسخى عشرة أثرياء في العالم.

10- جورج كايسر:

10-george-kaiser

إجمالي التبرعات: 3.3 مليار دولار
الثروة الحالية: 9.3 مليار دولار
نسبة التبرع: 35% من إجمالي الثروة
جورج كايسر هو رئيس شركة “بوك” المالية ومنشىء مؤسسة “جورج كايسر الخيرية” التي ساهمت في تطوير التعليم والصحة. على سبيل المثال، نذكر مؤسسة جامعة تولسا ومعهد الطاقة القومي. وفي عام 2010 تعهّد كايسر بالتبرع بنصف ثروته للأعمال الخيرية.

 

9- إيلاي برود:

9-eli-broad

إجمالي التبرعات: 3.3 مليار دولار
الثروة الحالية: 7.3 مليار دولار
نسبة التبرع: 45% من إجمالي الثروة
إيلاي برود هو مؤسس ورئيس مؤسسة “صان أمريكا” التي ساهمت في التعليم العام والعلوم والفنون. وتحمل المنظمة لقبين، “مؤسسة إيلاي وإيديث برود” و”مؤسسة برود للفنون”. وتهدف المنظمتان إلى التقدم المجتمعي وتطوير المشاريع الجديدة. وقد تبرع بمسكنه إلى متحف الفن المعاصر بلوس أنجلوس.

8- كارلوس سليم خوليو:

8-carlos-slim-hel

إجمالي التبرعات: 4 مليار دولار
الثروة الحالية: 27.3 مليار دولار
نسبة التبرع: 15% من إجمالي الثروة
يعد كارلوس واحدًا من أغنى الأثرياء العصاميين. وهو رئيس شركة “جروبوكارسو” وكانت أولى مساهماته هي إنشاء مؤسسة “كارلوس سليم خوليو الخيرية”. استثمرت المؤسسة 100 مليون دولار في الصندوق العالمي للحياة البرية في سبيل حماية البيئة الطبيعية في المكسيك. وفي عام 2012 أمدّ العائلات اللاتينية في الولايات المتحدة بالأنترنت بقيمة 3 مليون دولار وتبرعات عديدة للمنظمات العالمية. كما رأس سليم خوليو أيضًا “مؤسسة تيلمكس” التي تصارع لتطوير الحياة في موطنه المكسيك.

 

7- جوردن مور:

7-gordon-moore

إجمالي التبرعات: 5 مليار دولار
الثروة الحالية: 6.5 مليار دولار
نسبة التبرع: 77% من إجمالي الثروة
جوردن مور هو مؤسس شركة “انتيل” عام 1968 ولكنه صرف انتباهه إلى الإحسان. فقد تقاعد من منصبه في الشركة عام 2006. والآن يدير “مؤسسة جوردن وبيتي مور”. تهدف المؤسسة إلى إحداث تأثير في الحفاظ على البيئة والعناية الطبية والعلوم وأيضًا برامجه المنتشرة التي تشمل كل شيء من مبادرة الحفاظ على الحياة البحرية إلى إنشاء التلسكوبات.

 

6- سليمان بن عبد العزيز الراجحي:

6-sulaiman-bin-abdul-aziz-al-rajhi

إجمالي التبرعات: 5.7 مليار دولار
الثروة الحالية: 590 مليون دولار
نسبة التبرع: 966% من إجمالي الثروة
بالعودة إلى عام 1957 أسّس سليمان بن عبد العزيز الراجحي “بنك الراحجي” مع إخوته الثلاثة. وأصبحت من أكبر البنوك الإسلامية في العالم وربح عشرة أضعاف ثروته. ولكن في عام 2013 حوّل اهتمامه إلى الإحسان. وتبرع بكامل أسهمه في البنك إلى شركة “عبد العزيز الراجحي الخيرية” والتي تدعم الحالات التعليمية والدينية والصحية والاجتماعية. وقام بإنشاء المعهد العربي للغة العربية ومسجد الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

