الدول الافضل و الاسوا في المساواة بين الجنسين حول العالم

iceland-travel-ge1cbx-large

الدول الأفضل والأسوأ في المساواة بين الجنسين حول العالم


هُناكَ العديد منَ الأسباب التي قد تدفعُكَ إلى زيارةِ بلدٍ مُعين كثقافتهِ ومطبخهِ وتاريخهِ وكلّ تلكَ العوامل قد تؤثر على قراركَ في زيارةِ البلد، ولكنّ إذا كان عامل المُساواة بين الجنسين مؤثرًا على قراركَ فيجبُ عليكَ أنّ تقوم بالبحثِ عن البلاد التي توفّر هذا الأمر.

يقوم المُنتدى الاقتصادي العالمي بإصدارِ تقريرٍ في كلّ عام يُسمى بتقرير الفجوة العالمية بين الجنسين ويُرتب التقرير ١٤٥ دولة بحسبِ وجود المُساواة بين الجنسين.
أيسلندا المُستنيرة تمتلك أصغر فجوة بين الجنسين أكثرَ منّ أي بلدٍ آخر ولكنّنا نُشدد على أنّ تلكَ الفجوة مازالت موجودة، وتلي أيسلندا النرويج ثمّ فنلندا

تقدُم تلكَ الأمم الإسكندنافيّة لا يأتي كمُفاجأة لنا ولكنّ الدول العشر الباقية جعلتنا نتفاجأ كثيراً وذلكَ نظراً لوجود بلدٍ مثلَ رواندا في تلكَ القائمة بينما جاءت الممكلة المُتحدة في المرتبة الثامنة عشر.

أفضل عشر دول في المُساواة بين الجنسين:

١-أيسلندا
٢- النرويج
٣- فينلاندا
٤- السويد
٥- أيرلندا
٦- رواندا
٧- الفليبين
٨- سويسرا
٩- سلوفينيا
١٠- نيوزيلندا

وعلى النقيضِ الآخر وهو النقيض المُخزي، تأتي اليمن التي فتكت بها الحروب، ولكنّنا لابدَ أن نقول أنه لم تتوفر المعلومات بشأنِ كلَّ الدول وبالتالي يأتي هذا الترتيب بحسب المعلومات المتوفّرة.

yemen-travel-ap35270161-large

تتبع باكستان اليمن وتأتي سوريا في المرتبةِ الثالثة وكانت المُفاجأة أنّ تأتي السعودية في المرتبةِ الثانيةَ عشرة مع العلم أنها الدولة الوحيدة في العالم التي مازالت تمنع النساء من القيادة.

أسوأ عشر دول في المُساواة بين الجنسين:

١- اليمن
٢- باكستان
٣- سوريا
٤- التشاد
٥- إيران
٦- الأردن
٧- المغرب
٨- لبنان
٩- مالي
١٠- مصر

يقوم المُنتدى الاقتصادي العالمي بترتيبِ الدول بحسب الكثير من المعايير ومنها المُساواة في الأجور وعدد النساء في البرلمان ومتوسط العمر المُتوقع في الجنسين. البلد التي تتحصّل على ٠,٠ لها أقلّ عددٍ من النقاط بينما البلد التي تتحصّل على ٠,١ لها أكبر عددٍ من النقاط.

444

أعطى تقرير الفجوة العالمية بين الجنسين الفرصة للمُنتدى الاقتصادي العالمي ليُحدد الاتجاهات طويلة الأمد وكانت الأخبار ليست جيدة، ذلك لأنّ الفجوة العالمية قلّت بنسبةِ أربعةٍ بالمئة فقط منذُ عام ٢٠٠٦ وإذا استمرّ الأمر بهذهِ الخُطى فإنّ النساء ستتساوى معَ الرجال بعد ١١٨ عام.

يقول كلاوس شواب -Klaus Schwab المؤسس والرئيس التنفيذي للمُنتدى الاقتصادي العالمي في دفاعهِ عن أهميّة تقليل الفجوة بينَّ الجنسين أنّ زيادة مُستويات التشغيل الآلي الذي أتت بهِ الثورة الصناعية الرابعة بإمكانهِ أن يؤثرَ على الاقتصاد والبشريّةِ معًا. كما يقول شواب أنّهُ في هذا السياق لابدّ أن نخلُقَ عالمًا تُقدر فيهِ مُساهمات المرأة كما الرجل تمامًا وذلك لأنّ وجود تلكَ الفجوة في التفكير والعمل سيكونانِ مُهمّين في المساعدةِ للتأكد من أنّ المُستقبل سيخدم البشرية ولا يُهددها.


ترجمة: ميرا المهدي
تدقيق: جعفر الجزيري
المصدر


 

طبيبة أعشق العلم و التثقف و أود أن أشارك الناس شغفي في القراءة.