5- تشارلز فرانسيس فيني:

5-charles-francis-feeney

إجمالي التبرعات: 6.3 مليار دولار
الثروة الحالية: 1.5 مليون دولار
نسبة التبرع: 420.000% من إجمالي الثروة
عُرف فيني بـ “سيّد الإحسان” فقد تبرع بكامل ثروته وانخفضت ثروته الحالية إلى 1.5 مليون دولار. تدعم مؤسسة فيني التعليم والعلوم والصحة والحقوق المدنية حول عدة دول مثل الولايات المتحدة وفيتنام وبيرمودا.

 

4- عظيم بريمجي:

4-azim-premji

إجمالي التبرعات: 8 مليار دولار
الثروة الحالية: 15.9 مليار دولار
نسبة التبرع: 50% من إجمالي الثروة
بالإضافة إلى أنه رئيس شركة “الهند للاستشارات” و”شركة ويبرو” لتكنولوجيا المعلومات فهو مؤسس ورئيس مؤسسة “عظيم بريمجي” الخيرية والتي تساعد في تطوير مدارس الهند وأنظمة الامتحانات. تُدار المنظمة من خلال شركة “ويبرو المحدودة” وقد قدّمت العديد من الأمثلة مثل برنامج تعليم الحاسوب التي تعلّم الحاسب الآلي 18 لغة، وجامعة عظيم بريمجي هي جامعة غير ربحية لتخريج المعلمين.

3- جورج سوروز:

3-george-soros

إجمالي التبرعات: 8 مليار دولار
الثروة الحالية: 24.4 مليار دولار
نسبة التبرع: 33% من إجمالي الثروة
هو رئيس منظمات المجتمع المفتوح، وهي مجموعة من المنظمات التي أنشأها عام 1979، والتي تتبرع للحالات العالمية والتطوير المجتمعي والخدمات المدنية والصحة والتعليم. وأكثر ما تبرز فيها تلك المؤسسات هي حقوق الإنسان . ومع بداية تعامله مع تلك المنظمات قدّم منحًا تعليمية للسود المقيمين بالجنوب المتضررين من التفرقة العنصرية.

2- وارين بافيت:

2-warren-buffett

إجمالي التبرعات: 21.5 مليار دولار
الثروة الحالية: 61 مليار دولار
نسبة التبرع: 35% من إجمالي الثروة
هو رئيس شركة “بيركشاير هاثواي” القابضة. فهو ليس واحدًا من أثرى الأشخاص في العالم وحسب، بل أكثرهم إحسانًا. في عام 2006 تعهّد بافيت بالتبرع بنسبة 85% من ثروته إلى مؤسسة “بيل وميلندا جيتس”. وفي عام 2011 اشترك مع مؤسسة “جيتس” في ابتكار “جيفينج بليدج” وهو برنامج يُلزم الأثرياء بالتبرع بجزء كبير من ثرواتهم إلى الأعمال الخيرية.

 

1- بيل جيتس:

1-bill-gates

إجمالي التبرعات: 27 مليار دولار
الثروة الحالية: 84.2 مليار دولار
نسبة التبرع : 32% من إجمالي الثروة
كما هو معروف بمؤسس شركة “مايكروسوفت” حوّل جيتس اهتمامه الآن إلى الإحسان. ويدير مؤسسة “بيل وميلندا جيتس” مع زوجته. ترتكز المؤسسة على تطوير الزراعة والطوارىء والمكتبات والفقر والصحة والتعليم على مستوى العالم. فقد ساهمت المنظمة بالملايين للعديد من المنظمات الأخرى مثل منظمة الصحة العالمية والنقد الدولي لمكافحة مرض الإيدز والملاريا وأيضًا منظمة اليونيسف.


إعداد: دنيا عسل
تدقيق: رزان حميدة
المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.